سفيرتا هولندا وفرنسا يؤكدن دعم المرأة اليمنية للحصول على كافة حقوقها

> عدن «الأيام» خاص:

>
​افتتحت اليوم الأحد، القمة النسوية السادسة بقاعة عدن مول بمحافظة عدن والتي تنظمها مؤسسة وجود للأمن الإنساني بالتعاون مع الشركاء الدوليين الداعمين، تحت شعار (قوتنا- نضالنا- جهودنا)، وذلك خلال الفترة من 10- 11 ديسمبر الجاري، وبحضور القيادات وممثلي المنظمات النسوية والمجتمعية وممثلي المنظمات الدولية وسفيرتي هولندا وفرنسا لدى اليمن.

وفي حفل الافتتاح ألقت رئيسة مؤسسة وجود للأمن الإنساني مها عوض كلمة ترحيبية عبرت فيها عن شكرها لكل الشركاء والمنظمات الدولية الداعمة لإنجاح هذا المؤتمر في نسخته السادسة والذي يضم أكثر من 200 شخصية نسائية من عموم المحافظات اليمنية وبمشاركة واسعة من قبل المنظمات الدولية وفي المقدمة سفيرتا المملكة الهولندية جانيت سيبن وجمهورية فرنسا.

واستعرضت أهداف القمة النسوية السادسة التي تنعقد في ظل هذا الظرف الاستثنائي الذي تعيشه بلادنا وما ستتناوله أوراق العمل من محاور هامة ومنها حوار السلام، والملف السياسي وعملية السلام في اليمن وملف الانتهاكات ومستويات العنف ضد النساء وردود فعل المجتمع، وتقييم مساعي القمة النسوية واستراتيجية الحركة النسوية والاستحقاق القانوني الوظيفي في وصول المرأة للمواقع القيادية ودور منظمات المجتمع المدني والمنظمات النسوية في تحقيق العدالة الانتقالية، بالإضافة إلى انعكاسات العمل السياسي على سلك القضاء والقطاعين الأمني والعسكري، وأجندة التنمية المستدامة وغيرها.

وحذّرت رئيسة مؤسسة وجود للأمن الإنساني مما تتعرض له المرأة من انتهاكات تعسفية، ومحاكمات غير قانونية في الوقت الراهن وتراجع الاهتمام بقضايا وحقوق المرآة منذ عام 2015 وبنسبة كبيرة جدًا نتيجة لظروف الحرب، حاثة كافة الجهات الداعمة والمانحة إلى تقديم مزيد من الدعم لأنشطة القطاع النسوي والضغط على منح كامل الحقوق للمرأة اليمنية بما في ذلك حقها في المشاركة الفاعلة في الحوار وصنع السلام العادل والشامل والذي يلبي ويراعي المصلحة العامة وليس مصالح الأطراف.

وألقيت كلمة عن ممثلة هيئة الأمم المتحدة للمرأة في اليمن دينا زوربا ألقتها بالنيابة عنها وداد البدوي مؤكدة فيها أهمية تزامن القمة النسوية مع حملة ال16 ألبوما لمناهضة العنف ضد المرأة وتواصل دعم فريق الأمم المتحدة لأنشطة القطاع النسائي والذي تجمعه شراكة حقيقية مع مؤسسة وجود للأمن الإنساني.

مشيرة إلى أن حرص النساء المشاركات في القمة النسوية السادسة في مناقشة كافة القضايا المطروحة ضمن أجندة أعمال القمة النسوية السادسة للخروج بنتائج إيجابية تعزز حقوق المرأة وفي المقدمة إنهاء العنف ضد النساء.
كما ألقيت كلمتان من قبل سفيرتي المملكة الهولندية وفرنسا مؤكدتان فيها حرص بلديهما على مواصلة دعم كافة الجهود المتعلقة بتمكين المرآة من الحصول على حقوقها الإنسانية والخدمية والسياسية، مؤكدة أن خطط بلديهما تتضمن دعم القطاع النسوي في اليمن.

كما شاركت عبر الاتصال المرئي رندا سنيورة المدير العام لمر كز المرآة للإرشاد القانوني والاجتماعي في فلسطين بكلمة تطرقت فيها إلى ما تتعرض له المرآة الفلسطينية والشعب الفلسطيني من أعمال إبادة جماعية من قبل المحتلين الصهاينة أمام مرأى ومسمع من العالم أجمع، مناشدة كل المنظمات الدولية والإنسانية إلى التدخل العاجل لوقف العدوان على الشعب الفلسطيني، متمنية لأعمال القمة النسوية السادسة التوفيق والنجاح.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى