صحيفة: الحوثيون والحكومة لا يهتمون بعواقب الانهيار الاقتصادي على المواطنين

> «الأيام» غرفة الأخبار

> تناولت صحيفة "كوميرسانت" الروسية، في تقرير لها أمس قضية اختلاس أموال المعونات الإنسانية وتبديدها في اليمن، وفرصة تراجع واشنطن عن تصنيف جماعة الحوثيين منظمة إرهابية.

وقالت الصحيفة في تقرير لماريانا بيلينكايا بعنوان "يقبضون على اليمن"، إنه وفقاً لتقرير الخبراء عن تنفيذ عقوبات مجلس الأمن الدولي ضد اليمن فقد حوّلت جماعة أنصار الله في العام 2019 ما لا يقل عن 1.8 مليار دولار من أموال الدولة التي كان من المقرر استخدامها لدفع الرواتب وتقديم خدمات أخرى للسكان، لتمويل عملياتها العسكرية.

وأشارت الصحيفة إلى أن التقرير لم يفوّت الحكومة المعترف بها دوليا في عدن، فاتهمها خبراء الأمم المتحدة بغسل الأموال والفساد، واختلاس جزء من 2 مليار دولار ساهمت بها السعودية في يناير 2018 للبنك المركزي اليمني. وكانت الأموال مخصصة لتمويل قرض لشراء المواد الغذائية.

يقول خبراء الأمم المتحدة إن الحوثيين والحكومة "لا يبدو أنهم يهتمون" بالعواقب الكارثية للانهيار الاقتصادي على سكانهم.

وأوضح أن هناك 50 ألف شخص يموتون من الجوع، بالمعنى الحرفي. وتتفاقم الحالة، بسبب الأمراض المعدية، بما في ذلك الكوليرا والطاعون ووباء فيروس كورونا.

واعتبرت الصحيفة "قرار إضافة أنصار الله إلى القائمة الأمريكية للتنظيمات الإرهابية، التي تبناها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قبل يوم واحد من انتهاء ولايته ضربة للمنظمات الإنسانية".

وتطرقت إلى مخاوف كثيرين من أن يقوّض القرار الأمريكي عملية التفاوض المعقدة بالفعل في اليمن، حيث أقر معظم المجتمع الدولي بهذا الموقف، باستثناء أقرب حلفاء الولايات المتحدة في المنطقة، أي السعودية والإمارات.

ولفتت إلى بدء الإدارة الأمريكية الجديدة في مراجعة قرارات سابقاتها. إذ سمحت وزارة الخزانة الأمريكية للأفراد والكيانات القانونية والمؤسسات الأمريكية بإجراء معاملات الحوثيين المالية حتى الـ 26 من فبراير، دون انتظار إلغاء قرار الرئيس السابق دونالد ترامب.

ولكن، لا يستبعد الخبراء أن يبذل معارضو الحوثيين قصارى جهدهم هذا الشهر لمنع إعادة النظر في وضعهم في الولايات المتحدة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى