الحوثيون يتجاهلون نداءات عالمية ويصادقون على إعدام أحد البهائيين

> واشنطن «الأيام» أ ف ب

> ذكرت الجالية البهائية، أمس، أن محكمة يديرها المتمردون الحوثيون في اليمن صادقت على حكم الإعدام بحق أحد البهائيين بسبب مذهبه، في تجاهل للنداءات العالمية.

وقالت الجالية إن حامد بن حيدرة، المسجون منذ 2013، لم يسمح له بحضور جلسة المحكمة التي عقدت أمس الأول في العاصمة صنعاء، ورفضت استئنافه الحكم الصادر بحقه منذ أكثر من عام.
حامد بن حيدرة
حامد بن حيدرة


وقالت الجالية في بيان إنها "تشعر بالفزع التام من هذا الحكم المشين" وحثت المحكمة على إلغائه.

وقالت ديان علاي، ممثلة الجالية لدى الأمم المتحدة في جنيف، إنه "في الوقت الذي يكافح فيه المجتمع الدولي أزمة صحية عالمية، لا نفهم كيف أن السلطات في صنعاء أيدت حكم الإعدام على شخص بريء لمجرد معتقداته بدلاً من التركيز على حماية السكان، بمن فيهم البهائيون".

وعبرت الولايات المتحدة ودول أخرى وكذلك جماعات حقوق الإنسان عن قلقها من معاملة المتمردين الحوثيين للجالية البهائية الصغيرة في اليمن.

ويرتبط المتمردون الحوثيون بإيران التي يحظر نظامها الديني الشيعي العقيدة البهائية رغم منح الحرية الدينية للأقليات الأخرى بمن فيهم المسيحيون واليهود.

تأسست البهائية في القرن التاسع عشر على يد الايراني بهاء الله الذي يعتبره اتباعه نبياً في تناقض حاد مع الإسلام الذي يقول إن النبي محمد صلعم هو خاتم الأنبياء.

وحيدرة هو واحد من ستة بهائيين احتجزهم المتمردون الحوثيون في اليمن، وأمضى شهوراً في السجن حيث تعرض للضرب والصدمات الكهربائية، بحسب البهائيين.

وبدأت المحاكم الحوثية بمحاكمة أكثر من 20 بهائياً، ودعت إلى حل مؤسسات البهائيين في اليمن.

ويسيطر الحوثيون على جزء كبير من اليمن على الرغم من الحملة العسكرية التي تدعمها الولايات المتحدة بقيادة السعودية، والتي تعرضت لانتقادات واسعة بسبب الهجمات التي قتلت مدنيين.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى