مواطنون يحتجون ضد مكب نفايات يهدد حياتهم وأراضيهم الزراعية

> تبن «الأيام» خاص

> نفذ عدد من المزارعين والمواطنين، أمس، وقفة احتجاجية للتنديد باستمرار عمل مقلب القمامة التابع لصندوق النظافة، بضواحي الحوطة الشمالية، مخلفا آثارا بيئية تسببت في تضرر الزراعة وأهالي القرى القريبة من مقلب القمامة.

وطالب المحتجون قيادة المحافظة باتخاذ إجراءات سريعة، والتوجيه لإدارة الصندوق لوقف عمل المقلب، ونقله إلى مواقع بعيدة عن الأراضي الزراعية والتجمعات السكانية، مؤكدين أنهم يتعرضون يوميا لأضرار جراء الروائح الكريهة وانتشار القمامة إلى مسافات بعيدة من المقلب إضافة إلى زيادة أعداد الكلاب الضالة التي وجدت في المقلب موقعا خصبا لها للتكاثر مهدد المواطنين المارين.

مواطنون يحتجون ضد مكب نفايات يهدد حياتهم وأراضيهم الزراعية
مواطنون يحتجون ضد مكب نفايات يهدد حياتهم وأراضيهم الزراعية

ومنع المحتجون قيام سيارات النظافة بكب كميات القمامة في المقلب ومنع سيارات أخرى من الدخول إليه.

المزارع علي الكيال قال إن كثيرا من أشجار الفاكهة في أرضه قد تعرضت لأضرار جراء تطاير القمامة من المقلب القريب وصولا إلى الأشجار التي التصقت فيها أكياس بلاستيكية ضارة.


وأوضح أنه قام بمتابعة السلطة المحلية والجهات المختصة في مديرية تبن التي وجهت إدارة الصندوق بنقل موقع المقلب، إلا أنها لم تنفذ تلك التوجيهات.

مصدر في حماية البيئة، أكد إبلاغه قيادة السلطة المحلية بخطورة وجود مقلب قمامة على طريق رئيس وبجانب العديد من الأراضي الزراعية وتجمعات المواطنين السكانية، معبرا عن أسفه تجاه عدم تجاوب قيادة السلطة المحلية تجاه الملاحظات التي طرحتها حماية لبيئة.

مواطنون يحتجون ضد مكب نفايات بلحج
مواطنون يحتجون ضد مكب نفايات بلحج

إلى ذلك دعا فتحي عبد الله الصعو، مدير عام الهيئة العامة لحماية البيئة لحج، الجهات المعنية والمختصة كافة، إلى المشاركة في إيجاد الحلول والمعالجات السليمة والتخلص الآمن والسليم من المخلفات الموجودة بالموقع التحويلي لتجميع القمامة من مدينة الحوطة إلى منطقة الفشلة مديرية تبن الواقعة بجانب قرية القريشي.


وطالب الصعو إدارة صندوق النظافة والتحسين بالمديرية بإيجاد مواقع تحويلية مناسبة وآمنة وسليمة بيئياً حتى لا تحدث كارثة بيئية مستقبلاً.

وكان صندوق النظافة بلحج قد قام باستئجار أرض زراعية تعود لمسؤول في الزراعة بالمحافظة في وقت سابق، وتحويلها لمقلب قمامة تحويلي بحيث يتم نقل القمامة من الموقع بشمال المدينة إلى المقلب الرئيس بالفشلة بشكل يومي إلا أن تكدس القمامة حال دون انتظام نقلها من الموقع، مما زاد من غضب المواطنين جراء ذلك؛ لما يشكله من خطر وأضرار بيئية في المنطقة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى