رجال في ذاكرة التاريخ: 1- د. علوي عمر مبلغ -2- صالح عمر علي

> نجيب محمد يابلي

> د. علوي عمر مبلغ
الولادة والنشأة
د. علوي مبلغ
د. علوي مبلغ
د. علوي عمر عوض مبلغ من مواليد 17 أبريل 1954 في قرية المعر بمنطقة يرامس في مديرية خنفر بمحافظة أبين، تلقى دراسته الابتدائية والإعدادية في زنجبار عاصمة أبين الفضلية، فيما تلقى دراسته الثانوية في مدينة الشعب بعدن.
تخرج علوي عمر مبلغ من قسم الفلسفة والعلوم الاجتماعية في كلية التربية بجامعة عدن عام 1978م، وعمل معيداً في نفس الكلية عام 1979م، وغادر بعد ذلك إلى جمهورية ألمانيا الديمقراطية في تلك الفترة والتحق بجامعة فردريك شيلر بقسم الفلسفة للتحضير لدرجة الماجستير التي حصل عليها عام 1982م، وحصل من نفس الجامعة على الدكتوراه عام 1989.

د.مبلغ يرتقي درجات السلم
ارتقى د. علوي عمر مبلغ سلم العمل الأكاديمي، حيث تقلد رئاسة شعبة الفلسفة في جامعة عدن خلال العام الأكاديمي 1990 - 1991م، وتقلد بعدها رئاسة قسم الفلسفة خلال الفترة 1992 - 1994م، ثم ارتقى درجة السلم خلال الفترة 1996 - 1998م عندما أصبح نائباً لعميد كلية الآداب، وصدر قرار رسمي بتقلده عمادة كلية التربية في صبر بلحج خلال الفترة 1998 - 2001.

د.مبلغ وجهود نوعية
أشرف د.علوي عمر مبلغ على العديد من رسائل الماجستير على خلفية جهود أكاديمية نوعية، حيث عمل أستاذاً للفكر العربي المعاصر بقسم الدراسات العليا بجامعة عدن في كليتي التربية والآداب، وعمل أستاذاً مشاركاً Associate Professor في مجال الفكر الإسلامي المعاصر في 9 يونيو 2002، وحصل على لقب بروفيسور في 13 يونيو 2009.

د.مبلغ في مجال الأبحاث العلمية
خاض د.علوي مبلغ غمار الأبحاث العلمية، ومنها:
- اللوحة المعجمية في الفكر العربي المعاصر والنهضة العربية بين المكانية والواقع.
- إشكالية المثقف النهضوي العربي وعلاقة المثقف بالسلطة.
- في المرجعية التراثية.
- جامعة عدن وواقع تجربة الفلسفة والعقلية الاجتماعية.

ومن مؤلفات د.مبلغ
- موجز تاريخ الفلسفة للصف الثالث الثانوي «القسم الأدبي» 1990م.
- الإرهاب أوروبي المولد أمريكي التهجين، مارس 2003، دار التيسير، صنعاء.
- الديمقراطية والتجربة الإنسانية.
- الانتخابات وواقع تقييم التجربة الانتخابية المحلية اليمنية.
- القرآن الكريم ومنظومة المعرفة الإنسانية المعاصرة.
- الربيع العربي والخديعة الكبرى.
- ثنائية العروبة والإسلام والفكر العربي الإسلامي.

مزيداً من العطاء يا د.مبلغ
شارك د. علوي مبلغ في أكثر من 21 ندوة ومؤتمراً محلياً وألقى العديد من المحاضرات الخاصة بموضوعات الإرهاب في مختلف الأجهزة الأمنية والمدنية وإلقاء بعض المحاضرات في تاريخ الفكر العربي الإسلامي بجامعة حضرموت عام 2007م.

د.مبلغ في جامعتي دمشق وبغداد
تعددت الدراسات الجامعية في حياة د. علوي عمر مبلغ الأكاديمية، وقد سجل العام 1997م بأن د.علوي عمر مبلغ ألقى ببعض محاضرات في جامعة دمشق، كما سجل العام 2003م أن د.علوي مبلغ ألقى عدداً من المحاضرات في الفكر الإسلامي بجامعة بغداد.

د.مبلغ في دائرة الضوء
د.علوي عمر مبلغ شخصية متعددة الاهتمامات والمناشط شأنه في ذلك كشأن العديد من زملائه وغير زملائه فهو أمين عام جمعية أبين الخيرية بعدن.
د.مبلغ عضو اتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين وعضو لجنة الصداقة الألمانية اليمنية، وسبق تكريمه بميدالية التفوق العلمي بشهادة دولية من جامعة فردريك شيلر في ألمانيا كأفضل شخصية اجتماعية من طلاب آسيا وأفريقيا وأمريكا اللاتينية من الدارسين في الجامعة سنة 1981م.

د.مبلغ مع أكاديميي جامعة عدن بحضرة «الأيام»
كان للأكاديميين مواقف إيجابية لا تنسى مع صحيفة «الأيام» ورجليها هشام وتمام باشراحيل، وكان منهم د. علوي عمر مبلغ في الحرب غير العادلة للنظام ضد «الأيام»  وأخذت الحرب عدة أشكال منها إغلاق الصحيفة أو مصادرة كميات التوزيع إلى عدد من المحافظات الشمالية، وكان د.مبلغ مع زملائه مشاركين في الاعتصام خارج مبنى «الأيام» وأوفى داخلاً، وكان من رواد منتدى «الأيام».

«الأيام» في نعي د.مبلغ
نشرت «الأيام» في عددها الصادر يوم الإثنين 22 مارس 2021 خبراً مع صورة الفقيد مبلغ وورد في الخبر أن «د.علوي عمر مبلغ توفي يوم أمس الأول (السبت 20 مارس 2021م إثر إصابته بجلطة ووري جثمانه في مقبرة أبو حربة بمدينة إنماء بعد الصلاة عليه فجر أمس الأحد»، وعددت «الأيام» بعضاً من جهوده العلمية ومنها مؤلفاته.

2 - صالح عمر علي
الميلاد والنشأة
صالح عمر
صالح عمر
صالح عمر علي من مواليد إمارة الضالع في أربعينات القرن الماضي، وتلقى تعليمه الابتدائي والمتوسط في الضالع وتمكن من رفع مستواه بالانتساب إلى الثانوية العامة، ثم التحق بدار المعلمين للفترة 1962 - 1963م وحصل على دبلوم في الإدارة خلال الفترة 1997 - 1966م وحصل صالح عمر على دورات خارجية.

بداية المشوار العملي في مدرسة الجليلة
بدأ صالح عمر مشواره العملي مع الوظيفة في 15 مارس 1959م في مدرسة الجليلة بالضالع حتى أواخر عام 1966م، ثم انتقل إلى مدرسة ابتدائية في منطقة دار سعد (قريبة من نقطة رقم 6) وانتقل طاقم التدريس مع الطلاب إلى مدرسة الجمهورية الابتدائية في الشيخ الذي عرف قبل الاستقلال بمعسكر ليك Lake Line.

محطات في المشوار العملي
تعددت المحطات الوظيفية في المشوار العملي لصالح عمر وفي وقت قياسي، وكانت بدايتها في أواخر عام 1971م عندما التحق بديوان وزارة التربية والتعليم كمساعد ضابط توظيفي، وبحسب ذكرياتي، كان الأستاذ قحطان الشعبي هو المسؤول عن التوظيف وكان الأستاذان قحطان وصالح عمر متميزين في العلاقات الطيبة مع عموم الموظفين من داخل ديوان الوزارة أو من خارجه.
انتقل صالح عمر في العام 1980 - 1981م إلى سكرتارية مجلس الوزراء كمدير إداري ومالي للجهاز المركزي للأسعار في أواخر العام 1981م، وفي أواخر نفس العام صدر قرار بتعيين صالح عمر مديراً لدائرة الأجور والترقيات في وزارة العمل والخدمة المدنية وعضو الهيئة الاستشارية في الوزارة.

صالح عمر إلى سقطرى
ثم انتداب صالح عمر في عام 1982م إلى سقطرى لغرض تقييم أجور العمال والموظفين في الجزيرة والعودة إلى ديوان الوزارة.
حدث منعطف حيوي في المشوار الوظيفي لصالح عمر، وذلك أن قراراً صدر لاستيعابه بوزارة الخارجية في 5 فبراير 1990م مديراً لدائرة الكادر، وكانت المهمة غير عادية بعد 22 مايو 1990 برسم أوضاع الموظفين في ديوان الوزارة وخارجها ومن عدن وصنعاء.

صالح عمر يفضل التقاعد على الاستمرار
أفاد صالح عمر بأنه عمل بعد قيام الوحدة في ديوان الخارجية، بأنه واجه سوء معاملة وفرزاً طائفياً وعنصرياً، لأنه كان يمارس مهام عمله وفقاً للقانون وبصدارة مجردة فأجبر نفسه على العودة إلى مكتب عدن في أواخر عام 1996م، وبدأ يشرع لإجراءات تقاعده من زيادة في الراتب، حيث لم يخضع راتبه لإجراءات التقييم.

صالح عمر مدرساً لنزلاء السجن
عمل صالح عمر خلال الفترة 1998 - 2000م مدرساً لنزلاء سجن عدن المركزي بالمنصورة، واعتبرها فترة خدمة جليلة يقدمها للسجناء.

صالح عمر في ديوان جامعة عدن
تعاقدت جامعة عدن مع صالح عمر في العام 2001م لمدة 18 عاماً، وأنهى تعاقده مع ديوان الجامعة بناء على طلبة ليخلد إلى الراحة بعد خدمة دامت 56 عاماً.

صالح وارتياح من العمل النقابي مع الرعيل المؤسس
كان صالح عمر منضوياً تحت راية النقابات السبت في الاتحاد العام للنقابات على أيام عبد القادر أمين ومحمود عشيش ومحمد صالح عولقي، وأشار إلى تلك الفترة بارتياح وانشراح صدر.

صالح عمر يسجل مظلمته
رفع صالح عمر علي تظلمه مع عدد كبير من المبعدين من أعمالهم، وجاء تشكيل تلك اللجان بقرار من فخامة رئيس الجمهورية، وسيشهد التاريخ بأن عشرات بل مئات من الموفين في السلكين المدني والعسكري تم إبعادهم من مرافقهم وجردوا من التقييم وإعادة التقييم وسيحملون مظالمهم معهم ليضعوها أمام رب العالمين لينصفهم من مظالمهم..

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى