كورونا يجتاح مصفاة صافر.. وفاة 5 خلال أيام بينهم مسؤولون

> مأرب/ عدن «الأيام» خاص

> ذكرت تقارير إعلامية ومصادر طبية، أمس السبت، أن مجموعة من موظفي وكوادر شركة صافر النفطية في مأرب، بينهم مسؤولون، توفوا خلال أيام بسبب إصابتهم بكوفيد 19.

وأفادت مصادر صحية ومحلية وموظفون أن فيروس كورونا قد اجتاح مقر الشركة، وتسبب بوفاة العديد من الموظفين، كان آخرها مساء أمس الأول الجمعة، أبرزهم م. أحمد سيف الجابر مدير عام الشؤون المالية والإدارية للشركة اليمنية لتكرير النفط، م. عبدالكريم الحداد، وهو أحد المهندسين الذين يعملون مع شركات الباطن في صافر، والعقيد محمد علي الصبيحي نائب مدير الأمن السياسي في صافر.

وأفاد موقع المصدر أونلاين الإخباري، نقلا عن أحد الموظفين العاملين بالشركة قوله إن ثلاث حالات توفيت سابقا في ظل وجود نحو 50 حالة مشتبه بها أو مؤكد إصابتها بالفيروس في الشركة.

وأكدت مصادر طبية محلية في مأرب أن هناك انتشارا للفيروس داخل الشركة وأن هناك تصاعدا لحالات الوفاة مع انتشار الوباء خلال الأيام الماضية.

ويصل عدد العاملين بالمصفاة إلى أكثر من 1500 موظف، منهم موظفو الشركات المقاولة من الباطن.

وحسب مصادر، إن أول حالة إصابة بالشركة سجلت في مارس الماضي، لكن مسؤولين في الشركة قالوا إنه منذ ظهور تلك الحالة عملت الشركة على احتوائها والسيطرة عليها وعلى القليل من الحالات التي تبعت في الفترة نفسها.

وأضاف المسؤول أنه تم "عمل اللازم، بما في ذلك حجر المصابين، وترتيب إرسالهم إلى المدن بسيارات خاصة، مع تزويدهم بالعلاج المناسب والإرشادات اللازمة".

وقال المسؤول إنه "ثبت لدى إدارة الشركة أن معظم الحالات المصابة جاءت من خارج الشركة عبر الموظفين القادمين من المدن مثل صنعاء وتعز وعدن" حسب المصدر أونلاين.

ونفى المسؤول الاتهامات الموجهة لإدارة الشركة بالتساهل في اتخاذ الإجراءات الاحترازية، وقال: "غير صحيح تماما، وهذه اتهامات مغرضة من ضعاف النفوس، ليس لهم هدف إلا الإضرار بمقومات الاقتصاد الوطني".

وأشار المسؤول إلى جملة من الإجراءات التي اتخذتها الشركة لمنع انتشار الوباء، فقد ضاعفت من اتباع الإجراءات الوقائية المشددة لسلامة كافة العاملين فيها من انتشار الإصابات"، مضيفا أن لجنة الطوارئ التي تم تشكيلها لمواجهة الوباء أقرت منع دخول الزوار إلى مواقع العمل منعا باتا، ومنع دخول وخروج موظفي الشركة من مواقع العمل إلا للضرورة القصوى".

وأقرت الشركة منع كبار السن من الموظفين ومن يعانون من أمراض مزمنة من النزول إلى مواقع العمل، وتفعيل العمل من البيوت قدر الإمكان، بالإضافة إلى "عمل حجر صحي للموظفين القادمين في مربع خاص بهم حتى يتم التأكد من سلامتهم، وعمل حجر صحي للمواقع عمومًا لمدة 14 يوما، حيث يتم إغلاق البوابات الرئيسة مع منع الدخول والخروج خلال هذه الفترة".

وأظهرت وثيقة صادرة من قبل إدارة مصفاة مأرب بدء إجراءات جديدة لمنع انتشار الفيروس في ظل تفشي الوباء في أوساط الموظفين وكوادر الشركة.

ووجهت الوثيقة المؤرخة في 8 أبريل الجاري بمنع الدخول والخروج من المنشأة لمدة أسبوعين، وذلك من أجل سلامة الكادر البشري الموجود في موقع المصفاة.

كما وجهت اللجنة بإيقاف تغيير الورديات لمدة أسبوعين، وغلق المسجد والأماكن العامة (المطعم والنادي) حتى إشعار آخر.

وألزمت اللجنة جميع الموجودين في الحقل ارتداء الكمامات، ومعاقبة كل مخالف، وتعقيم السكن والأماكن العامة مرتين يوميا.

وسجلت آخر إحصائية في مأرب، أمس الأول الجمعة، خمس حالات إصابة جديدة ليرتفع العدد إلى 70 حالة منذ بداية العام الجاري فيما الوفيات 6 حالات.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى