العفو الدولية: السجناء العرب في إيران يتعرضون للتعذيب

> ​كشفت الباحثة بالملف الإيراني في منظمة العفو الدولية، رها بحريني، عن تعرض السجناء العرب في إيران للتعذيب الجسدي وسط مساعي النظام الإيراني لإخفاء حقيقة أوضاعهم الحقوقية والإنسانية.

وقالت بحريني، اليوم الأربعاء، في تصريحات لإذاعة ”زمانة“ الإيرانية المعارضة، إن ”تصريحات ومكاتبات مسؤولي النظام الإيراني لمنظمة العفو الدولية وهيئة الأمم المتحدة بشأن أوضاع السجناء العرب تحمل تناقضات واضحة“.

وأضافت أنه ”بحسب المعلومات التي حصلت عليها منظمة العفو الدولية فإن ثلاثة محتجزين عرب في الأهواز يواجهون حكم الإعدام، فيما طالبنا هيئة الأمم المتحدة بالحصول على معلومات دقيقة عن الأوضاع الحقوقية لهؤلاء المحتجزين“.

وأشارت إلى أن ”المعتقلين الثلاثة وهم حسين سيلاوي وعلي خسرجي وناصر خفاجيان برفقة اثنين آخرين احتجوا خلال الأيام الماضية على صدور حكم الإعدام ضدهم وتردي أوضاعهم الحقوقية، حتى أقدموا على خياطة أفواههم ودخلوا في إضراب عن الطعام“.

ونوهت الباحثة في المنظمة الحقوقية إلى أن ”مسؤولي النظام الإيراني ينفون في مكاتباتهم للأمم المتحدة إدانة المحتجزين الثلاثة سالفي الذكر بالإعدام، ويزعمون أن المعتقلين محتجزون في مكان خاص للغاية“، لافتة إلى أن ”ذوي المحتجزين يطالبون بالكشف عن مصير أبنائهم ومكان احتجازهم“.

وأوضح تقرير إذاعة ”زمانة“ أن المحتجزين العرب الثلاثة يقبعون منذ أشهر في زنازين انفرادية بسجن ”الشيبان“ بمدينة الأهواز جنوب غربي إيران، وذلك بعدما قضت محكمة الثورة الإيرانية بالأهواز بإدانتهم بالإعدام بتهمة الهجوم على مركز شرطة بالمدينة.

وتحدث التقرير عن مخاوف نشطاء مدنيين من تعرض المحتجزين العرب لعمليات تعذيب وسوء معاملة داخل السجن، لافتًا إلى أن التلفزيون الإيراني كان قد عرض في وقت سابق اعترافات للمحتجزين الثلاثة، واصفا إياها بـ ”اعترافات إجبارية“.

وأعاد التقرير التذكير ببيان كانت أصدرته مفوضية حقوق الإنسان بالأمم المتحدة، حيث وصف البيان احتجاز السلطات الإيرانية للمحتجزين العرب الثلاثة بـ ”الاختفاء القسري“، بينما أنكر مسؤولون إيرانيون اختفاء المحتجزين أو إصدار حكم بالإعدام ضدهم.

وأكدت الباحثة رها بحريني صحة تقارير تعرض المحتجزين العرب للتعذيب بقولها: ”لقد حصلت العفو الدولية على وثائق تؤكد تعرض المحتجزين حسين سيلاوي (30 عاما) وعلي خسرجي (26 عاما) للتعذيب الشديد إلى حد تعرضهم لكسر في القفص الصدري وإصابات بالغة في الأطراف“.

وختم التقرير الإيراني حديثه عن أزمة السجناء العرب قائلا، إن ”سلطات النظام الإيراني تمارس لسنوات حملة من القمع بحق المواطنين العرب من سكان الأهواز ومحافظة خوزستان، فضلا عن اعتقال السلطات لشباب العرب ردا على خروجهم في احتجاجات ضد تردي أوضاعهم المعيشية وشعورهم بالاضطهاد والعنصرية“.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى