أطفال امتهنوا بيع الليمون لإعالة والدهم المقعد

> عاصم الخضمي

>
أكبرهم لم يتجاوز الـ12 ربيعا..
"اشتري مني ليم، ادعمنا" بهذه الكلمات كان يقابل الطفل محمد (9 أعوام) وأشقاؤه الثلاثة كل متسوق يصادفونه بسوق مدينة التربة بمحافظة تعز.
امتهن الأشقاء الأربعة لقرابة ثلاثة أعوام مهنة البيع في السوق، وقبل 3 أشهر أجبر ارتفاع أسعار الليمون وقلة مكسبه على عودتهم إلى المنزل وترك العمل في محاكاة للمثل الشهير "رب ضارة نافعة".

أربعة جدران
تحت سقف منزل صغير بالإيجار مكون من غرفة واحدة تنبعث إليها روائح مقلب نفايات مدينة التربة الذي يقع جوار المنازل، يسكن الأطفال الأربعة مع أخت وأب وأم، منذ نزوحهم بداية عام 2015 من ريف محافظة إب بسبب قلة فرص العمل حسب حديث والدهم.. يتكئ والدهم الثلاثيني على جدار الغرفة متحدثا عن سبب دفع أبنائه للعمل قائلا "منذ 3 أعوام أصبت بمرض تضخم القلب المزمن وأصبحت لا أقدر على العمل، وقبل شهرين توقف أطفالي عن العمل بسبب غلاء أسعار الليمون وتكفل أحد الأقارب بمساعدتي ببعض المصاريف".

ساعات عمل طويلة
كان عمل الأشقاء الأربعة الذين يبلغ أكبرهم 12 عاما وأصغرهم 8 أعوام، في السوق يمتد لساعات طويلة، تبدأ من الصباح الباكر بعد تجهيز والدهم عددًا كبيرًا من أكياس الليمون وحتى وقت ذهابهم للمدرسة في الظهيرة وبعد انتهاء الحصص الدراسية يعودون مجددا للسوق حتى أذان المغرب.
"حق علي وحق لهم" بهذه الجملة أجاب والدهم عن حق أطفاله في التعليم وأنه من حقهم اللعب وليس العمل، لكن وضعه الصحي الذي يحتاج لعلاجات شهرية وأجبره على ترك العمل في السوق وعدم توفر مصاريف للأسرة دفعه لتوجيه أطفاله للعمل.
قبل نزوحهم من إب قبل الحرب، كان والدهم يعمل في الفلاحة والحجر والطين ويسافر أحيانا إلى محافظة شبوة للعمل في نفس المهنة، وبعد نزوحهم عمل في مهنة البيع بسوق التربة لمدة عامين حتى أصيب بالمرض، وفقا لحديثه.

وعي مجتمعي
مشاهدة المواطنين للأشقاء الأربعة في السوق، دفع كثيرًا منهم لتوجيه سهام الغضب والعتب على والدهم لماذا يجعل أطفاله يعملون في هذه السن المبكرة؟! ويجبب على سؤالنا كيف ينظر لعمل أطفاله في السوق معبرًا بقوله: "أحزن وأتألم حين أرى أطفالي يعملون في السوق لكني مضطر".
فكرة الانضمام لجبهات الحرب في اليمن من أجل الحصول على راتب شهري مغرٍ، راودت والدهم كثيرا من أجل أن يتوقف أطفاله عن العمل، لكن تلك الفكرة جوبهت بالرفض من قبل أسرته وأقربائه خشية أن يعود جثة هامدة، حسب تعبيره.

بنظرات شاردة يشير في لقائنا معه بمنزله إلى أن ما ضاعف معاناته كثيرًا منذ عامين هو توقف المنظمات عن توزيع المساعدات التي كان يتلقاها منذ بداية نزوحه، وأن قيمة العلاجات يتكفل بها أحد أقاربه منذ مرضه؛ بسبب أن كل ما كان يجمعه أطفاله من العمل لا يتجاوز باليوم 1500 ريال (2 دولار تقريبًا) وبالكاد يغطي تكاليف الطعام والشراب.

أثناء وجودنا في المنزل لاحظنا على وجوه الأطفال سعادة غامرة ومرحا، خلافًا لما كنا نجدهم عليه في السوق من بؤس وشقاء ومعاناة لا تطاق، وبابتسامة خفيفة يتمنى عبدالملك (11 عاما) أن يصبح دكتورًا وأن لا يعود للسوق مرة أخرى.

حلم السوق
أثر العمل في السوق على حياتهم حتى أصبح حلم محمد وسعد (12 عاما) بعد إكمالهما التعليم، أن يصيرا تجارًا في السوق ويملكون محالا تجارية، متمنين في الوقت الحالي ألّا يعودا مجددًا للعمل في السوق وأن يمارسا حقهما في اللعب.
يلفت والدهم أن المساعدات التي يتلقاها من أحد أقربائه بالكاد تكفي مصاريف العيش البسيطة، وأنه في حال استمرار انهيار العملة وغلاء الأسعار وعدم تلقيه مساعدات من المنظمات، سيدفع أطفاله مجددا للعمل في السوق ببيع الماء بدلا من الليمون.

تضاعف الأعداد
يشير رئيس منظمة سياج لحماية الطفولة أحمد القرشي في "تصريح خاص" إلى أن معدلات عمالة الأطفال زادت في اليمن خصوصًا خلال الحرب المستمرة منذ عام 2014 إلى أكثر من ثلاثة أضعاف مقارنة بما كانت عليه سابقا، حسب تقديرات منظمته.

وأوضح أن توقف صرف مرتبات موظفي الدولة وفقدان مئات الآلاف من الأسر اليمنية مصادر دخلها، خصوصا ذوي الدخل المحدود، وحالة النزوح التي تتجاوز ثلاثة ملايين نازح غالبيتهم من الأطفال والنساء، وعدم قيام الدولة بمسؤولياتها وانهيار منظومة التعليم وغيرها من الأسباب الجوهرية؛ تسببت جميعها في انخراط الأطفال في أسوأ أشكال العمالة.

تهديد واستغلال
ولفت إلى أن انخراطهم في أسوأ أشكال العمالة يعرض حياتهم إلى الكثير من المخاطر والاستغلال، بما في ذلك الاستغلال الجنسي وإفقادهم الحق في الأمان والتعليم وغيرها من الحقوق الأساسية للطفل.

ويقول القرشي: إن انهيار منظومة عدالة الأطفال وازدياد معدلات الفقر والبطالة في صفوف العائلين إضافة إلى الفساد والتلاعب الذي أهدر الكثير من المساعدات الإنسانية الطارئة ولم يمكن مستحقيها من الحصول عليها، ويرى أن من أهم أسباب الانخراط في أسوأ أشكال عمالة الأطفال ومنه تجنيد وإشراك الأطفال في النزاع المسلح وكذلك العمل في المهن والأعمال الخطرة والتي تمثل تهديدًا على صحة وسلامة الطفل.

وأشار إلى أن عمل الأطفال يخالف اتفاقية منظمة العمل الدولية التي صادقت عليها الجمهورية اليمنية ويخالف اتفاقية حقوق الطفل والقانون اليمني، وأنه في ظل انعدام دور المؤسسات الحكومية والمنظمات غير الحكومية المعنية بحماية الأطفال بسبب توقف دعم برامج الحماية بشكل واضح، فإن هذه الظاهرة ستزداد بشكل مخيف ومقلق، وتمثل تهديدا مباشرا لحالة السلم والأمن حاليا ومستقبلا بعد وقف إطلاق النار وبعد انتهاء فترة الحرب التي نعيشها حاليا.

جهود المنظمات الدولية
تبذل المنظمات الدولية جهدا كبيرا للاستجابة الطارئة للحالة الإنسانية في اليمن رغم قلة التمويل المطلوب خصوصا مع تفشي فيروس كورونا الذي أثر على الاقتصاد العالمي وقلص تحويلات المغتربين إلى الداخل اليمني، ما أدى إلى انهيار العملة الوطنية وزيادة نسب الفقر وتردي الأوضاع المعيشية.
وتلعب المساعدات الإنسانية التي تقدمها منظمات الأمم المتحدة دورا كبيرا في الحد من عمالة الأطفال والتحاقهم بالمدارس، كون أغلب أطفال العمالة بالكاد يوفرون لقمة العيش التي تقف حاجزا أمام الموت بسبب الجوع.

وتقدر اليونيسف أن عدد الأطفال الذين تركوا مقاعدهم الدراسية بأكثر من مليوني طفل، ما يعادل ثلث أطفال اليمن، ويبقى مصير حياة الأطفال اليمنيين مجهولا ما لم تضع الحرب أوزارها في بلد يشهد أسوأ أزمة عالمية منذ سنوات ويعيش أطفاله وضعا مترديا منذ ما قبل الحرب الدائرة منذ ستة أعوام.

*"شبكة إعلاميون من أجل طفولة آمنة بتمويل من اليونسف"

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى