​ورشة في عدن لتقييم الأثر البيئي لمشروع مكافحة التصحر

> عدن «الأيام» خاص:

>
عقدت اللجنة الوطنية اليمنية للتربية والثقافة والعلوم، اليوم بمحافظة عدن، ورشة العمل العلمية الخاصة ببناء القدرات الوطنية وتقييم الأثر البيئي لمشروعات مكافحة التصحر التي تستمر من 25/26 ديسمبر 2023م، ينتظم فيها 20 مشاركًا من المختصين في الوزارات المعنية بالمناطق المحررة، بالإضافة إلى خبراء عرب من جمهورية مصر العربية وسوريا والعراق.

أشاد أحمد ناصر الزامكي وكيل وزارة الزراعة والري والثروة السمكية لقطاع الري واستصلاح الأراضي بالورشة وموادها العلمية القيمة، لبناء القدرات و مكافحة خطر التصحر الذي تنظمه اللجنة الوطنية اليمنية للتربية والثقافة والعلوم، بإشراف من د. حفيظة الشيخ أمين عام اللجنة، متمنيًا أن تثمر جهود القائمين على هذه الورشة في مكافحة التصحر.

وأوضحت د. حفيظة الشيخ أمين عام اللجنة الوطنية اليمنية للتربية والثقافة والعلوم، أن هذه الورشة تعقد بدعم من المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، بهدف بناء القدرات الوطنية في تقييم الأثر البيئي لمشاريع التصحر، معربة عن أملها بأن تخرج هذه الورشة بتوصيات ومقترحات توضح السُبل والوسائل التي تساهم في مكافحة هذه الظاهرة، متمنية أن تهتم الجهات الرسمية بما تسفر عنه هذه الورشة من مخرجات.

من جانبها أكدت سالي حسن حطاب منسقة البرامج العلمية في إدارة العلوم والبحث العلمي بمنظمة الإلكسو، أن المنظمة العربية ارتأت تنظيم هذه الورشة لتنمية ورفع الكفاءات العربية في مجال التعريف بالتحديات البيئية التي تواجه استدامة الموارد البيئية في الجمهورية اليمنية، وعلاقتها بظاهرتي التصحر والجفاف وأثر ذلك على فقدان التنوع البيولوجي، وزيادة الآثار السلبية المترتبة على تغير المناخ، فضلًا عن حصر الموارد البيئية المهددة للأقاليم البيئية المختلفة باليمن، وتحديد عوامل التهديد وشدتها، وحصر الجهود الوطنية المبذولة في هذا الشأن.

وقدمت في الورشة ثلاث أوراق علمية، أبرزها ورقة بعنوان حصر الموارد الوطنية اليمنية في الأقاليم المناخية المختلفة، وأخرى بعنوان الاتجاهات الحديثة للتقنيات الجيومكانية لمراقبة التصحر والجفاف.
ومن المتوقع أن تخرج الورشة بخطة عمل تتضمن الآليات الكفيلة بمجابهة التصحر في اليمن، وإعداد دراسات وبحوث حول تقنيات التقييم المختلفة التي يمكن استخدامها لتقييم الأثر البيئي، وحماية الأنظمة البيئية في اليمن.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى