النيابة تمنع المدير ونائبه من السفر.. 2867 كيس دقيق فاسد في مخازن "الغذاء العالمي" بعدن

> عدن «الأيام» خاص

> أصدر وكيل نيابة الأموال العامة الثانية المختصة بقضايا الفساد، القاضي وضاح عبدالله باذيب، يوم الأربعاء الماضي توجيها لمدير مصلحة الهجرة والجوازات بعدن بمنع سفر موتينتا شيموكا، مدير مكتب برنامج الغذاء العالمي عدن، ونائبه محمد على محمود.

أكياس من الطحين منتهي الصلاحية
أكياس من الطحين منتهي الصلاحية

وجاء توجيه وكيل نيابة الأموال العامة الثانية للهجرة والجوازات حيث تتولى النيابة المختصة بقضايا الفساد التحقيق في واقعة الإضرار بالاقتصاد الوطني والمتهم فيها منظمة الغذاء العالمي.

وطالب التوجيه الهجرة والجوازات بمنع سفر المتهمين المذكورين والتعميم للمنافذ البرية والجوية والبحرية وإدراج أسمائهم في القوائم السوداء حتى الانتهاء من إجراءات التحقيقات والتصرف وفقا للقانون.

وجاء قرار المنع على خلفية كشف مئات من الأطنان وكميات المواد الإغاثية التالفة التابعة لبرنامج الغذاء العالمي في مخازنها بمنطقة كابوتا من قبل السلطة المحلية بمديرية المنصورة وقيادة الحزام الأمني عقب تمكن قوات الحزام الأمني في وقت سابق هذا الشهر من ضبط حافلتين في منطقة جعولة محملة بكميات من الطحين منتهي الصلاحية.

كمية كبيرة من الطحين منتهي الصلاحية
كمية كبيرة من الطحين منتهي الصلاحية

وسجلت قيادة الحزام الأمني محضر ضبط للمواد الغذائية منتهية الصلاحية في المخازن التابعة لمنظمة الغذاء العالمي، وتبين من خلال المحضر وجود مخزنين في منطقة كبوتا، يحتوي كل منهما على 33 خيمة وقد تم ضبط المخالفات التالية:

خارج الخيام الصنف سيريلاك أطفال 5434 كرتونا، مكمل غذائي 615 كرتونا، عدس أو بازلا 209 كراتين.

خيمة رقم 34: زيت طبخ 184 كرتونا، بسكويت أطفال 154 كرتونا.

خيمة 28: 6000 كيس دقيق، 882 كيس عدس.

الكمية الإجمالية للمخازن:

5434 علبة سيريلاك.

615 علبة مكمل غذائي.

1091 كيس عدس.

184 زيت.

154 بسكويت أطفال.

6000 كيس دقيق.

خيمة رقم 20: 2867 كيس دقيق، 112 كيس سكر، 2001 كيس رز.

مخازن  الغذاء العالمي بعدن
مخازن الغذاء العالمي بعدن

خيمة رقم 21: 6018 مكمل غذائي، 889 سيريلاك أطفال، 131 كيس عدس.

خيمة رقم22: 210 سيريلاك.

خيمة رقم 26: 123 كيس دقيق.

خيمة رقم 27: 37 كرتون مكمل غذائي.

خيمة رقم 28: 632 سيريلاك أطفال، 44 مكمل غذائي.

خيمة رقم 20: 1919 سيريلاك أطفال، 926 مكمل غذائي أطفال، 398 بسكويت أطفال، 16 كيس فاصوليا بيضاء.

إجمالي الكمية للمخزن:

3650 سيريلاك أطفال، 7025 مكمل غذائي للأطفال، 272 كيس عدس، 2990 كيس دقيق، 112 كيس سكر، 2001 كيس رز، 16 كيس فاصوليا بيضاء.

وكان هناك وثيقة صادرة من هيئة المقاييس وضبط الجودة، موجهة لمدير جمرك رصيف المعلا، حول استيراد القمح السائب من قبل برنامج الغذاء العالمي بلد المنشأ أمريكا.. بين التقرير مخالفتها للمواصفات وقال التقرير: "أثبت وجود تكتلات متفرقة وغير متماسكة وكذلك ارتفاع درجة الحرارة في المحيط الذي يوجد فيه تكتلات في الخن رقم 4, 5، وهذا ويدل على وجود تفاعلات بكتيرية لذلك يصعب علينا عزلها من دون اختلاطها بالكميات السليمة.. وعليه يرجى إعادة تصديرها على نفس وسيلة النقل".

أكياس قمح منتهية الصلاحية
أكياس قمح منتهية الصلاحية

وبينت مذكرة صادرة من مدير مكتب رئيس الوزراء إلى وزير الصناعة الإشارة إلى إحاطة السفارة الأمريكية بشأن شحنة القمح المقدمة من الحكومة الأمريكية عبر برنامج الغذاء العالمي والتي تم منع توزيع 2400 طن منها بموجب إفادة الهيئة العامة للمواصفات والمقاييس بتعرض جزء منها للتلف.. إلا أن برنامج الغذاء العالمي طالب بالفحص مخبريا من قبل شركة متخصصة، للتأكد من وضع الشحنة، وأنه بموجب ما يتوفر لدى برنامج من تقرير فإن نسبة الضرر أقل من 10 % وهناك إمكانية للتأكد من صلاحية الشحنة من عدمه خاصة وأنها مساعدات مسجلة باسم اليمن.

شاحنات نقل الدقيق
شاحنات نقل الدقيق

تقضي التوجيهات بالسماح للباخرة بالعودة للميناء وتفريغ الشحنة وإعادة فحصها بعد التفريغ من قبل الهيئة العامة للمواصفات والمقاييس وبحضور ممثلين عن برنامج الغذاء العالمي والشركة الملاحية والشركة الفاحصة للتأكد من وضع الشحنة ونتائج الفحص.


وأقر برنامج الغذاء العالمي، في مذكرة رفعها لنائب وزير التخطيط والتعاون الدولي خلال الأشهر الماضية، بإتلاف كمية 992.25 طن من مادة الدقيق والقمح بدلا من إعادة تصديرها وهي الكمية المرفوضة في ميناء المعلا.

وطالب البرنامج من نائب وزير التخطيط بالتوجيه إلى من يلزم بالموافقة على عملية الإتلاف.

وهناك العديد من الوثائق والمراسلات بين عدد من الجهات الحكومية وبرنامج الغذاء العالمي حول شحنة القمح السائب التي أظهرت التقارير عدم صلاحيتها.

مصادر محلية أشارت إلى عدم إتلاف تلك الكمية من قبل برنامج الغذاء العالمي التي أعلن عن إتلافها، حيث كشفت تلك المصادر دخول الشحنة إلى البلاد رغم ما رافق ذلك من تقارير تؤكد عدم صلاحيتها.

هذا وقال مصدر قضائي إن نيابة الأموال العامة الثانية برئاسة القاضي وضاح باذيب ستواصل خلال الأيام القادمة التحقيق في كميات المواد الغذائية التالفة مع برنامج الغذاء لعالمي والعديد من الجهات في أول واقعة يتهم فيها برنامج الغذاء العالمي بالإضرار بالاقتصاد الوطني.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى