عقب نشر «الأيام» تقريرين.. إقالة معد تقرير الخبراء الأمميين

> نيويورك «الأيام» خاص

>
هادي يدرس معاقبة معياد بعد إبطال اتهام مجلس الأمن البنك المركزي
في فضيحة لم يسبق لها مثيل، تراجع فريق الخبراء الخاص باليمن، التابع للأمم المتحدة عن تقريره المقدم إلى مجلس الأمن، الذي اتهم فيه الحكومة اليمنية بالفساد وغسيل الأموال، وشمل 90 شركة من القطاع الخاص في اليمن، كما تم إقالة معد التقرير مراد سامي بالي.

وحسب مصادر في الأمم المتحدة، تحدثت إليها «الأيام» الجمعة والسبت والأحد، إن معد التقرير مراد سامي "قدم استقالته من لجنة الخبراء، وقبلت الاستقالة بعد أن لم يبق خيار سوى التحقيق معه".

وكانت «الأيام» قد نشرت تقريرين في يومي الأربعاء 3 فبراير 2021م والخميس 18 فبراير 2021م عن بصمات محافظ البنك المركزي السابق حافظ معياد ومعاونه رشيد الآنسي في تقرير مراد سامي المقدم للجنة الخبراء.

التراجع عن التقرير الأممي جاء على لسان منسقة الفريق، المحامية السيريلانكية دكشيني روانثيكا جوناراتنا، في رسالة إلى مجلس الأمن في 26 مارس، مؤكدة أنه "بعد مراجعة الجانب المالي من التقرير واتهامهم للحكومة اليمنية والبنك المركزي بالفساد وغسيل الأموال، لم تظهر المراجعة أي أدلة على تهم الفساد أو غسيل الأموال".

وقالت الرسالة أن لجنة الخبراء طلبت من "السكرتارية اتخاذ الخطوات اللازمة لتحديث نص التقرير النهائي المقدم إلى مجلس الأمن" للأخذ في الاعتبار معلومات إضافية استلمتها اللجنة بعد إصدار التقرير.

وقالت الرسالة: "كما يود الفريق أن يوجه انتباه اللجنة إلى أن المراجعة الأولية التي أجرتها لم تظهر أدلة على الفساد أو غسل الأموال أو سيطرة النخبة كما هو مذكور في الملخص التنفيذي في الصفحة 3؛ الجدول 1 في الصفحة 7؛ القسم التاسع. والمرفق 28 من التقرير الصادر في 25 يناير 2021. بالإضافة إلى ذلك، تشير المعلومات الواردة أيضًا إلى أنه بعد ضخ الوديعة السعودية في اليمن، استقرت أسعار المواد الغذائية في عام 2019. ويهدف الفريق إلى إجراء مراجعة كاملة للأقسام المذكورة أعلاه، وستقدم استنتاجاتها إلى اللجنة في الوقت المناسب. وسيؤثر هذا الاستعراض أيضا على التوصية 161. وفي غضون ذلك، ينبغي تجاهل القسم التاسع ب والمرفق 28، وكذلك النص ذي الصلة في الملخص التنفيذي والجدول 1، ريثما يتم إجراء تقويم نهائي".

أخبار ذات صلة..

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى