الأمم المتحدة تؤكد اعتقال زعيم تنظيم القاعدة خالد باطرفي

>
"اعتقاله على قيد الحياة أحرج القاعدة"..
كشفت الأمم المتحدة، الخميس، عن اعتقال زعيم "القاعدة" في اليمن  وجزيرة العرب خالد باطرفي قبل عدة أشهر، في تطور قالت إنه "ربما فتح منجم ذهب من المعلومات لوكالات مكافحة الإرهاب في حملتها ضد القاعدة".
وبحسب الأمم المتحدة، فقد قُبض على باطرفي، وتوفي الرجل الثاني، سعد عاطف العولقي، خلال "عملية في مدينة الغيضة بمحافظة المهرة، في أكتوبر"، حسبما نقلت شبكة "سي أن أن".

وهذه هي المرة الأولى التي يتم فيها تأكيد اعتقال باطرفي رسميًا.
ولم تقدم الأمم المتحدة مزيدًا من التفاصيل حول العملية أو عن مكان باطرفي الحالي. في أوائل أكتوبر، لفتت مجموعة سايت للاستخبارات الانتباه إلى "تقارير غير مؤكدة" تشير إلى أن قوات الأمن اليمنية اعتقلت باطرفي في محافظة المهرة ثم سلمته إلى السعودية.

وتم الكشف عن اعتقال باطرفي في تقرير واسع النطاق إلى مجلس الأمن من قبل مراقبي الأمم المتحدة الذين يتتبعون التهديد الإرهابي العالمي، والذي حذر أيضًا من تصاعد محتمل في هجمات "داعش" مع تخفيف قيود كورونا.
وسابقاً في أكتوبر 2020م، نشرت "الأيام" خبر اعتقال "خالد باطرفي" وذلك خلال مداهمة نفذتها القوات اليمنية لأحد أوكار التنظيم في مديرية الغيضة محافظة المهرة بعد غارة جوية على مخبئه، ما أدى إلى مقتل سعد العولقي والقبض على باطرفي، فيما أعلنت في الوقت ذاته صفحة لتنظيم "داعش" الارهابي على تويتر أن باطرفي سلم نفسه إلى القوات اليمنية في محافظة المهرة بعد مداهمة مأواه، وأكدت مقتل سعد عاطف الرجل الثاني في الجماعة..  وتداول حينها مغردون نشوب خلافات كبيرة داخل صفوف تنظيم القاعدة بين زعيمها الجديد "باطرفي" وبين الفصيل المنشق "أبو عمر النهدي".
ووفقا لمركز "سايت" المتخصص بالشؤون الاستخباراتية فإن سماح باطرفي بأن يعتقل على قيد الحياة عوضا عن "الشهادة" مثل أسامة بن لادن سيكون مصدر إحراج كبير لتنظيم القاعدة، خصوصا بعد الخطاب الذي ألقاه خلال تنصيبه وقوله إن "استشهاد قادتنا دليل على الصدق في منهجنا".
وأصبح باطرفي زعيم القاعدة في جزيرة العرب أوائل عام 2020 بعد مقتل سلفه قاسم الريمي في غارة جوية أميركية. وهو في الأربعينيات من عمره، من عائلة يمنية لكنه ولد في الرياض بالمملكة العربية السعودية. تدرب مع القاعدة في أفغانستان قبل 11 سبتمبر وانضم لاحقًا إلى فرع "القاعدة" في اليمن. أصبح باطرفي منظراً رئيسياً للجماعة، ووفقاً للأمم المتحدة، ساعد في الإشراف على عملياتها الخارجية قبل أن يصبح زعيماً.

وخسارة باطرفي هي الأحدث في سلسلة انتكاسات لتنظيم القاعدة في جزيرة العرب.
وتمكنت الولايات المتحدة، خلال العقد الأخير، من قتل غالبية قيادات الصف الأول لتنظيم "القاعدة" في اليمن.

وعقب مقتل الريمي، أعلنت واشنطن رصد 11 مليون دولار لمن يدلي بمعلومات عن القياديين في "القاعدة" سعد بن عاطف العولقي وخالد بن عمر باطرفي.
وكانت التوقعات تشير إلى أنّ أعضاء القاعدة سيبايعون العولقي زعيماً جديداً خلفاً للريمي، باعتباره أبرز القيادات العسكرية، ويتفوق على القيادي عمر باطرفي الذي بزغ نجمه منذ العام 2015 فقط بعد سيطرة التنظيم على مدينة المكلا عاصمة حضرموت.
ويعاني تنظيم "القاعدة" من خروقات واضحة، خلال السنوات الأخيرة، ونجح برنامج "مكافآت من أجل العدالة" التابع لوزارة الخارجية الأميركية في قتل أبرز رؤوس التنظيم، من خلال تجنيد خلايا لصالح الولايات المتحدة وتحديد مواقع قيادات الصف الأول.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى