رجال في ذاكرة التاريخ: 1- الشاعر الفنان صالح مبارك سالمين 2- علي عبدالله الغلابي

> نجيب محمد يابلي

> 1 - الشاعر الفنان صالح مبارك سالمين

الولادة والنشأة
صالح مبارك
صالح مبارك
كتب الزميل رياض عوض باشراحيل في "الأيام" (12 مارس 2009م): "وشاعرنا الفنان صالح مبارك من مواليد مدينة تريم بحضرموت في العام 1934م، وفي رباط تريم تلقى شاعرنا نسائم تعليمه الأول بعد أن نال قسطاً من التعليم في الكتاتيب، وتفجرت قريحته شعراً في مرحلة مبكرة، حيث نظم بواكير أبياته الشعرية عام 1949م وهو في نعومة أظافرة، أو قل في ربيعه الرابع عشر".

الانطلاقة من فرقة الزربادي
أفاد الزميل الألمعي رياض باشراحيل أن الشاعر الفنان صالح سالمين بدأ مشواره الفني في صفوف فرقة الزربادي ضمن كوكبة من رواد الدان، ولمع نجمه ضمن صفوة الفرقة في فن الدان واستطاع بأدائه الفني المميز وتألقه صدارة الرواد.

قرار الاغتراب إلى السعودية
ضاقت سبل العيش أمام هذا الجهبذ فقرر شد الرحال إلى جدة في المملكة العربية السعودية عام 1965م ساعياً وراء الرزق الحلال، فتح المبدع الكبير صالح مبارك سالمين في منزله "جلسة فنية" وكانت يومية وأصبحت أسبوعية، حيث كان يحييها كل جمعة وكانت أشبه بمنتدى فني يرتاده الشعراء والملحنون والموسيقيون والمطربون وعشاق الفن، هكذا راق هذا التفعيل للمتألق رياض باشراحيل، وشد المنتدى بإبداعاته جموع الجالية اليمنية، وتبادل عشاق المنتدى الخواطر في الفن والتراث واستأنسوا بآراء الرجل الكبير صالح سالمين، وكم استمعوا واستمتعوا بأنغام حنجرته العذبة وأصوات ضيوفه من المطربين الذين أتحفوهم بروائع الطرب الحضرمي والغناء الأصيل.

المبدعون يعزفون على أوتار الاغتراب
صادف الإبداع وأوتار المبدعين هوى في نفوس المغتربين الذين اكتووا بنار البعد وما كابده، وطالت المعاناة الإبداعية رجلنا الكبير صالح مبارك سالمين الذي طال بعده عن الأهل والديار والموطن ومن ضمن معاناته الشعرية:

زاد اشتياقي إلى وادي الهنا

يا خير وادٍ إليه القلب مال

شوقت لأحبابي وخلاني

ياله بعودة بين الأحباب

ما بعدها صرت في حيرة

ولا تهنى رقادي

على البعد طال

سكنت شبام وتريم من روائع كانت "يالله بعودة قريبة يا مدينة شبام"، وتجلت أنغام شعر صالح سالمين مع روعة أنغام جوهرة الطرب الحضرمي الفنان بدوي، ويقول باشراحيل "فالتحمت موهبة تريم في الكلمة واللحن بموهبة شبام بالأداء الصوتي"، ولا عجب فمدينة شبام هي توأم مدينة تريم الغناء في المنزلة العلمية والتاريخية وشده (أي صالح سالمين) الشوق إلى مدينة شبام، مدينة ناطحة السحاب:

يا أم القصور العوالي

يا ناطحات السحاب

لك صيت في الأفق عالٍ

باقي ليوم الحساب

يا موطن أحباب قلبي مني عليك السلام

يالله بعودة قريبة لك يا مدينة شبام

صالح مبارك مرهف الحس
يفيد رياض باشراحيل: وشاعرنا صالح مبارك رقيق العاطفة مرهف الإحساس يتأثر بكل ما حوله من أشياء وكائنات وأحداث صغيرة أو كبيرة وبكل محيطه في الداخل، ووقع ذلك على الغربة:

وحي ذيك المباني

وحي ذيك الرحاب

يعجز لوصفك لساني

إن شبت أو كنت شاب

مطبوع في القلب حبك وارعى الوفاء

والذمام

يالله بعودة قريبة لك يا مدينة شبام

صالح مبارك العازف المميز على كافة الإيقاعات
فناننا الخالد صالح مبارك سالمين في تقييم رياض عوض باشراحيل هو الشاعر الغنائي والمؤلف والملحن والمطرب والعازف المميز على كافة الإيقاعات المتنوعة في مختلف الفنون الغنائية التراثية الحضرمية كالاستماع والزربادي والمضيافي والشوافي وغيرها.

غير الوطن لا يخطر ببال الفنان صالح مبارك
عصف وجدان الفنان صالح سالمين بأروع الألحان والدان وأطرب كل من حوله والبعيد عنه، لكن لوعة الفراق عن الوطن والأرض والوادي والساحل الحضرمي لا يعوض عند هذا المبدع الكبير، وخاطب الوطن:

غيرك ما يخطر ببالي

طال السفر والغياب

الله يعلم بحالي

رغم العناء والصعاب

بانزى وبانصب خيامي عند ناصبين الخيام

يالله بعودة قريبة لك يا مدينة شبام

ثرى تريم الغناء يسعد بجثمان مبدعها
بعد إقامته الطويلة في رحاب جدة تاقت نفس فناننا صالح مبارك سالمين إلى أرض الوطن فعاد إليه، عاد إلى تريم واستقر فيها لعام ونيف ووافته المنية مساء الثلاثاء 3 مارس 2009 عن (75) عاماً.

2 - الشاعر علي عبدالله الغلابي

الميلاد والنشأة
علي الغلابي
علي الغلابي
الشخصية الوطنية والأدبية المرموقة علي عبدالله الغلابي من مواليد 1943م في قرية جومل جبل القضاة (حالمين) في مديرية الشعيب بمحافظة الضالع، والتحق بالمعلامة حيث تعلم مبادئ القراءة والكتابة في وهاد وجبال وأودية حالمين.

الغلابي في الخليج العربي
بمناسبة أربعينية الفقيد الشاعر علي عبدالله الغلابي كرست الزميلة 14 أكتوبر في عددها الصادر يوم الإثنين 15 مايو 2003م مساحة معتبرة من الصفحة (9) أشرف عليها الزميل عبدالقوي الأشول.
ورد في المادة المنشورة أن الفقيد الشاعر علي عبدالله الغلابي هاجر في نهاية الخمسينات إلى الخليج العربي (دبي)، وعاد إلى أرض الوطن بعد سماعة بيان مجلس قيادة الثورة من صنعاء بانتصار ثورة 26 سبتمبر 1962م.

الغلابي طالب الكلية الحربية بصنعاء
غادر علي عبدالله الغلابي إلى صنعاء، حيث التحق بالقوات المسلحة وقضى في كلية الحربية السنوات الممتدة من 1963 حتى 1965م، وحصل على درجة البكالوريوس في العلوم وبرتبة ملازم ثانٍ
قاد الملازم ثانٍ علي الغلابي سرية مدرعات في معارك تطير بمنطقة بني حشيش، وقاد محور دبابات خلال الفترة 1966 - 1967م في مثلث حرض - عبس - ميدي.

الغلابي من مدرسة المدرعات إلى روسيا
عمل علي الغلابي في العام 1968م مدرساً لأحد أجنحة التدريس في مدرسة سلاح المدرعات، وسافر في العام 1969 إلى الاتحاد السوفييتي (سابقاً) للدراسة لمدة عامين وحصل بعد عودته على نقيب وعمل مدرساً في الكلية الحربية بعدن في العام الأكاديمي 1972 - 1973م.
الفقيد أحد الذين صاغوا الوثائق الأساسية للخدمة العسكرية في القوات المسلحة، وعمل خلال الفترة 1974 - 1977م مديراً للتدريب القتالي بالقوات المسلحة الجنوبية.

الغلابي في القطاع المدني
أحيل الفقيد الشاعر علي عبدالله الغلابي في العام 1977م إلى القطاع المدني، حيث عمل مدير التدريب والتأهيل، ثم مدير العقار والخدمات العامة في شركة التجارة الداخلية الوطنية، وتفرغ في عام 1989م للعمل الجماهيري، حيث عمل سكرتيراً للجان الدفاع الشعبي الطيب الذكر.

الغلابي والعودة للقوات المسلحة
في العام 1990م أعيد علي الغلابي إلى القوات المسلحة عشية الوحدة للعمل في التوجيه المعنوي حتى وفاته في 19 مارس 2003 عن عمر ناهز 60 عاماً، ونعاه عدد كبير من الأدباء والشعراء والمسؤولين منهم الشاعر محمد بن محمد الحبيشي ويحيى عبيد المفلحي ومحمد السقاف عبدالرحمن ومحمود محمد مطلق.

الفقيد علي عبدالله الغلابي عضو اتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين، ورئيس فرع منتدى يحيى عمر الثقافي بعدن، وصدرت له ثلاثة دواوين شعرية وله اثنان تحت الطبع، وحصل على وسام الإخلاص وميدالية حرب التحرير وعدد من الشهادات التقديرية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى