​أسعار المحروقات إلى ارتفاع وسط غياب تام للحكومة

> عدن «الأيام» خاص

>
تواصل ارتفاع أسعار المحروقات، أمس السبت، في المناطق المحررة، وبلغ في عدن 16,400 ريال يمني للعبوة (20 لترًا) من مادة الديزل، و15 ألف ريال يمني لبترول السيارات.

وبالنظر إلى أسعار المحروقات في الأسواق العالمية، فإن دولة المصدر لمعظم وقود الديزل الذي يباع في اليمن هي إيران التي تبيع هذه المادة لمواطنيها بسعر 240 ريالاً يمنياً للعبوة وهو نفس الديزل المباع في اليمن، بينما يبلغ سعر العبوة 20 لتراً في المملكة العربية السعودية 2,780 ريال يمني.

​أسعار المحروقات إلى ارتفاع وسط غياب تام للحكومة
​أسعار المحروقات إلى ارتفاع وسط غياب تام للحكومة

وبمقارنة سعر دبة البترول الذي وصل أمس إلى 15 ألف ريال في عدن، فإن السعر في إيران يبلغ 1,200 ريال يمني، وفي سوريا 4,620 ريالاً، وفي الجزائر 6,720، وفي  الكويت 6,980، وفي السعودية 12,420.

وقال موظفون في شركة مصافي عدن لـ «الأيام» أمس، إن «أسعار المحروقات الواصل إلى اليمن أقل من السعر في إيران عند شرائه من قبل التجار، بينما يتم بيعه في السوق بأسعار فاحشة في اليمن بسبب توفر العملة الصعبة لدى التجار فقط وهم الوحيدون المحتكرون لاستيراد المحروقات، ويستطيعون بالتالي بيعها بالسعر الذي يريدونه".

ويدعو العديد من المختصون الحكومة منذ أكثر من عام وبشكل متكرر لإصلاح وتشغيل مصفاة عدن لتوفير مليارات الريالات التي يتم إهدارها الآن باستيراد المشتقات، ولم تلقَ كافة الدعوات أي استجابة من الحكومة التي تسعى عدة أطراف فيها إلى حماية متنفذين مشتركين في عمليات استيراد المشتقات.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى