"غدا.. جنوبيات من أجل السلام" تحيي اليوم العالمي للسلام

> عدن «الأيام» خاص

>
تحيي مجموعة "جنوبيات من أجل السلام " الذكرى 39 لليوم العالمي للسلام الذي يصادف 21 سبتمبر من كل عام، وتجد المجموعة هذه المناسبة فرصة لتجديد تمسكها بكل الأهداف التي انشئت المجموعة لأجلها وكل المطالب الداعية للسلام في اليمن، وتأييد كل الجهود الرامية لإيقاف الحرب العبثية التي تجاوزت عامها الخامس.

ولأجل السلام؛ سعت المجموعة منذ تأسيسها 2017 إلى توجيه كافة أنشطتها وفعالياتها بما يخدم جهود السلام الرامية إلى وقف الحرب وكل أنواع النزاع ليتمكن المواطن من ممارسة حياته الطبيعية، كأبسط حق من حقوقه.
وكانت المجموعة في مقدمة المكونات التي أعلنت تأييدها الكامل لدعوة الأمين العام للأمم المتحدة في مارس الماضي، بشأن الوقف الفوري للأعمال العسكرية ووقف إطلاق النار، ومتابعة الجوانب الإنسانية للمواطنين، وبذل الجهود لتجاوز خطر "كورونا".

وتزامنا مع اليوم العالمي للسلام، فإن المجموعة تدعو أطراف النزاع في اليمن إلى عدم الاستهانة بكل الدعوات التي تطالب بإحلال السلام دون تأخير للحد من مخاطر المجاعة نتيجة الانهيار الاقتصادي والأزمة الإنسانية التي لن تجد لها مخرجا إلا بإحلال السلام.

وتحذر المجموعة من الكارثة الإنسانية التي قد تحل بالبلد بسبب الرؤية اللا مسؤولة لأطراف النزاع في اليمن، والنظرة القاصرة للوضع الإنساني، والاستهانة بكل المطالب الداعية لإحلال السلام.
وتحيي المجموعة جهود المعهد الأوربي للسلام المساند لأنشطتها في الميدان وتترحم على روح عضوة الفاعلة بديعة عوض التي غادرت إلى بارئها قبل أشهر وهي في ذروة نشاطها، وهنا تجد المجموعة المناسبة للتأكيد على الدور الفاعل والواضح للمرأة في إيصال رسائل السلام والسعي لإحلاله على الأرض الأمر الذي يدعو إلى عدم إغفال جهودها في أي مفاوضات للسلام والتأكيد على أهمية إشراكها في عمليات السلام وفق القرار 1325.

ولعل استضافة وزراء خارجية ألمانيا والكويت والسويد والمملكة المتحدة اجتماعهم المشترك في يوم 17 سبتمبر 2020، على هامش انعقاد الجمعية العامة الـ75 مع وزراء وممثلي من الولايات المتحدة الأمريكية، الصين، فرنسا وروسيا والممثلة الأعلى للاتحاد الأوروبي لمناقشة الحاجة الملحة للتقدم السياسي في اليمن وضرورة وقف التصعيد العسكري، ودعمهم لجهود المبعوث الأممي الخاص باليمن في سبيل تسهيل الاتفاق بين الأطراف اليمنية على الإعلان المشترك لوقف إطلاق النار؛ لعل هذا التحرك الدولي هو تأكيد على الوضع الخطير الذي تعيشه اليمن.​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى