شبكة لتمويل «داعش» بألمانيا.. تحقيقات ضد 5 أشخاص

> «الأيام» العين الإخبارية:

> بعد إحباط هجوم على كاتدرائية كولونيا، انتقلت السلطات الألمانية لمرحلة تكثيف التحقيقات في تمويل تنظيم "داعش" بألمانيا.

وقال ممثلو الادعاء الألماني، إن خمسة أشخاص يشتبه في أنهم من مؤيدي تنظيم "داعش" يواجهون اتهامات في ألمانيا بعد أن جمعوا تبرعات بلغت قيمتها أكثر من 250 ألف يورو (278 ألف دولار) للتنظيم الإرهابي.

وأحال ممثلو الادعاء ثلاثة نساء ورجلين إلى المحكمة الإقليمية العليا في مدينة دوسلدورف غربي البلاد، على خلفية اتهامات بدعم منظمة إرهابية أجنبية وانتهاك قانون التجارة الخارجية والمدفوعات. وكل المشتبه بهم مواطنون ألمان عدا واحد.

ولم تقرر المحكمة بعد ما إذا كان سيتم محاكمة المشتبه بهم في القضية.

واتهم مكتب المدعي الألماني، اليوم الخميس، المشتبه بهم بجمع أموال نياية عن عضوين من «داعش»، يقيمان في سوريا في الفترة من 2020 إلى 2022. وتم نقل الأموال عبر وسطاء.

ووجه المشتبه بهم نداءات لجمع التبرعات عبر تطبيق "تلغرام". وكان من المقرر استخدام هذه التبرعات لتأمين إطلاق سراح أعضاء التنظيم المسجونين في مخيمي الهول وروج في شمال سوريا.

ويضم المعسكران في المقام الأول زوجات المقاتلين الذكور وقريباتهم البالغات الأخريات.

وقال ممثلو الادعاء إن الهدف من جمع الأموال كان مساعدة المحتجزين على الهروب أو تهريبهم من المعسكرات.

وقبل أيام، أحبطت السلطات النمساوية والألمانية والإسبانية هجمات على كنيسة في فيينا وكاتدرائية في كولونيا بألمانيا، وكنيسة ثالثة في مدريد، قبل ساعات من ليلة عيد الميلاد.

وقالت وزارة الداخلية النمساوية إن الاستخبارات الداخلية اعتقلت 4 أشخاص ضمن تحقيق حول شبكة إرهابية، بعد رصد دلالات على احتمالية شن هجوم على كنيسة في فيينا وكاتدرائية في مدينة كولونيا الألمانية.

ونظرا للمخاطر العالية فحصت الشرطة الألمانية وفتشت جميع زوار قداس عيد الميلاد في كاتدرائية كولونيا في ألمانيا.

ويتسم الوضع الأمني في أوروبا عامة بالتوتر منذ شهر أكتوبر/تشرين الأول الماضي، خوفا من تداعيات عنيفة للحرب الإسرائيلية على غزة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى