​تقرير أمني يكشف عن إرهاب موجه ضد الجنوب

> عدن «الأيام» درع الجنوب:

>
رفع تنظيم القاعدة الإرهابي وتيرة هجماته الإرهابية في الجنوب، على الرغم من شراسة الحرب على الإرهاب التي تقودها قواتنا الجنوبية بدعم من دول التحالف العربي وتحديدًا دولة الإمارات العربية المتحدة، وعلى الرغم من الخسائر الكبيرة التي ألحقت في التنظيم، سواء في طرده من معاقله وتدمير بنيته التحتية وتفكيك خلاياه وقتل العديد من قياداته الميدانية وعناصره.

تلك الهجمات كان آخرها في 4 يوليو الجاري، حيث استهدف التنظيم بهجومين إرهابيين متزامنين بلدة "المصينعة" في شبوة بطائرة مسيرة والطريق العام شرق مدينة مودية، شرقي أبين ما أسفر عن 9 مصابين بينهم مدني.

هجمات الدم والإرهاب الموجه ضد الجنوب للتنظيم والتي وصلت خلال النصف الأول من العام الجاري إلى أكثر من 38 عملية إرهابية لتنظيم القاعدة ما أسفر عن ارتقاء العديد من الشهداء بينهم ضباط وقيادات ميدانية ولعل أبرزهم القائد البطل العميد عبداللطيف السيد.
حيث شهد الربع الثاني من العام 2023 (أبريل، مايو، يونيو)، نحو 24 عملية إرهابية لتنظيم القاعدة الإرهابي ووقعت جميعها في محافظتي شبوة وأبين ما أسفر عن استشهاد كوكبة من أبطال قواتنا المسلحة الجنوبية.

أما الربع الأول (يناير، فبراير، مارس) فشهد 14 عملية إرهابية لتنظيم القاعدة غالبيتها وقعت في محافظة أبين ما أسفر عن استشهاد وجرح عدد من أبطال قواتنا، بينهم رئيس عمليات اللواء الخامس دعم وإسناد العقيد عبدالله سعد بارجيلة.

واستهدفت العمليات الإرهابية، دوريات عسكرية، وسيارات إسعاف، في بلدتي المحفد وبلدتي البقيرة ووادي عومران في مديرية مودية في أبين ومنطقتي عسيلان والمسيناء، والمصينعة، بمحافظة شبوة فيما كان جميع الضحايا من القوات المسلحة الجنوبية، الحزام الأمني ومحور أبين ودفاع شبوة.

وتشير الحصيلة إلى أن يونيو 2023 شهد 11 عملية إرهابية وهو أعلى معدل من الهجمات في شهر وتوزعت بين قصف مواقع قواتنا بقذائف الهاون وتفجير العبوات وهجمات مسلحة وجوية بالطائرات المسيرة ما أسفر عن استشهاد 5 من أبطال قواتنا بينهم ضابط وإصابة 18 آخرين.

كما تشير إلى أن شهر مايو جاء في المرتبة الثانية، حيث تبنى تنظيم القاعدة الإرهابي 8 عمليات إرهابية في محافظتي شبوة وأبين وذلك بعد أن لجأ لأول مرة في إدخال الطائرات المسيرة لاستهداف قواتنا عقب الهزيمة الساحقة التي مني بها في عملية سهام الشرق وسهام الجنوب، ما أسفر عن استشهاد جندي وإصابة 6 آخرين بينهم أركان اللواء أول دفاع شبوة أحمد السليماني، وهذه الطائرات المسيرة تحصل عليها التنظيم من المليشيات الحوثية وفي سياق التخادم القائم بينهما.

بعد كل التضحيات الجسيمة والغالية التي قدمها أبطال قواتنا المسلحة والأمن الجنوبي خلال السنوات الماضية كان ثمنها ترسيخ الأمن والاستقرار والسكينة العامة للوطن الجنوب والمواطن في العاصمة عدن وغيرها من مدن الجنوب حيث أثبتت الأجهزة الأمنية الجنوبية، خلال العام الحالي 2023، درجة عالية من الاحترافية المهنية واليقظة العالية من خلال إحباط العمليات الإرهابية واكتشافها قبل وقوعها.

ففي 26 يناير 2023 تمكنت الأجهزة الأمنية في المنصورة إلقاء القبض على المتهمين برمي قنبلة صوتية بالقرب من فعالية احتفالية نظمتها إدارة مجمع ردسي مول التجاري في مديرية المنصورة.

كما ضبطت قوات الحزام الأمني سيارة مفخخة في منطقة بئر أحمد شمال غربي العاصمة عدن في تاريخ 28-1-2023 وتفكيكها عندما كانت قادمة من منطقة التربة بمحافظة تعز، حيث المعسكر الذي يتم فيه إعداد السيارات المفخخة والعبوات الناسفة وتجهيز الخلايا الإرهابية بإشراف الإرهابي أمجد خالد وبتمويل حوثي إخواني مزدوج.

وتمكنت حملة سيوف حوس ضمن عملية سهام الشرق من إلقاء القبض على القيادي البارز في تنظيم القاعدة المعروف باسم "أبو القعقاع"، بالإضافة إلى عنصر آخر من تنظيم القاعدة في منطقة مودية.

وفي 9 أغسطس 2023 الجاري ألقت شرطة دار سعد على خلية إرهابية مكونة من سبعة أشخاص كانوا يخططون لرصد واستهداف قيادات عسكرية وأمنية بارزة في العاصمة عدن.

وأثناء التحقيق مع أعضاء الخلية اعترفوا بأنهم يتبعون القيادي الإخواني أمجد خالد والمتورط في تمويل وتنفيذ العديد من الجرائم الإرهابية والمطلوب للسلطات القضائية في عدن، حيث تم القبض على الخلية الإرهابية وبحوزتهم عبوات ناسفة محلية الصنع شديدة الانفجار كان قد تم تجهيزها من أجل القيام بعمليات إرهابية غادرة في العاصمة.

وفي 22 أغسطس تمكنت قوات دفاع شبوة من إلقاء القبض خلية من القيادات الميدانية لتنظيم القاعدة الإرهابي مكونة من ثلاثة عناصر، وأصدرت قيادة دفاع شبوة فيما بعد إصدارًا مرئيًا لاعترافات الخلية.

وجاءت عملية الإطاحة بالمسؤول الإعلامي، والأمير الشرعي لتنظيم القاعدة الإرهابي في محافظة لحج المدعو (س،د،ح) البالغ 31 عامًا عقب يوم من إعلان الأجهزة الأمنية تنفيذ حملة واسعة لتعقب عدد من العناصر الإرهابية المطلوبة في مديريتي الحوطة وتبن وتمكنت من تفكيك عدد من العبوات الناسفة بعاصمة المحافظة.

وفي السادس والعشرين من سبتمبر الماضي لقي القيادي الميداني في ‎تنظيم القاعدة المدعو “أبو طلحة عبدالله البيضاني”، مصرعه برصاص قوات الأمن أثناء محاولة الفرار بالقرب من حاجز أمني بمصنع الحديد في منطقة الوهط بمحافظة لحج.

وكان أمن العاصمة عدن قد تمكن من إلقاء القبض على خلية إرهابية مكونة من أربعة أفراد تابعة للقيادي الإخواني أمجد خالد في مديرية دار سعد حيث كشفت التحقيقات أن الخلية كانت تستعد للقيام بعدد من العمليات الإرهابية ضد القيادات الأمنية والعسكرية بالعاصمة عدن.

كما نفذت الأجهزة الأمنية المشاركة في الحملة انتشارًا أمنيًا في المديريتين، وشوهدت العديد من النقاط الأمنية وهي تنفذ عمليات التفتيش في مداخل ومخارج الحوطة وتبن، وتمكنت من إحباط واكتشاف الجريمة الإرهابية قبل وقوعها.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى