مصر.. الأزهر يصدر بيانا بشأن تفجيري باكستان

> "الأيام" وكالات:

> ​ أصدر الأزهر الشريف مساء اليوم الجمعة بيانا دان فيه الهجومين الإرهابيين اللذين وقعا في باكستان وخلفا عشرات الضحايا.

وقال الأزهر في بيانه: "يدين الأزهر الشريف ويستنكر بشدة الهجومين الإرهابيين اللذين استهدفا الأبرياء الآمنين في باكستان؛ حيث استهدف التفجير الأول تجمعا لأشخاص كانوا يحتفلون بالمولد النبوي الشريف قرب مسجد بإقليم بلوشستان جنوب غرب باكستان، وأسفر عن مقتل ما يزيد عن 50 شخصا، واستهدف التفجير الثاني مسجدا في جنوب مدينة بيشاور شمال غرب البلاد خلال صلاة الجمعة، وأسفر عن مقتل ما لا يقل عن 5 أشخاص وإصابة آخرين، ولا يزال العشرات عالقين تحت الأنقاض".

وأضاف البيان: "يؤكد الأزهر أن هذه الهجمات الإرهابية الخسيسة التي استهدفت المسلمين تزامنا مع الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف هي انسلاخ عن كل تعاليم الإسلام وقيمه التي حفظت دماء المسلمين وغير المسلمين وحرمتها من فوق سبع سماوات، وتجرد من كل القيم الدينية والإنسانية، وسعي في الأرض فسادا وإفسادا"، مشددا على "ضرورة التضامن العالمي في مواجهة تيارات العنف والتطرف، والتعاون في اقتلاع هذا الإرهاب الأسود والفكر المتطرف من جذوره".

وأردف البيان: "يُعرب الأزهر عن تضامنه الكامل مع جمهورية باكستان الإسلامية في مصابها الجلل، مقدما خالص تعازيه لباكستان، حكومة وشعبا، وإلى أهالي الضحايا الأبرياء، داعيا المولى عز وجل أن يتغمدهم بواسع رحمته ومغفرته، وأن يربط على قلوب أهليهم وذويهم، وأن يمن على المصابين بالشفاء العاجل، وأن يوفق فرق الإنقاذ والطواقم الطبية في إسعاف الجرحى والمصابين، وأن يحفظ باكستان والأمة الإسلامية والإنسانية جمعاء من كل مكروه وسوء".

هذا وأصدر "حزب الله" اللبناني اليوم الجمعة بيانا بشأن تفجيريّ باكستان اللذين راح ضحيتهما عشرات القتلى والجرحى.
وقال "حزب الله" في بيانه: "يدين حزب الله التفجيرات الارهابية التي ارتكبتها الجماعات التكفيرية ضد جموع المصلين في باكستان، والتي اسفرت عن سقوط مئات الشهداء والجرحى وعشرات المفقودين تحت الأنقاض".

وأضاف البيان: "إننا نجدد دعوتنا الى العلماء والمفكرين للتصدي لهذا الفكر الضال وتبيان خطورته، كما ندعو دول المنطقة والهيئات الاهلية والدينية وجميع القوى السياسية والشعبية الى التعاون على مواجهة الجماعات التكفيرية والارهابية، ونؤكد ضرورة بذل الحكومة الباكستانية أقصى جهودها لملاحقة القتلة ومنع تكرار هذه الجرائم".

وأكمل "حزب الله": "إننا إذ نسأل الله تعالى الرحمة للشهداء نتقدم من ذويهم بأحر التعازي والمواساة، راجين الله تعالى الشفاء العاجل للجرحى والتوفيق لإنقاذ العالقين تحت الركام واخراجهم بسلام".

وفي أثناء صلاة الجمعة اليوم، هز انفجار جديد مسجدا في مدينة هانغو الواقعة في إقليم خيبر بختونخوا شمال غربي باكستان، ما أدى إلى انهيار سقفه على المصلين الذين قدر عددهم بالعشرات، حيث لقي شخصان على الأقل مصرعهما وأصيب آخرون، وفقا لوسائل إعلام محلية.

في حين قتل 52 شخصا وجرح 50، في تفجير انتحاري وقع اليوم الجمعة، قرب مسجد في ولاية بلوجستان جنوب غربي باكستان، سبق تفجير مدينة هانغو.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى