الثلاثاء.. تلقيح 41 ألف مواطن بلحج ضد كورونا

> الحوطة «الأيام» هشام عطيري

> أكد مكتب الصحة بلحج، أن موعد المرحلة الأولى لعملية التلقيح ضد فيروس كورونا، سيبدأ يوم الثلاثاء القادم، بمختلف مديريات المحافظة، بلقاح استرازينكا، لعدد 41 ألف شخص من العاملين بالقطاع الصحي، وكبار السن، ما فوق الـ60 عامًا، كدفعة أولية.

وأقام مكتب الصحة، أمس السبت، بقاعة مركز الأمومة والطفولة بحوطة لحج، دورة تدريبية لمشرفي المديريات، حول آلية التحصين، ضد كوفيد 19، بمشاركة 45 متدربًا، من 15 مديرية، يمثلون مدير الصحة، ومنسق التحصين، ومدخل البيانات بكل مديرية، برعاية وزارة الصحة، وبدعم من المنظمات الدولية.

وفي الدورة تلقى المشاركون العديد من المعلومات والمعارف عن لقاح "استرازينكا"، وكيفية حفظه، ونقله إلى مواقع العمل، وفق درجات حرارة معينة، وعملية تخزين لقاح كوفيد19، وإدارة نفاياتها، و كيفية التعامل مع أي أعراض جانبية، كبقية اللقاحات الأخرى.

د. عبد الحكيم ناجي نائب مدير مكتب الصحة بلحج، قال لـ"الأيام" إنه تمَّ إعطاء المشاركين، خلال الدورة، نبذة تعريفية عن اللقاح "استرازينكا"، وبالتفصيل، وكيفية حفظه ونقله إلى مواقع العمل، مع التشديد على أن يكون في درجة حرارة 2 إلى 8 درجة مئوية، إضافة إلى مميزات اللقاح، وفوائده في مجابهة الجائحة، والحفاظ على صحة المواطنين، وبالذات العاملين الصحيين بالدرجة الأولى، وكبار السن ما فوق 60 عامًا.

وأوضح د. عبد الحكيم ناجي أن مخصص لحج من اللقاح 41,100 جرعة عبوة 5 ملي، وهي عدد المستفيدين في المرحلة الأولى من التلقيح، ضد فيروس كرونا، حيث يستهدف 6,531 عاملًا صحيًا بالمحافظة، و 32,130 من كبار السن، ما فوق 60 عامًا، مشيرًا إلى أنَّ الحملة ستنطلق يوم الثلاثاء القادم، وستستمر لمدة 12 يومًا.

ولفت د. عبدالحكيم ناجي إلى أن التلقيح بالجرعة الأولى، يعطي حماية بنسبة 75 %، ونسبة الإصابة تكون شبه معدومة أو خفيفة للغاية، وتتعزز هذه المناعة بشكل كبير بعد الجرعة الثانية، وتصل إلى 90 %.

واختتم تصريحه بالقول عندما يكون 70 % من المجتمع، قد تمَّ تلقيحه ضد كورونا، فحينها تنعدم الخطورة كليًا.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى