قريبا.. الشعر اليمني المعاصر للدكتور "مبارك سالمين" في كتاب

> عدن/ نبيل غالب

> يصدر "دار عناوين للنشر" قريبا في جمهورية مصر العربية، كتاب تحت عنوان "نقد الشعر اليمني المعاصر" للدكتور مبارك سالمين، أستاذ علم الاجتماع الثقافي بجامعة عدن في اليمن.

وقال الكتاب يتصدر بحث أدبي في ميدان (نقد النقد) وهو محاولة قمت بها لسببين: أولهما أدبي وثانيهما، أكاديمي، والسبب الأدبي رغبتي الأكيدة في المساهمة في حقل من حقول الأدب المهملة نسبيا، وهو حقل النقد وبالذات (نقد النقد)، وأما السبب الأكاديمي فيتمثل في تقديم مساهمة متواضعة لتنبيه طلاب الدراسات العليا من خطورة الوقوع في شرك المدرسة – المنهج، عند اختيارهم المناهج المؤطرة لأبحاثهم.

وأوضح الدكتور مبارك سالمين، في تصريح صحفي بهذا الصدد، أنه يجب أن يختار الباحث منهجه القرائي استنادا إلى درجة ملاءمته للأثر الأدبي المراد دراسته، لافتا إلى أن هذا الأمر يتطلب من الباحث أن يقرأ ويستوعب ويتمثل، ثم يختار منهجه ليكتب نصه الموازي للأثر الأدبي.

وعبر د. مبارك عن اعتقاده أن هذه الطريقة هي خطوة تقلل كثيرا من احتمال الوقوع في شرك المنهج - المدرسة وحبائلها. ونوه باختياره للناقدين الدكتور سعيد سالم الجريري، والأستاذ عبدالرحمن إبراهيم، في هذه المحاولة التطبيقية، عندما تطرق إليهما في الكتاب، واصفا ذلك الذكر أنه من باب توجيه التحية لهما فقط.

وبين محتوى الجزء الثاني من الكتاب، الذي هو مجموعة من المقالات المتنوعة في ميدان علم الاجتماع الثقافي ومجال الأدب (ملاحظات سريعة) متبوعة بـ "بانوراما" ومقالات عن اليمن وعدن، مختومة بعدد من المقالات، جاءت تحية لجمهورية مصر العربية، لأنها الأم التي احتضنت الكاتب في أثناء مرحلة التفرغ العلمي في جامعة أسيوط، وهي الفترة التي كتب فيها معظم المقالات المنشورة في هذا المصنُف الرائع، حيث كتبها في مصر، ورتبها وبوبها في المبروكة مدينة "عدن".

وتمنى الدكتور سالمين في ختام تصريحه أن يجد القارئ في الكتيب قسطا، ولو يسيرا، من المتعة والفائدة، التي فقدناها في وطننا، لاستمرار الحرب القاسية على مدى هذه السنوات.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى