التحالف العربي يسمح برسو 4 سفن وقود في ميناء الحديدة

>
​الحوثيون ينتزعون أول التنازلات من التحالف برفع الحظر عن ميناء الحديدة
رست 5 سفن تحمل على متنها مشتقات نفطية إلى ميناء الحديدة، اليوم الأربعاء، بعد موافقة التحالف العربي بدخولها، مما عده البعض انتزاعًا من جماعة "أنصار الله" لأول التنازلات من التحالف العربي والحكومة المعترف بها دولياً، وذلك بعد نجاحها في رفع الحظر المفروض على ميناء الحديدة، قبل إعلانه الموافقة على المبادرة الأخيرة لإنهاء الأزمة اليمنية.

وقال نائب وزير النقل اليمني ناصر شريف لـ"العربي الجديد" إنه تم السماح بدخول 5 سفن من المشتقات النفطية إلى ميناء الحديدة، كجانب إنساني، لتلبية احتياجات العاصمة صنعاء وباقي المناطق الخاضعة لنفوذ الحوثيين، والتي تعاني من أزمة حادة في الوقود.
ولا يُعرف ما إذا كانت هذه هي الكمية التي سُيسمح لها بالدخول إلى رصيف ميناء الحديدة من إجمالي 14 سفينة يقول الحوثيون إن التحالف يحتجزها منذ أشهر أم لا، لكن مصادر حكومية قالت إنها ستكون الدفعة الأولى.

ولم يصدر أي تعليق رسمي على الفور من شركة النفط الحوثية يؤكد دخول السفن إلى رصيف الميناء وإجمالي حمولتها والمدة التي ستقوم بتغطيتها.
وكانت جماعة الحوثيين قد ضغطت طيلة الأيام الماضية، وطالبت باستبعاد دخول الإمدادات من المبادرة السعودية الأخيرة، التي ركزت بشكل أساسي على رفع الحظر عن مطار صنعاء وميناء الحديدة ثم الدخول في وقف شامل لإطلاق نار، وقالت إن المبادرة لم تحتوِ على تنازلات.

وقال المتحدث الرسمي للحوثيين وكبير مفاوضي الجماعة محمد عبد السلام، في تغريدة على "تويتر"، إن "وصول المشتقات النفطية والمواد الغذائية والطبية والمواد الأساسية استحقاق إنساني وقانوني لشعبنا اليمني لا نقبل بالمقايضة به بأي شروط عسكرية أو سياسية".
ومن المرجح أن إدخال السفن جاء بضغوط دولية على التحالف من أجل تفويت الفرصة على جماعة الحوثيين التي ترفض القبول بالمبادرة السعودية الأخيرة، وتشترط رفع الحظر عن ميناء الحديدة.

واشترطت المبادرة السعودية رفع الحظر عن ميناء الحديدة، بضرورة توريد رسوم دخول السفن النفطية إلى حساب بنكي مشترك يخضع لإدارة البنك المركزي في عدن، ويتم تسخير المبالغ الموردة إليه في صرف مرتبات موظفي الدولة وفقاً لكشوفات 2014، أي قبل الانقلاب الحوثي واجتياح صنعاء.
=

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى