إندونيسيا فسخت صفقة شراء "سو- 35" الروسية بضغط من واشنطن

> جاكارتا «الأيام» روسيا اليوم:

> أفادت وكالة "بلومبرج" الدولية بأن الإدارة الأمريكية أجبرت إندونيسيا على فسخ الصفقة المعقودة مع روسيا بشأن شراء مقاتلات "سو- 35" روسية الصنع، والتي تقدر قيمتها بنحو مليار دولار.
وعلاوة على ذلك فإن جاكارتا تخلت كذلك عن شراء زوارق حربية صينية بمبلغ 200 مليون دولار، وفق الوكالة.

وحسب الوكالة، فإن الولايات المتحدة لوحت لإندونيسيا بعقوبات اقتصادية يحتمل أن يفرضها الجانب الأمريكي عليها في حال إنجاز الصفقة.
هذا ورفضت وزارة الخارجية الأمريكية التعليق على تلك المعلومات، إلا أن دبلوماسيين أمريكيين أعادوا إلى الأذهان أن واشنطن تدعو حلفاءها باستمرار إلى التخلي عن التعاون العسكري التقني مع روسيا وإلا يمكن أن تفرض عليهم عقوبات بموجب قانون CAATSA الذي يسمح بفرض عقوبات على دول أخرى تتعاون مع موسكو في المجال العسكري التقني.

فيما لم يصدر الجانبان الروسي والإندونيسي تأكيدا رسميا لتلك المعلومات.
يذكر أن اتفاقية توريد 11 مقاتلة من طراز "سو- 35" وقعت بين روسيا وإندونيسيا عام 2018. وكانت وسائل الإعلام قد أفادت الصيف الماضي بتخلي إندونيسيا عن الصفقة.

مع ذلك فإن مدير عام شركة "روس أوبورون إكسبورت" الروسية، ألكسندر ميخييف، أعلن آنذاك أن روسيا جاهزة لتنفيذ الصفقة.
من ناحية أخرى أعلن مصدر روسي مطلع، أن السلطات الإندونيسية لم تبلغ موسكو بعد بقرارها إلغاء صفقة لشراء مقاتلات روسية من طراز "سو- 35".

وقال المصدر في حديث لوكالة "نوفوستي" الروسية أمس ، إن روسيا "لم تتلق إخطارا بهذا الشأن حتى الآن".
وجاء هذا التصريح تعقيبا على تقرير أفادت فيه وكالة "بلومبرج" بأن الإدارة الأمريكية أجبرت السلطات الإندونيسية على التخلي عن الصفقة المبرمة عام 2018 بقيمة تتجاوز مليار دولار، وتقضي بتزويد جاكرتا بـ11 مقاتلة روسية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى