قائد لواء النقل يعترف باختطاف شيخ للمقايضة برئيس عمليات لوائه

> «الأيام» غرفة الأخبار

> أمجد خالد يسرد مبررات وقوفه وراء اختطاف شقيق قيادي بالانتقالي
> اعترف قائد لواء النقل، التابع لألوية الحماية الرئاسية، العميد أمجد خالد بوقوفه وراء عملية خطف شقيق القيادي بالمجلس الانتقالي عبدالرحمن شيخ، الأسبوع الماضي، وقال إن ذلك رد على جملة أحداث يقف خلفها قادة أمنيون محسوبون على المجلس الانتقالي، في حين ما تزال جهود وساطة من قيادة التحالف العربي تبذل لإطلاق سراح الرجلين المحتجزين.

وقال خالد، الذي أصدر البحث الجنائي في عدن مذكرة باعتقاله، في تسجيل صوتي جرى تداوله أمس الأول الجمعة، إن "قيادة التحالف العربي والمجلس الانتقالي الجنوبي لم يستطيعا إقناع العميد صالح السيد، مدير أمن لحج، بالإفراج عن العقيد نزيه العزيبي، رئيس عمليات لواء النقل، الذي اختطف من منزله في مديرية دار سعد شمال مدينة عدن قبل حوالي شهر".

وأضاف :"إنه منذ حوالي 40 يوما خاطب الجهات المختصة في الحكومة الشرعية وقيادة قوات التحالف العربي، والمجلس الانتقالي بخصوص ملف اختطاف العقيد نزيه العزيبي قائد عمليات لواء النقل، إلا أنهم لم ينجحوا في الضغط على العميد صالح السيد للإفراج عن العزيبي ورفاقة".

وبرر العميد خالد اختطاف عبدالمنعم شيخ، شقيق القيادي بالمقاومة الجنوبية وعضو هيئة رئاسة المجلس الانتقالي، بأنه "أجبر على ذلك حتى يتم تطبيق العدالة ورد الاعتبار لمن تم اختطافهم من قبل قوات يقودها العميد صالح السيد مدير أمن لحج".

وقال قائد لواء النقل في تسجيله الصوتي: "أكدنا للجهات المختصة وذات الصلة أنه ليس من المعقول إن يتم القبض على عقيد وقائد لواء في الساحل الغربي عقب عودته من الجبهة بشكل غير قانوني".

وتابع متسائلا بشأن ما إذا كان القانون يجيز مداهمة منازل قادة الجيش بعد عودتهم من جبهات القتال، وعن الصلاحيات التي تعطي للعميد صالح السيد الحق في اختطاف عقيد بالجيش، وتنفيذ عمليات مداهمة واختطاف في مدينة عدن.

وقال خالد: "إن مديرية دار سعد عانت الويلات من القوات التي يقودها العميد صالح السيد، التي نفذت عمليات اختطاف لعدد من الشباب من الشوارع وبالقرب من منازلهم بطريقة غير قانونية وعشوائية".

وطالب العميد أمجد خالد بتسليم العقيد نزيه العزيبي ومرافقيه إلى وزير الداخلية اللواء إبراهيم حيدان، مشيرا إلى أن الجميع بات تحت سقف دولة واحدة عقب تنفيذ اتفاق الرياض، فيما دعا في الأثناء إلى تشكيل لجنة للتحقيق في كل التهم المنسوبة له، مؤكدا على تمسكه في حق رد الاعتبار، على إثر الذي تعرض له العقيد نزيه العزيبي بعد ظهور البراءة.

وأكد العميد خالد إنه يخضع مع القوات التي يقودها هو والعقيد نزيه العزيبي إلى وزير الداخلية وللقضاء والنيابة العامة، مشيرا إلى أنهم مستعدون لتسليم أنفسهم في الوقت المناسب. كما تحدى في الوقت ذاته نائب رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي هاني بن بريك وقيادات المجلس الانتقالي إن يقدموا أنفسهم للتحقيق في الجرائم التي وقعت منذ العام 2016.

وكانت قوات من أمن لحج قد اعتقلت قبل أكثر من 40 يوما رئيس عمليات لواء النقل العقيد نزيه العزيبي ضمن حملة مداهمات استهدفت منازل ضباط وجنود في اللواء.

وكان المجلس الانتقالي الجنوبي قد أتهم قائد لواء النقل ومسلحين تابعين له باختطاف شقيق القيادي في المجلس عبد الرحمن الشيخ.

ويعمل أمجد خالد ضمن اللجنة المشرفة على تطبيق الملحق العسكري لاتفاق الرياض.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى