​إثيوبيا المسيحية هدف طويل الأمد لحركة الشباب الصومالية

> أديس أبابا «الأيام» العرب:

>
تهدد حركة الشباب إثيوبيا بشكل متزايد وسط الصراع المتصاعد بين مقاتليها والقوات الإثيوبية وغيرها من القوات الأجنبية في الصومال.

ومع استعداد بعثة الاتحاد الأفريقي الانتقالية في الصومال للانسحاب الكامل من الصومال بحلول نهاية عام 2024، من المرجّح أن تستمر حركة الشباب في تكثيف هجومها الحالي لكسب المزيد من السيطرة على الأراضي الصومالية. وهذا يمكن أن يجر إثيوبيا المجاورة إلى صراع طويل الأمد في السنوات المقبلة، على جانبي حدودها مع الصومال.
  • مشاعر معادية لإثيوبيا
تنبع مظالم حركة الشباب مع إثيوبيا في المقام الأول من احتلال الأخيرة للصومال في الفترة من 2006 إلى 2009، وهي الفترة التي تمت فيها الإطاحة باتحاد المحاكم الإسلامية ومقره مقديشو.

وبعد أن برزت في البداية إلى جانب اتحاد المحاكم الإسلامية، نمت قوة حركة الشباب بشكل كبير في السنوات التي تلت هذا الاحتلال، حيث تسيطر الجماعة الآن على جزء كبير من الريف الجنوبي الخصب في الصومال.

وفي الوقت نفسه، شاركت إثيوبيا في بعثة الاتحاد الأفريقي في الصومال “أميصوم” التي استمرت بين عامي 2007 و2022. وتعد أديس أبابا مساهمًا رئيسًا في البعثة الانتقالية الأفريقية في الصومال “أتيميس”، التي خلفت بعثة الاتحاد الأفريقي في الصومال في أبريل 2022.
الدور الذي لعبته إثيوبيا في الاحتلال العسكري الذي دام قرابة عقدين من الزمن للصومال جعلها هدفًا طويل الأمد لحركة الشباب.

ويرى محللون أن الدور الذي لعبته إثيوبيا في الاحتلال العسكري الذي دام قرابة عقدين من الزمن للصومال جعلها هدفًا طويل الأمد لحركة الشباب، ويبدو أن شدة عداء الجماعة ضد إثيوبيا آخذة في الارتفاع.
وقد ذكرت حركة الشباب وشبكة القاعدة الأوسع، التي تعد حركة الشباب فرعها الأكثر ثراء وقدرة، إثيوبيا عدة مرات في أدبياتهما الدعائية في الأشهر الأخيرة.

وعلى سبيل المثال، دعا بيان صادر عن القيادة العامة لتنظيم القاعدة في التاسع عشر من يونيو “أهل الإسلام أجمعين إلى الوقوف مع إخوانهم المجاهدين في حركة الشباب المجاهد في الصومال… لمحاسبة إثيوبيا على تجاوزاتها الصارخة”.

وجاء ذلك ردًّا على تدمير المساجد مؤخرًا في إثيوبيا. وعلاوة على ذلك، دعت فتوى أصدرها “علماء” حركة الشباب في التاسع عشر من مايو “مسلمي شرق أفريقيا إلى الانتفاض لنصرة دينهم، والدفاع عن أراضيهم، وصد القوات الغازية لأنصار الحبشة (الإثيوبيين) وسائر الكفار والمرتدين”.

وأخيرًا، أصدرت حركة الشباب كتيبًا في العاشر من مارس بعنوان “الطريق الوحيد لخلاص المسلمين في إثيوبيا: نظام الشريعة”.

وعلى الرغم من أن معظم هذه التصريحات مكتوبة باللغة العربية، إلا أن الأخيرة نُشرت باللغة الإنجليزية – اللغة الأكثر انتشارًا في إثيوبيا – في محاولة محتملة ربما تهدف إلى زرع المعارضة داخل البلاد.

وجاء ذلك وسط الجهود المستمرة التي تبذلها حركة الشباب لنشر التطرف وتجنيد الإثيوبيين في صفوفها. واستهدفت حركة الشباب أيضًا مجموعات أخرى في شرق أفريقيا باستخدام حسابات وسائل التواصل الاجتماعي بمجموعة واسعة من اللغات، بما في ذلك السواحلية والعربية.
تصاعد التوترات على الحدود.

سحبت أتيميس 2000 من قواتها البالغ عددها 22000 جندي من الصومال في يونيو الماضي، وتخطط لسحب 3000 آخرين في سبتمبر الجاري قبل الانسحاب بالكامل بحلول الحادي والثلاثين من ديسمبر 2024. وعلى الرغم من أن الدور الرسمي لأتيميس هو تحقيق الاستقرار في الدولة المضطربة الواقعة في شرق أفريقيا مع نقل مسؤولية الأمن إلى الحكومة الفيدرالية الصومالية، إلا أن عنف حركة الشباب يتصاعد بشكل مطرد.

وفي الثاني من مارس، وافقت إثيوبيا على إرسال 1000 جندي إضافي خارج نطاق دورها، في حين وافقت كينيا وجيبوتي على إرسال قوات إضافية. وجاء ذلك في الوقت الذي ركزت فيه حركة الشباب هجماتها على القوات الأجنبية، بما في ذلك القوات الإثيوبية، بدلًا من هجمات على الحكومة الصومالية الاتحادية.

وارتفعت الهجمات على أفراد أتيميس بشكل متناسب تقريبًا مع انخفاض العنف ضد قوات الحكومة الاتحادية بين أغسطس 2022 ويونيو 2023.

كما ركزت حركة الشباب بشكل كبير على الحدود الإثيوبية. وفي الثامن من يونيو أحبطت القوات الإثيوبية هجومًا لحركة الشباب على بلدة دولو الحدودية، وقيل إنها قضت على الانتحاريين المحتملين ودمّرت أسلحة حركة الشباب أثناء القتال.
المنطقة الحدودية الشاسعة لإثيوبيا مع الصومال يسكنها في الغالب مسلمون صوماليون أو أورومو، لديهم تاريخ طويل من المشاعر الانفصالية

وعلى الرغم من أن حركة الشباب تمكنت من تنفيذ هجومين ناجحين على منشأة عسكرية إثيوبية في بلدة دولو الحدودية الصومالية المجاورة، إلا أن الخسائر الناجمة عن هذه الهجمات لا تزال مجهولة لأن إثيوبيا تصنف جميع العمليات العسكرية في الصومال على أنها “سرية للغاية”.
وفي أغسطس، شنت حركة الشباب سلسلة من الهجمات الفاشلة على الحدود الإثيوبية. وتدعي السلطات الإثيوبية أن أكثر من 800 مقاتل قتلوا خلال عدة أيام من القتال العنيف، بما في ذلك القائد الكبير فؤاد محمد خلف، الذي خصصت الولايات المتحدة مكافأة قدرها 5 ملايين دولار لمن يدلي بمعلومات عنه.

ويقول متابعون إن تاريخ إثيوبيا الطويل كقوة احتلال في الصومال، إلى جانب التزامها بتوفير المزيد من القوات خارج دورها في أتيميس، يجعلها هدفًا محتملًا لحركة الشباب للمضي قدمًا.
وذلك لأن حركة الشباب تدرك أنه بعد أكثر من عقد ونصف العقد من التدخل العسكري الأجنبي، من المرجّح أن تشكل جارتها العقبة الرئيسة الأقوى التي يجب التغلب عليها في جهودها الرامية إلى السيطرة على الصومال.

ولا تزال قدرة الحكومة الاتحادية الصومالية على السيطرة على الأراضي الصومالية بعد انسحاب القوات الأجنبية المقررة موضع شك، وقد أظهرت حركة الشباب أنها قادرة على الحفاظ على قوة واسعة ومجهزة تجهيزًا جيدًا وتمتعت بالمرونة في مواجهة النكسات العديدة.
وعلاوة على ذلك، فإن المنطقة الحدودية الشاسعة لإثيوبيا مع الصومال يسكنها في الغالب مسلمون صوماليون أو أورومو، لديهم تاريخ طويل من المشاعر الانفصالية.

وتجعل هذه العوامل من الممكن أن تواجه إثيوبيا صراعًا طويل الأمد مع حركة الشباب في الأشهر والسنوات المقبلة، وفي حالة حدوث ذلك، فقد أظهرت حركة الشباب استعدادها لاستغلال كل فرصة ممكنة لتقويض الأمن الإثيوبي، بما في ذلك إثارة المعارضة من داخل إثيوبيا، التي هي في حد ذاتها معرضة بشدة للصراعات الداخلية والاضطرابات المدنية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى