مفاوض حوثي: مع وقف دائم للحرب وليس وقفا لإطلاق النار

> «الأيام» غرفة الأخبار

> قال القيادي الحوثي عبد الملك العجري وهو عضو الوفد المفاوض، أمس الثلاثاء، جانبًا مما يدور في مسقط بعُمان، معتبرًا أن تلك المشاورات محاولة من الأطراف الأخرى الضغط باتجاه وقف تقدم قواتهم في مأرب.

ويشير تصريح العجري المقيم في مسقط إلى جهود الوساطة العُمانية ودور المبعوثين الأممي والأمريكي اللذان يقومان بزيارات مكوكية بين مسقط والرياض والدوحة لبحث المبادرة السعودية لوقف إطلاق النار في اليمن.

وقال العجري لقناة المسيرة التابعة لجماعته أن سبب زيادة الاهتمام الدبلوماسي هو محاولة الأطراف الأخرى "وقف التقدم باتجاه مأرب" لافتًا إلى أن الاهتمام يتركز فقط على وقف هذا التقدم العسكري ثم التحول إلى مسألة وقف إطلاق النار دون التطرق إلى ملف الحصار.

وجدد العجري مزاعم جماعته برغبتهم بوقف القتال وقال: "نحن نريد إيقافًا دائمًا للحرب وليس وقفًا لإطلاق النار فقط". واستدرك رفض الوفد المفاوض بشكل قاطع لربط الملف الإنساني بأي قضايا عسكرية وسياسية وهو نفس الموقف الذي أعلن عنه متحدث الحوثيين ورئيس الوفد المفاوض محمد عبدالسلام.

وأضاف القيادي الحوثي القول: "نحن مع وقف إطلاق النار بآليات متفق عليها بعيدًا عن الملف الإنساني والمشتقات النفطية وغيرها.

وقال إن البعض - دون توضيح القصد - "ربما لا يريد تحويل الالتزامات إلى اتفاقيات مكتوبة، ونحن طالبنا أن يكون الاتفاق موقعًا وعبر الأمم المتحدة".

وأشار العجري إلى أن صنعاء مازالت تنتظر رد الطرف الآخر (الحكومة الشرعية والسعودية) بشأن الاشتراطات التي وضعتها جماعته حول الفصل بين الملف الإنساني والعسكري والسياسي، وذلك للدخول في مفاوضات تسوية شاملة لإنهاء الحرب.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى