رجال في ذاكرة التاريخ: 1-حسن علي بيومي 2- عبدالكريم محمد حسين

> نجيب محمد يابلي

> 1 - حسن علي بيومي.. صاحب مشروع كبير وطموح لعدن ويا خسارة!
حسن بيومي
حسن بيومي

جغرافية عدن
كتب الراحل الكبير عبدالرحمن جرجرة (خال العزيزين هشام وتمام باشراحيل) في كتابه المرجعي (هذا الجنوب أرضنا الطيبة)

(الصفحات من 167 حتى 181)

تتكون ولاية عدن
1- شبه الجزيرة الذي يضم كريتر والمعلا والتواهي ويبلغ ارتفاع أعلى قمة في شبه الجزيرة وهي القمة المعروفة بجبل شمسان ويبلغ ارتفاعها 1325 قدماً.

ب- المنطقة الرملية وتتكون من الشيخ عثمان والحسوة والعماد.

ج - شبه جزيرة عدن الصغرى

النظام السياسي:

في عدن مجلس للوزراء يضم الوزارات التالية:

1- رئيس الوزراء 2 - وزير المالية 3 - وزير العمل والشؤون الاجتماعية 4 - وزير الشؤون الدستورية والهجرة 5 - وزير الأشغال والماء والكهرباء 6 - وزير الأوقاف الإسلامية 7 - وزير الأراضي والإسكان 8 - وزير الدولة 9 - وزير الحكم المحلي والسجون.

تعمل الوزارات بموجب دستور عدن ولعدن أيضاً مجلس تشريعي يتكون من 23 عضواً.

رئيس الوزراء حسن علي بيومي وخلفه بعد وفاته زين عبده باهارون، ومن وزراء عدن عبدالله سالم باسندوه وحسين إسماعيل خدابخش وعبدالله إبراهيم صعيدي وعبدالرحمن جرجرة وآخرون.

عظمة عدن في مبارزها
لو استثنينا مبارز الشيخ عثمان والتواهي والمعلا والبريقة وهي كثيرة واكتفينا فقط بمبارز كريتر سنجدها كثيرة، ومنها مبرز معتوق حسين أمان ومبرز عبدالله عبدالقادر مكاوي ومبرز حسين أحمد فضل، ومبرز إبراهيم حداد، ومبرز زيد عبده زيد، ومبرز محمد حسن مظفر، ومبرز عبدالمجيد مية، ومبرز علي موشجي، ومبرز حسين الصافي، ومبرز السيد أبوبكر العيدروس، ومبرز حسين غبري، ومبرز عمر مدي، ومبرز باسندوه، ومبرز صدام، ومبرز ساعين باسنيد، ومبرز العمودي، ومبرز الهمشري، ومبرز الكعكي، ومبرز عبدالقوي مكاوي، ومبرز العزعزي، ومبرز الشماخ، ومبرز عبدالرحمن بازرعة، ومبرز خدابخش (حسن وحسين - مبرزان)، ومبرز الزيادي ومبرز باخريبة.

عظمة عدن في مصارفها
تميزت عدن بشبكتها المصرفية فهناك ناشنال بانك آند جريندليز والبنك الشرقي وبنك شار ترد وبنك الهند وبنك حبيب وبنوك أخرى لأن حركة التجارة من صادرات وواردات وحركة مطار عدن، حيث بلغ عدد الطائرات القادمة والمغادرة 13.000 طائرة.

عظمة عدن في محسنيها
تميزت عدن وأهلها بالبر والإحسان، ومنها أول جمعية مساعدة الفقراء في عدن التي تأسست عام 1936م، والأعضاء المؤسسون: السير محمد عبدالقادر مكاوي - الشيخ محمد عبدالله المحامي - الشيخ علي بازرعة - قاضي القضاة المستر رد - قاضي القضاة المستر الف كامبل - السيد حسين الصافي.
كان للجمعية مجلسان أحدهما من الرئيس والسكرتير وعضوية الشيخ جواد علي والشيخ علي بازرعة، والمستر بار والسيد سليم بنين (يهودي) ومدير الخزانة المستر دالتن.
تكون المجلس الآخر من السيد حسين الصافي، والشيخ محمد علي مقطري، ود. أحمد سعيد عفارة، الشيخ صالح موشجي، الفاضل علي مرشد، الفاضل إسماعيل غالب اليامي، الشيخ محمد عمر جرجرة، الشيخ حسن ورسمة شوكة، الشيخ أحمد يوسف خان، الشيخ هائل سعيد أنعم، الفاضل عبده مرشد، السيد عبده غانم.

عظمة عدن في تعدد وتنوع أنديتها الرياضية وصحفها
برغم مساحتها الصغيرة إلا أن عدد ونوع أنديتها الرياضية: كرة قدم - تنس أرضي - جولف - كريكت - رفع اثقال وملاكمة، وينطبق ذلك أيضاً على تربعها على عرش الصحافة: صحف يومية وأسبوعية باللغتين العربية والإنجليزية وأخرى بالهندوكية ومجلات متخصصة في الفن والرياضة والمرأة وغيرها.

الميلاد والنشأة
حسن علي بيومي من مواليد عام 1915م في مدينة كريتر وأسرة البيومي من الأسر العدنية العريقة: لقما ن- جرجرة - باشراحيل - أمان - باصهي - باسندوه - حاج عبادي - دعالة - سالم علي عبده - بازرعة - كعدل - خدابخش - الأصنج - حميدان - مكاوي - عبده ومحمد وأحمد علي أحمد - باذيب - الماس - غلام - الموشجي - وأكتفي بهذا القدر من الأسماء.

تلقى حسن بيومي دراسته في عدن وخرج بحصيلة طيبة وبقدر من الثقافة والسياسة، وانضم إلى صفوف الجمعية العدنية عام 1949 (22 يونيو) التي عقدت أول اجتماع في ساحة الخليج الأمامي بكريتر محفرة مجمع غطر من أبناء الشمال والجنوب، إلا أنه أعلن انسحابه على قرار الجمعية بخطر القات وأسس الحزب الوطني الاتحادي عام 1957م.

حسن بيومي صاحب قانون العلاقات الصناعية
خلال فترة ولاية السير وليم لوس صدر قرار بتعيين حسن علي بيومي وزيراً للعمل ونجح البيومي رحمه الله من خلال موقعه وزيراً للعمل نجح في إقناع المجلس بالموافقة على إصدار قانون للعلاقات الصناعية الأمر الذي أدى إلى امتصاص موجة الإضرابات السياسية أسفر عن خلق حالة استقرار سياسي إلى حد ما في عدن.

يحسب لحسن بيومي أنه كان رجل مبادئ، وبذل جهداً كبيراً لخلق بيئة أفضل للسكان في عدن التي اشتهرت من سائر دول المنطقة باستقرار تولد عن خلف أو فرض النظام والقانون Law & Orden، وهي أساس النظام الديمقراطي الذي تفتقر إليه أغلب الدول العربية والإسلامية بما فيها اليمن قبل الوحدة وبعدها وأصبح حال عدن مختلفاً تماماً، ولا وجه للمفاضلة بين حالها قبل الاستقلال (الزمن الجميل) وبعد الاستقلال (الشمولية المفرطة).

قرار والي عدن بتعيين البيومي رئيساً للوزراء
كان حسن بيومي صاحب رؤية ثاقبة في مجال السياسة من أجل التنمية المتعددة القطاعات فأصدر السير أرثر جونستون حاكم عدن بتعيين حسن بيومي رئيساً لوزراء ولاية عدن في 17 يناير 1963، إلا أن إصابته بمرض السكري الذي رافقه زيادة في وزنه وإفراطه في تدخينه، حيث تعرض لجلطة تاجية فنقل إلى المستشفى فتم ترقيده في المستشفى لبضعة أسابيع بعد ترقيده في المستشفى اعتباراً من 7 أبريل 1963م.

البيومي يتلقى العلاج في العاصمة البريطانية
تعقد الوضع الصحي لكبير وزراء عدن حسن بيومي فتقرر سفره إلى لندن العاصمة البريطانية، وأدخل إلى أحد المستشفيات هناك لتلقي العلاج، وحاول هناك أن يعيش حياة طبيعية إلا أن إرادة المولى عز وجل شكلت رحمة له من الأجواء العامة المشمولة بالسفاهات من أبناء عدن فتوفاه الله في العاصمة البريطانية يوم 24 يونيو 1963، وشهدت عدن موكباً جنائزياً مهيباً وحزيناً بعد وصول جثمانه الطاهر إلى عدن، ودفن في مقبرتها عن عمر ناهز (48) عاماً، وتلقى شقيقه حسين بيومي مئات البرقيات التي بكت الموت المبكر لشقيقة الأكبر حسن.

كلية عدن أحيت ذكر حسن بيومي
صدر قرار وزارة المعارف العدنية بتسمية كلية عدن كلية البيومي واستمرت سارية المفعول بالاسم الجديد حتى جاء الثوار وسموها "ثانوية عبود".

الذمار يعم عدن بعد موت البيومي
شهدت عدن اضطراباً سياسياً وأمنيا بعد وفاة حسن بيومي وظهر السلاح الناري الذي حل محل العصا (الباكورة) والمدراجة (المصارعة العدنية) أي حل سلاح "الرعاديد" محل سلاح "الصناديد"، وشهدت عدن حرباً أهلية أولى وحرباً ثانية ثم اعتراف الجيش الاتحادي بالجبهة القومية وأعقب الاعتراف حرب أهلية ثالثة وسقط مئات القتلى والجرحى، واكتظت السجون في عدن وخارجها بالمعتقلين ونزح الآلاف إلى تعز، ولم تشهد عدن استقراراً حتى يومنا هذا.

2- عبدالكريم محمد حسين
عبدالكريم محمد
عبدالكريم محمد

الميلاد والنشأة
الفقيد عبدالكريم محمد حسين من مواليد النصف الثاني من أربعينات القرن الماضي بحسب إفادة الزميل علي منصور ماطر رئيس تحرير النشرة المتخصصة الصادرة عن البنك الأهلي اليمني وهي نشرة أنيقة مفيدة والعزيز/ علي منصور زميل دراستي الابتدائية والمتوسطة والثانوية في عدن وتخرجنا معاً عام 1963م.

الفقيد عبدالكريم زميل دراسة الأخ علي منصور ماطر الذي أفاد في موضوعه: "تعرفت على الفقيد عبدالكريم عندما كنا ندرس سوية في ثانوية خور مكسر للبنين في خور مكسر (ثانوية الفقيد محمد عبده غانم حالياً)، وبعد تخرجنا توظفت أنا في البنك الشرقي المحدود (شركة التأمين وإعادة التأمين الوطنية) حالياً، ولا أذكر في أي بنك توظف هو (أي عبدالكريم) إلا أننا بعد التأميم الذي شمل جميع البنوك الأجنبية (1969) رقم (37) بشأن إنشاء البنك الأهلي والقانون رقم (36) لعام 1972م بشأن النظام المصرفي التقينا وجمع الله الشقيقين بعد أن ظن أن لا تلاقيا.

بعد التأميم عمل الفقيد عبدالكريم وعلي منصور ماطر برتبة ضابط (Officer) رؤساء أقسام في دائرة الائتمان بعد ذلك شق كل منهما طريقه في وظائف قيادية في دوائر وفروع مختلفة.
عمل عبدالكريم محمد حسين مديراً لفروع البنك الأهلي في كل من فرع زنجبار - فرع التواهي - فرع الإقراض الشعبي - فرع الملكة أروى حتى تقاعده العام 2013م.

عبدالكريم وما للمصرفي إلا مصرفية
يفيد أخي علي منصور ماطر بأن الفقيد عبدالكريم كان زوجا مثاليا لزوجة مثالية والطيبون للطيبات، وهي الست بركة عمر شيخ التي كانت مديرة لفرع المعلا، ثم مديرة لفرع الملكة أروى حتى تقاعدها.

عبدالكريم الإداري الذي لا يساوم في حق زملائه
يفيد أخي علي منصور ماطر: "لقد كان فقيدنا خلال توليه: "إدارة الفروع التي تعاقب عليها مصرفي متميز في أدائه وأخلاقه وكان لا يجامل في حق أو مظلمة تلحق بزملائه أو موظفي فرعه، وعمل على رفعة شأن البنك في الوسط التجاري والمالي، بحسب إفادة أخي علي منصور ماطر أن الفقيد عبدالكريم حاصل على موضوعين في شهادة الثقافة العامة (G.C.E) هما الرياضيات والفيزياء وهي شهادة على كفاءته لأن الأمر غير عادي أن تحصل على الـ G.C.E في هاتين المادتين.

الثلاثي ماطر/ عبدالكريم/ الصافي
بحسب إفادة أخي علي منصور ماطر بأنه تزامل مع الفقيد عبدالكريم والزميل المصرفي المتألق عبدالله الصافي في معهد طلال حسنية (لبناني الجنسية) لدراسة اللغة الفرنسية المستوى الأول في خور مكسر بجانب سينما ريجال في السبعينات من القرن الماضي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى