رجال في ذاكرة التاريخ: 1- الأستاذ محفوظ سالم مهتدي 2- الأستاذ عبدالرحمن سعيد حاجب

> نجيب محمد يابلي

> 1 - الفقيد الأستاذ محفوظ سالم مهتدي
بيت المهتدي العدني
البيوت العدنية في كريتر، موئل ولادة أستاذنا وحبيبنا محفوظ كثيرة، ودخلت التاريخ كلاً في مجال اهتمامه منها:

بيت لقمان - بيت المكاوي - بيت الزيد - بيت الكعكي - بيت عبدالله فارع - بيت المكي - بيت كعدل - بيت العزعزي - بيت جرجرة - بيت باشراحيل - بيت الحداد - بيت خدابخش - بيت بازرعة - بيت باسنيد - بيت بيومي - بيت الدبعي - بيت أمان - بيت مدي - بيت الهمشري - بيت حميدان - بيت مستر حمود - بيت غبري - بيت باسندوة - بيت الصافي - بيت خليل - بيت الموشجي - بيت خليفة - بيت دعالة - بيت باهارون، والقائمة طويلة.

الولادة والنشأة
محفوظ مهتدي
محفوظ مهتدي
الأستاذ محفوظ سالم عبدالله مهتدي من مواليد كريتر يوم 27 أغسطس 1931م، ونشأ كسائر الناشئين في عدن. بدأ بالكتاب (المعلامة)، ثم انتقل إلى المراحل الثلاث: الابتدائية، فالمتوسطة Intermediat، فالثانوية، والتحق بعد ذلك بالسلك المقدس (هكذا كان توصيف سلك التدريس في الزمن الجميل)، حيث التحق عام 1951م ومن زملائه الذين التحقوا في هذا التاريخ المبكر: أبوبكر بامطرف وحسن هاشم مصطفى وأبو بكر شهاب وعوض باجناح وعبد الصمد هتاري. خضع أستاذنا محفوظ كسائر أقرانه لفترة اختبارية لمدة عامين On Probation، واجتازها بنجاح وفاز بالتثبيت في الخدمة Confirmation بعد العامين المذكورين لينعم بعد ذلك بقرض لشراء سيارة أو لشراء بيت، وكلها من نعم أو مزايا التثبيت بالخدمة.

أستاذنا محفوظ في المدرسة التي افتتحها وليم لوس وعلي عبدالكريم
انتقل طلاب الرابع ابتدائي في الشيخ عثمان عام 1956 إلى متوسطة كريتر للبنين، حيث التحقوا بسنة أولى متوسط، وكنت من ضمن أولئك الطلاب، وانتقلنا إلى متوسطة البنين في الشيخ عثمان عام 1957م، وكان مديرها التربوي الجليل الفقيد السيد حامد محمد الصافي، وافتتح المدرسة السيد وليم لوس والي عدن البريطاني، وجلالة السلطان علي عبدالكريم سلطان لحج (أطال الله عمرة ومتعه بالصحة).

أصبح أستاذنا محفوظ سالم مهتدي نائباً لمدير المدرسة الفقيد حامد محمد الصافي، ثم مديراً لنفس المدرسة (المعروفة حالياً بمدرسة عمر المختار للتعليم الأساسي) خلال العامين 1959 - 1960م.

أستاذنا محفوظ لا يزال ساكناً في قلوب أهل الشيخ عثمان
إذا وقفنا أمام الفترة 1959 - 1966م لوجدنا أن أستاذنا كان مديراً لمتوسطة الشيخ عثمان (عمر المختار حالياً) ثم مديراً للمدرسة الغربية الابتدائية في الشيخ عثمان)، واتسعت شعبية أستاذنا محفوظ في نفوس تلاميذه وأعضاء هيئة تدريسه، بل في قلوب أولياء أمور الطلاب باعتباري من شهود العصر يشرفني أن أدلي برأيي أن الإدارة فن، ولمست ذلك عند الأستاذ محفوظ سالم الذي عرف بسمو أخلاقه وقيمه في التعامل مع المدرس والطالب وولي الأمر، وكنا نجد المرونة عنده، وكان شديداً مع من لم يستوعب المخارج المطلوبة سواء من المدرس أو الطالب أو ولي الأمر، ووجدت أن الكل كان يخضع لنصحه وأوامره.

أستاذنا محفوظ والارتياح المشترك في البريقة
صدر قرار ديوان وزارة المعارف (حالياً وزارة التربية والتعليم) بتعيين أستاذنا محفوظ سالم مديراً للمدرسة المتوسطة للبنين في البريقة، وقضى فيها بضعة سنوات ونعم هو وهيئة التدريس والطلاب وأولياء أمورهم بفترة استقرار نفسي وذهني بفضل السمو النفسي والذهن للأستاذ محفوظ، ومن البديهي أن يحالفه التوفيق في خطط عمله بالمدرسة.

أستاذنا محفوظ يواصل مشوار التألق
يتضح لقارئ سيرة أستاذنا محفوظ أنه كان متألقاً في عمله وقراءاته للمهام الجديدة الموكلة إليه ذلك أنه عندما تحمل مسؤوليته موجهاً فنياً، ثم ضابطاً للمباني والإسكان في وزارة التربية والتعليم خلال الفترة 1970 - 1977م، وهي مهام مختلفة تماماً عن مجال عمله السابق، وأدار عمله بمنتهى السلاسة في العمل.
عمل الأستاذ محفوظ سالم نائباً لمدير التربية والتعليم للشؤون الفنية، وكان نعم المسؤول ونعم الزميل ونعم الناصح ونعم المحب لعمله ولزملائه في العمل.

أستاذنا محفوظ يواصل مشوار تألقه
قضى أستاذنا محفوظ سالم أحد عشر عاماً الأخيرة من مشواره الوظيفي مديراً لمعهد الطيران المدني وأدار عمله الإداري والفني بمنتهى الاقتدار، وكنا نتابع أخبار المعهد عبر وسائل الإعلام، وثبت أن أستاذنا محفوظ في اجتياز مهام عمله طيلة (11) عاماً بنجاح بأنه رجل إدارة من الدرجة الأولى، لأن النجاح في مهام العمل أياً كان نوعها نجاح في الإدارة.

وداعاً أستاذنا محفوظ سالم
نعى الناعي رحيل أستاذنا محفوظ سالم مهتدي يوم الفاتح من يوليو 2004م عن عمل ناهز الـ (73) عاماً قضى أكثر من نصفه في خدمة المجتمع أعطى فيه كثيراً وأخذ قليلاً، وكان الأجدر بالجهات المعنية كتاب عنه يوضح فيه مختلف المحطات التي مر بها فقيدنا.

2 - الفقيد الأستاذ عبدالرحمن سعيد حاجب
بيت حاجب من بيوت التواهي
توزعت البيوت العدنية العريقة على كريتر والمعلا والتواهي والشيخ عثمان، ومن البيوت العدنية في التواهي:
بيت ناصر (النواصري) - بيت حمزة - بيت مهيوب سلطان - بيت الهتاري - بيت باشراحيل - بيت عبده غانم - بيت راجح سعيد - بيت الزغير - بيت بوجي خان - بيت الجاوي - بيت الطحس - بيت غانم كليب - بيت عبد الرب اليافعي - بيت مكركر - بيت الكوكني- بيت عيسى - بيت جامع - بيت طميش - بيت الأجرب - بيت علوان ملهي - بيت الكعمدي - بيت الخطيب - بيت جامع - بيت ديرية - بيت خليل سليمان - بيت مهدي - بيت كور - بيوت أخرى.

من معالم التواهي
سعيد حاجب
سعيد حاجب
نادي الإصلاح العربي وتأسس عام 1929م، ومن أبرز رموزه عبده غانم، ومن بعده ولده محمد عبدة غانم.
مدرسة القديس أنتوني، وعرفت بمدرسة بادري التواهي مدرسة القديس يوسف.

نادي شباب التواهي، وتأسس عام 1933م باسم نادي الموالدة، وفي عام 1948م عرض باسم نادي شباب التواهي.
نادي الشعب الرياضي تأسس عام 1952م باسم نادي الغزال، وأصبح معروفاً باسم نادي الشعب الرياضي عام 1957م.

برزت الصحافة في مدينة التواهي، حيث أسس محمد ناصر محمد صحيفة "الطريق"، فيما أسس سعيد الجريد صحيفة "الصباح"، وأصدر علي أمان أول مجلة فنية في الجزيرة العربية وهي "أنغام"، فيما أصدرت ماهية محمد عمر جرجرة (شقيقة سعيدة أم هشام وتمام باشراحيل) أول مجلة تسوية شهرية على مستوى الجزيرة العربية.

كما أصدرت أمانة ميناء عدن Aden Port Trust مجلة شهرية عرفت باسم الميناء، وكانت تصدر بالإنجليزية، وكل هذا النشاط برز داخل مدينة التواهي.

المولد والنشأة
الفقيد عبدالرحمن سعيد سلام حاجب من مواليد مدينة التواهي بعدن عام 1947م، وتلقى مراحل دراسته في عدن، والتحق بسلك التدريس وتدرج في سلم الوظيفة مدرساً فمديراً لمدارس 14 مايو والفتح ومحيرز في التواهي بمحافظة عدن.
صدر قرار إداري بتعيين الأستاذ عبدالرحمن حاجب مديراً لمكتب التربية والتعليم لمديرية في التواهي، وخلق علاقة سامية مع الطلاب والمدرسين وأولياء الأمور، وكان منصفاً من غير تشديد.

جانب التكريم في مسيرة سلام
تميزت علاقة الأستاذ عبد الرحمن حاجب بالأسر المثالية التي صنعت أبناء وبنات مثاليات، وكان منصفاً في تقييم الأسر المثالية، ويكرمها بشهادات تقديرية، وكانت الأسر تجاهد من أجل أن تظهر كأسر مثالية.

قلَّ أن تجد أميناً كالأستاذ سلام
خضع بيت عمه محمد سلام لمسؤوليته أكثر من عشرة أعوام، ولم يفكر خلالها بتغيير أصول عقد التمليك، وحافظ عليه وسلمه لأولاد عمه وهو في أفضل حال.

الأستاذ سلام في قيادة نادي الميناء الرياضي
ارتبط فقيدنا عبدالرحمن حاجب بناديه المفضل نادي الميناء الرياضي بمديرية التواهي، وكسب ثقة الجميع لأنه أعطى الكثير من وقته واهتمامه بقضايا النادي، ولم يخسر ثقة القيادة والقاعدة الميناوية.

فقيدنا حاجب أميناً عاماً لمحلي الميناء
كان الأستاذ عبد الرحمن حاجب رحمه الله ساكناً في قلوب الناس، وعندما تقدم مرشحاً للمجلس المحلي لمدينة أو مديرية الميناء ولم يبخل الناخبون من أبناء التواهي بأصواتهم وفاز رحمه الله بعضوية المجلس، ثم انتخابه أميناً عاماً لمحلي الميناء.
كان عبد الرحمن حاجب دائم النزول ليتفقد المشاريع والبنى التحتية وزيارة المدارس ومتابعاً لأنشطتها المختلفة، وذلك في سياق خدماته لمدينته التواهي وأهلها الأعزاء على قلبه.

الأستاذ حاجب بين يدي ربه
عاش فقيدنا الغالي عبد الرحمن حاجب لحظات خشوع وتقرب من خالقه في صلاة الفجر ليوم الجمعة 25 يناير 2008م، وما أن فرغ منها حتى شعر بانقباض شديد في صدره وأسعف على إثره إلى المستشفى لتلقي العلاج إلا أن يد المنون اختطفته عند وصوله إلى بوابة المستشفى.
عمَّ الحزن قلوب كل محبي الأستاذ عبد الرحمن حاجب الذين تقاطروا صوب بيته للمشاركة في تشييع جثمانه.

المصدر: صحيفة "الطريق"، الخميس 28 يناير 2010.
موضوع: في الذكرى الثانية لرحيل القامة التربوية والاجتماعية والرياضية الفقيد عبدالرحمن سعيد سلام حاجب.

الزميلة لبنى الخطيب حفظها الله.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى