وزير الإعلام: تصريحات القادة الإيرانيين تأكيد انخراطهم بالقتال في اليمن

> «الأيام»غرفة الأخبار

>
قال مساعد قائد فيلق القدس الإيراني للشؤون الاقتصادية، رستم قاسمي، إن الشعب اليمني "يقتل بأكثر الأسلحة تطورا على يد السعودية" منذ سنوات وكشف لأول مرة عن أنشطة مستشارين عسكريين إيرانيين في اليمن دعما للحوثيين في الحرب مع السعودية.

ونقلت قناة روسيا اليوم على موقعها الإلكتروني، اليوم الأربعاء، مقابلة مع قاسمي حيث قال إنه يوجد في الوقت الراهن "عدد قليل من المستشارين من الحرس الثوري لا يتجاوز عددهم أصابع اليد" في اليمن، مضيفا أن الحرس الثوري قدم السلاح لجماعة الحوثي في بداية الحرب اليمنية، ودرب عناصر من قواتها على صناعة السلاح.

وأضاف قاسمي: "قدمنا استشارات عسكرية محدودة، وكل ما يمتلكه اليمنيون من أسلحة هو بفضل مساعداتنا، نحن ساعدناهم في تكنولوجيا صناعة السلاح، لكن صناعة السلاح تتم في اليمن، هم يصنعونه بأنفسهم، هذه الطائرات المسيرة والصواريخ صناعة يمنية".

ونفى المسؤول بالحرس الثوري أن تكون بلاده في الوقت الراهن قادرة على إرسال السلاح أو المساعدات الإنسانية إلى اليمن، وقال: "للأسف لم نتمكن بسبب الحصار المطبق على اليمن، ولا يمكن الآن إرسال أي مساعدات إلى اليمن".
وتتهم واشنطن والرياض طهران بتقديم الدعم العسكري للحوثيين، فيما تواصل الجماعة هجومها على مأرب وضرب أهداف في "العمق السعودي" باستخدام صواريخ و طائرات مسيرة.

ويأتي كشف المسؤول في "فيلق القدس" عن الدعم الإيراني للحوثيين، بينما أفادت مصادر متعددة بمباحثات سعودية إيرانية بوساطة عراقية شملت الخلافات بين البلدين في الملف اليمني.
وقال قاسمي إن "البنية التحتية في اليمن قد تم تدميرها، وهذا ظلم سيسجله التاريخ... شعب مضطهد يقتل بأكثر الأسلحة تطورا على يد السعودية. الشعب اليمني يتعرض للإبادة".

وفيما دعا قاسمي المجتمع الدولي إلى التحرك إزاء ما يحدث في اليمن أعرب عن أن بلاده ترحب بالحوار مع "جميع دول الجوار، بما فيها السعودية" مشيرا إلى أن هناك توتر كبير بين السعودية وإيران، بسبب خلافات حادة كثيرة، ولا علاقات دبلوماسية رسمية بينهما منذ العام 2016.

وردا على ذلك، قال معمر الإرياني، وزير الإعلام والثقافة والسياحة في حكومة المناصفة، إن تصريحات قادة فيلق القدس الإيراني اعتراف رسمي جديد من النظام الإيراني بالمشاركة الميدانية في الحرب التي أشعلتها "مليشيا الحوثي الإرهابية في اليمن منذ ستة أعوام".

وأوضح الإرياني، في تصريحات نشرتها وكالة سبأ اليوم الأربعاء، أن تصريحات العميد إسماعيل قآني قائد فيلق القدس، ثم نائبه "تؤكد انخراط فيلق القدس الإيراني في القتال إلى جانب مليشيا الحوثي الإرهابية، إضافة لتهريب الأسلحة والخبراء‏ والصواريخ الباليستية والطائرات المسيرة".

وأضاف: "تصريحات قيادات فيلق القدس والحرس الثوري تؤكد التورط الإيراني في الانقلاب الذي نفذته مليشيا الحوثي، وانتهاكها للقوانين والمواثيق الدولية بالتدخل في شؤون دولة عضو في الأمم المتحدة، وتحديها السافر لإرادة المجتمع الدولي والقرارات الدولية ذات الصلة بالأزمة اليمنية"‏.

وطالب الإرياني المجتمع الدولي والدول الدائمة العضوية في مجلس الأمن بإدانة التدخلات الإيرانية في اليمن، التي تقوض جهود التهدئة وإحلال السلام، وتطيل أمد الحرب والمعاناة الإنسانية، ومساعيها لتحويل الأراضي اليمنية إلى منصة لتنفيذ أجندتها التوسعية، ومنطلق لنشر الفوضى والإرهاب في المنطقة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى