الآلاف يفرون من ثوران بركاني في إندونيسيا والرماد يرتفع إلى 4 آلاف متر

> «الأيام» رويترز

>
قال مركز مواجهة الأخطار البركانية والجيولوجية في إندونيسيا إن بركانا ثار اليوم الأحد في إقليم نوسا تينجارا الشرقي وقذف الرماد ونفث الدخان إلى مسافة أربعة كيلومترات في الهواء، ما أجبر أكثر من 2700 من السكان على البحث عن مأوى.

وفي إندونيسيا قرابة 130 بركانا نشطا، وهو عدد يفوق ما هو موجود في أي دولة أخرى، وفي حين يبدي كثير منها مستويات عالية من النشاط فإن من الممكن أن تمر أسابيع أو حتى شهور قبل انفجار أي منها.

وقال راديتيا جاتي المتحدث باسم المركز في بيان، إن انفجار بركان جبل إيل ليوتولوك الموجود على بعد نحو 2600 كيلومتر شرق العاصمة الإندونيسية جاكرتا أثار فزع المقيمين بالقرب منه.

الآلاف يفرون من ثوران بركاني في إندونيسيا والرماد يرتفع إلى 4 آلاف متر
الآلاف يفرون من ثوران بركاني في إندونيسيا والرماد يرتفع إلى 4 آلاف متر

وأضاف جاتي أن نحو 2780 من سكان 26 قرية بحثوا عن مأوى رغم أنها لا توجد تقارير إلى الآن عن سقوط ضحايا.

وذكر محمد إلهام (17 عاما) الذي شاهد ثوران البركان أن السكان القريبين ”أصيبوا بالفزع ومازالوا يبحثون عن مأوى، ويحتاجون إلى المال في الوقت الحالي“.

وقال مركز مواجهة الأخطار البركانية والجيولوجية في موقعه الإلكتروني، إن من المرجح أن تظل المنطقة القريبة من البركان تعاني من ”السحب الساخنة والحمم والانهيارات والغاز السام“.

وأشار رئيس المركز إلى أن نشاط البركان ارتفع إلى ثاني أعلى مستوى على نظام الإنذار الإندونيسي المكون من أربعة مستويات بسبب ”تهديدات متزايدة“.

وبين المركز أن هناك ثلاثة براكين فقط بهذا المستوى، من بينها بركان ميرابي في جزيرة جاوة وبركان سينابونج في سومطرة الذي انفجر الشهر الجاري.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى