سياسي عربي: السعودية تتحمل مسؤولية فقر الجنوب ومأساته الإنسانية

> "الأيام" خاص:

> قال أستاذ القانون الدولي والإعلامي المغربي، توفيق جزوليت:"إن جنوب اليمن، يمر بمأساة إنسانية لم يعرفها من قبل، ويعيش انتكاسة اقتصادية واجتماعية، في ظل حكومة الشرعية الفاسدة التي يشارك فيها المجلس الانتقالي الجنوبي، والتحالف العربي المتعالي، الذي تقوده السعودية".

وفي تصريح صحفي لـ "الأيام" أضاف الإعلامي جزوليت: "ونظراً لغياب أي حل ينهي الصراع الدائر باليمن، الرياض تتحمل مسؤولية الفقر المدقع الذي حل بالمحافظات الجنوبية"، لافتاً إلى أن "العبث هو شعار السعودية في تعاملها مع القضية الجنوبية، وتجاهلها للمآسي والمصائب التي عمت محافظات الجنوب".

وقال: "هناك أصوات من الجنوب تضع المجلس الانتقالي الجنوبي، المحاصر من قبل حكومة الشرعية والتحالف العربي، أمام الأمر الواقع، وأخرى تنتقده، والدليل على ذلك غياب الانتقالي في التعامل الإيجابي مع نكبة جنوب اليمن، ومجاعة أهله".

وتابع: "لعلني في هذه الظروف المأساوية التي يمر منها أهل الجنوب الصامدون، أود أن أعيد إلى ذاكرة قيادة المجلس الانتقالي الجنوبي، أن غالبية الجنوبيين منحته التفويض، بهدف استعادة الدولة في الجنوب وبالتحديد بالمحافظات الجنوبية الست، وتساءل: "فماذا يعني التفويض؟ وكيف يمكن لهذا التفويض أن يظل قوياً ومتماسكاً؟

وأجاب الإعلامي جزوليت عن تساؤلاته تلك بالقول: "بكل بساطة التفويض يعني حقوقاً وواجبات، بمعنى أن الجماهير الجنوبية من واجباتها دعم مسيرة الانتقالي التحررية، ومن حقوقها أن يقوم الانتقالي بمعالجة الحد الأدنى من تطلعات الشعب على الأصعدة المعيشية والخدماتية والأمنية على الرغم من الصعوبات التي تواجهه".

وعبر توفيق جزوليت عن أمله في أن "تبادر قيادة الانتقالي الجنوبي بإعادة صياغة أسلوب جديد في التعامل مع الجماهير التي فوضت هذه القيادة مصيرها الخدماتي والأمني، ولو حتى بتحقيق الحد الأدنى من تطلعات الجنوبيين".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى