وساطة جديدة لوقف القتال بخبر المراقشة - أحور

> خبر المراقشة «الأيام» خاص

>
هدوء حذر بعد يوم دام في خبر المراقشة
قالت مصادر لـ«الأيام» إن لجنة الوساطة القبلية والاجتماعية، التي تضم رجال دين، وصلت مساء أمس السبت إلى منطقة خبر المراقشة التابعة لمديرية خنفر بأبين، قادمة من مدن عدن وزنجبار.
وتشكلت لجنة الوساطة التي يقودها أحمد عمر العبادي المرقشي والشيخ القبلي الخضر الجعري وشخصيات اجتماعية ورجال دين من العاصمة زنجبار.

وعلمت «الأيام» أن لجنة الوساطة التقت، مساء أمس، قائد قطاع الحزام الأمني بخبر المراقشة العقيد أحمد علي سوبان، وناقشت الأوضاع الأمنية والعسكرية بخبر المراقشة وسبل تحقيق الأمن والاستقرار بالمنطقة.
وقال مصدر قبلي لـ«الأيام» أن العقيد سوبان أمهل لجنة الوساطة بالرد على ما تم الجلوس عليه ومناقشته حتى صباح اليوم الأحد.

وأشار المصدر إلى أن الاجتماع مع الوساطة تمخض عن إيجاد حلول من شأنها إقناع الأطراف المتحاربة بالحل السلمي الذي يرضي كل الأطراف المتصارعة منذ الاثنين الماضي.
وعلى الصعيد العسكري، قال قيادي في قوات الحزام الأمني أن قوة تابعة لقوات الأمن الخاصة، بقيادة محمد العوبان، تقدمت من موقعها الذي ترابط فيه منذ أمس الأول بمنطقة الرون قبالة مفرق الوضيع إلى منطقة حصن سعيد، المطلة على منازل السكان المحليين بخبر المراقشة.

وحسب المصدر، إن القوات التابعة للعوبان قامت بإطلاق وابل من الأعيرة النارية بسلاح الدوشكا في الجو في عملية اعتبرها السكان المحليين استفزازية.
وساد هدوء حذر منطقة خبر المراقشة وضواحيها بعد يوم من الاشتباكات التي اسفرت عن مقتل جنديين أمس الاول الجمعة من قوات العوبان.

وكانت وساطة سابقة قادتها ألوية العمالقة وأخرى قبلية فشلت في مهمتها عقب رفض علي الذيب أبو مشعل الكازمي ومحمد العوبان (عينهما وزير الداخلية السابق أحمد الميسري الأول لقيادة أمن أبين والثاني القوات الخاصة) الانسحاب من المواقع التي تموضعت فيها قواتهما التي قدمت من أحور وشقرة الاثنين الماضي، ولاتزال حتى اليوم ترابط في المواقع التي سيطرت عليها منذ الأسبوع الماضي.

وضمت اللجنة السابقة علي  حيدرة الجعدني، علي لحمان المرقشي، صالح سعيد العميسي الكازمي، فيصل محمد علي المرقشي، سالم حيدرة جرادة المرقشي، أحمد علي أبوبكر محول، محمد سالم صالح المرقشي، بالإضافة إلى قيادات بقوات العمالقة وشيوخ من جماعة السنة.

ويرى مراقبون أن الوساطة التي قامت بها وجاهات ورجال دين وشخصيات اجتماعيّة وقبلية ستفضي إلى حل ينص على وقف المواجهات بين قوات الحزام الأمني والمقاومة الجنوبية مسندة برجال القبائل بخبر المراقشة، والقوات القادمة من شقرة وأحور، التي يقودها الكازمي والعوبان.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى