مقتل 11 شخصا في اعتداء لبوكو حرام على قرية مسيحية ليلة الميلاد

> «الأيام» أ ف ب

> ​أفادت مصادر محلية لوكالة فرانس برس، أمس الجمعة، أن مسلحي جماعة بوكو حرام المتطرفة قتلوا 11 شخصا على الأقل وأحرقوا كنيسة وخطفوا كاهنا في اعتداء عشية عيد الميلاد في شمال شرق نيجيريا.

وهاجم مسلحون على متن شاحنات ودراجات نارية قرية بيمي ذات الغالبية المسيحية في ولاية بورنو، الخميس، حيث أطلقوا النار "عشوائيا" وأضرموا النار في البيوت، وفق ما ذكر أبواكو كابو أحد قادة الميليشيات هناك.

ولجأت العديد من المجتمعات في العديد من مناطق نيجيريا إلى الحماية الذاتية بواسطة حراس مسلحين من الميليشيات التي تعمل إلى جانب الجيش.

وقال كابو "قتل الإرهابيون 7 أشخاص وأحرقوا 10 منازل ونهبوا الإمدادات الغذائية التي كان من المقرر توزيعها على السكان خلال الاحتفال بعيد الميلاد".

وأشار الزعيم المحلي أيوبا الامسون الجمعة إلى أن "متطوعي البحث والإنقاذ عثروا على 4 جثث أخرى في الغابات القريبة"، مضيفا "هذا يرفع عدد القتلى إلى 11".

ويمكن لحصيلة القتلى أن ترتفع أكثر بسبب فرار أهل القرية إلى الغابات وعدم جلاء مصير بعضهم حتى الآن.

وأضاف زعيم الميليشيا أن المهاجمين الذين قادوا سياراتهم ودراجاتهم من معقلهم في غابة سامبيسا المجاورة ونهبوا الإمدادات الطبية من إحدى المستشفيات قبل إضرام النار فيها، ثم أحرقوا كنيسة أيضا وخطفوا كاهنا.

وتقع القرية على بعد 20 كيلومترا فقط من شيبوك، حيث خطفت بوكو حرام أكثر من 200 تلميذة قبل ست سنوات.

وفي اعتداء منفصل الخميس، هاجم مسلحون قرية مسيحية أخرى في غاركيدا في ولاية أداماوا المجاورة، حيث نهبوا مخازن الأدوية والمواد الغذائية قبل إحراق المنازل، بحسب ما قال سكان لفرانس برس، دون أن ترد تقارير عن إصابات.

وكان جهاز الأمن النيجيري قد طلب في وقت سابق من هذا الأسبوع من النيجيريين "اليقظة والإبلاغ عن أي تحركات مشبوهة".

وأكد الرئيس محمد بخاري في بيان الخميس "تعهد إدارته بمواجهة تمرد بوكو حرام وكل أشكال الإجرام الأخرى".

وحض الرئيس البالغ 78 عاما المواطنين على التطوع بتقديم "معلومات استخبارية عن أنشطة قطاع الطرق المسلحين والمتمردين وسائر العناصر الإجرامية الأخرى داخل مجتمعاتهم من أجل وضع حد لهذه الآفة".

وأسفر الصراع المستمر منذ عشر سنوات في شمال شرق نيجيريا عن مقتل 36 ألف شخص وتشريد نحو مليونين من منازلهم، وفقًا للأمم المتحدة.

وانتشر العنف إلى دول النيجر وتشاد والكاميرون المجاورة، ما دفع هذه الدول إلى تشكيل تحالف عسكري لمحاربة الجماعات المتشددة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى