بترومسيلة في عامها التاسع.. تفرد وتحديات ومشاريع قومية

> تقرير/ خاص:

> تسع سنوات من العطاء جعلت منها الرافد الأكبر المعزز لاقتصاد البلد، شركة المسيلة لاستكشاف وإنتاج البترول "بترومسيلة" تحتفل بعيدها التاسع بنجاحات محققة على الصعيدين المهني والإنساني.

يصادف الـ18 من شهر ديسمبر ذكرى تأسيس الشركة، وتأتي المناسبة هذا العام وبترومسيلة تواصل نشاطاتها وعطاءها بنجاح واقتدار رغم التحديات والظروف المعقدة التي تعصف بالوطن، ففي ظل انهيار أسعار النفط في السوق العالمية وشحة الإمكانات وتفشي جائحة كورونا أثبتت الشركة بفضل كوادرها كفاءتها في إدارة واحدة من أهم المنشآت الاقتصادية في البلاد.

تفرد
المدير العام التنفيذي لشركة بترومسيلة محمد أحمد بن سميط أشار إلى نجاح الشركة في الحفاظ على مستويات الإنتاج بالتعاون مع شركات عالمية رائدة في هذا المجال.
وانفردت شركة بترومسيلة باعتبارها أول شركة نفطية في اليمن تعمل ولازالت على حفر آبار جديدة بنجاح رغم ظروف الحرب التي تمر بها البلاد وجلب خبراء في أعمال الحفر من شركة بيكر هيوز الأمريكية العالمية وغيرها.
وشكر بن سميط جهود منتسبي الشركة المتفانية في مواقع العمليات بالقطاعات (10 - 14 - 51 - 53) وميناء التصدير بالضبة والمهندسين في مشروعي بناء محطة كهرباء 264 ميجاوات وتصريف الطاقة 132 كيلو فولت في عدن، التي أثمرت هذه النجاحات، مستغلا الفرصة لتهنئتهم باعتبارهم اللبنة الأساس في عمل الشركة.
المدير العام التنفيذي لشركة بترومسيلة
المدير العام التنفيذي لشركة بترومسيلة

"مجابهة كورونا"
وقال بن سميط إن أكبر نجاحات الشركة والتي يفخر بها كل منتسبي الشركة خلال العام الماضي تمثلت في سخاء دعمها لتعزيز الجهود الوطنية في مجابهة فايروس كورونا، حيث ساهمت في توفير الأجهزة والمعدات الطبية النوعية لمراكز العزل في محافظات حضرموت والمهرة وشبوة بالرغم من الصعوبات والتحديات في استيراد مثل هذه المعدات الطبية في ظل تهافت دول العالم على شرائها في أوج انتشار الجائحة عالميا.

كما أسهمت بترومسيلة في دعم مستشفيات ومراكز العزل في ساحل ووادي حضرموت ومحافظتي شبوة والمهرة بتجهيزات طبية نوعية مصنعة لدى كبريات الشركات الطبية العالمية المتخصصة وكذا توفير مسحات الفحص والمعقمات وأدوات السلامة للعاملين في مراكز العزل الاحترازية لجائحة كورونا .

مشاريع
وعلى صعيد آخر وبتكليف مباشر من رئيس الجمهورية، تواصل بترومسيلة أعمالها في إنشاء محطة كهرباء عدن الجديدة بقدرة (264 ميجاوات) ومشروع تصريف الطاقة 132 كيلو فولت باعتبارهما من المشاريع الوطنية الاستراتيجية لحل مشكلة العجز في الطاقة في محافظة عدن والمحافظات المجاورة لها.
ويأتي تكليف بترومسيلة بهذين المشروعين في العاصمة عدن بعد النجاح الباهر الذي حققته بترومسيلة في إنشاء محطة كهرباء وادي حضرموت الغازية (75 ميجاوات) واستمرارها في تشغيلها وصيانتها دوريا، ما أسهم في خلق استقرار في التيار الكهربائي بمدن وقرى وادي حضرموت، حسب بن سميط.

آفاق جديدة
نجاحات بترومسيلة في مشاريع الطاقة يأتي كثمرة لمذكرة التفاهم الموقعة مع شركتي جنرال إلكتريك وبيكر هيوز للطاقة الأمريكيتين في هذه الظروف الصعبة والتي فتحت آفاقا جديدة لقدوم شركات عالمية للاستثمار والعمل في البلاد بمختلف المجالات.

احتياجات السوق
وحرصت شركة بترومسيلة خلال سنواتها التسع على تنفيذ مشاريع تنموية محلية لمناطق الامتياز في مجالات ذات ارتباط مباشر بحاجة السكان المجاورين لمواقع عمليات الشركة في مشاريع الصحة والتربية والتعليم والمياه والكهرباء رغم الإمكانات الضعيفة والتدني المستمر لأسعار النفط وتناقص الميزانيات التشغيلية المخصصة للشركة.

وترفد بترومسيلة محطات الكهرباء في حضرموت ساحلا وواديا بالديزل المدعوم كما تغطي جزءا من احتياجات السوق المحلية عبر شركة النفط بتكلفة تشجيعية لا تغطي مصاريف الإنتاج والتكرير.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى