ألمانيا: المال وحده لا يمكنه حل أزمات اليمن

> برلين «الأيام» خاص

> وزير خارجية ألمانيا: محنة الشعب اليمني من صنع الإنسان
> أكد وزير الخارجية الألماني أمس الإثنين أن المساعدات المالية وحدها غير قادرة على حل معضلات الأزمة اليمنية، معتبرا أن الوضع الإنساني أصبح أسوأ خلال الأسابيع الماضية بسبب هجوم الحوثيين على مأرب.

وتمثل تصريحات المسؤول الألماني أول موقف أوروبي مع انعقاد مؤتمر المانحين لليمن الذي نظمته الأمم المتحدة أمس لجمع نحو 4 مليارات دولار لمنع المجاعة في اليمن وسط تواصل الحرب في البلاد.

وقال وزير الخارجية الألماني هايكو ماس في بيان قبيل بدء المؤتمر أمس "إنه لا يمكن لأي قدر من المساعدات أن يحل أزمات اليمن دون حدوث تغييرات في سلوك المجتمع الدولي".

وأضاف "نعلم جميعا.. بغض النظر عن المبلغ الذي نقدمه، أنه لن يكون كافيا. ليس فقط لأن بعض الدول تتهرب من مسؤوليتها أو أن أطراف الحرب الأهلية تمنع المساعدات الإنسانية".

وأكد الوزير الألماني أن الصراع الأهلي في اليمن تفاقم إلى حرب بالوكالة مستمرة منذ سنوات بين السعودية وإيران، وقال: "محنة الشعب في اليمن من صنع الإنسان. الأمل في التحسن الحقيقي موجود فقط إذا تمكنا في النهاية من وقف القتال".

وأوضح ماس أن معاناة الشعب اليمني "تفوق الخيال"، مشيرا إلى المجاعة والمعارك الإقليمية الدامية فضلا عن تفشي الكوليرا وشلل الأطفال وأوبئة الجراد.

ولاحقا قال وزير الخارجية الألماني في كلمته للمؤتمر مساء أمس إن الوضع الإنساني باليمن يتدهور يوميا وأصبح أسوأ خلال الأسابيع الماضية بسبب هجوم الحوثيين على مأرب.

وقال ماس "يتعين علينا الضغط بشكل متزايد على من يعرقلون وصول المساعدات للشعب اليمني".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى