جولة في بدايات الصحافة والنشرات العدنية وحضرموت في ثلاثينات القرن الماضي

> كتب/ علي سالم اليزيدي:

> ​الجريدة الرسمية لمحمية عدن (أنموذجًا)..
جولة في بدايات الصحافة والنشرات العدنية وحضرموت في ثلاثينات القرن الماضي

>من خلال استطلاعنا هذا حول الصحافة والنشرات الأولية الابتدائية في عدن ومثلها حضرموت، وهي محاولات النشر الأولى والعلاقة للحكومة والاحتلال البريطاني بعدن، والمحميات بما حولها وتسليط الضوء على تحركاته وبدايات تشكيل السلطات في حضرموت، ودعم برنامج السلام هناك، وكذا تعزيز دور السلاطين والمستشارين البريطانيين في المحميات، وبناء البدايات الأولية لبنية الاستقرار ومواجهة القلاقل والتمردات القبلية، وهذه الجريدة تصدر في مطلع الثلاثينات هو تنشيط وعي السلطات الاستعمارية أولًا والسلاطين في وقف الخلافات وتثبيت السلطنات ونبذ النزاعات الداخلية، وهذا يعني في نظر البريطانيين في محمية عدن هو مواجهة النازية التي بدأت تصعد في ألمانيا، وتعطي إشارات غير مبشرة في أوروبا والمستعمرات، وخصوصًا أن إيطاليا وقواتها تقبع قرب عدن في أثيوبيا.

كيف بوبت ونقلت هذه النشرة أو جريدة محمية عدن أخبارها.
لنبدأ بالصفحة الغلاف أو الأولى وهي طبعت بورق أصفر هندي ردئ وبطباعة بدائية في عدن
العدد رقم 4، وهو ما وقع بيدنا وحصلنا عليه من أحد الأصدقاء، والذي ورثه هو الآخر ونفعني في كتابي (أميرات المكلا)، عدن أبريل سنة 1937م باللغتين العربية والإنجليزية.
جدول المحتويات....
- مخالفة فخيذة أميرية
- سفر
- زيارة ورؤساء
- زيارة مركب جلالة الملك وستن
- فتح إدارة البريد في المكلا
- الإصلاح في حضرموت
- امتثال للشروط الملقاة لإطلاق.

نستعرض هنا أول الأخبار وأوله كتب إعلان:
مخالفة فخيذة أميرية وامتثالها للشروط بعد إلقاء العقاب عليها، وهو يتحدث عن قبيلة الشعار بالضالع وخصوصًا عشيرة البيشي مخالفة ظاهرة الحكومة وأمير الضالع. وبين في الخبر حيثيات عقابية وتأديبية وإخضاعية لهذه القبيلة
في إعلان سفر ويقصد هنا بالإعلان هو خبر مشاع منشور.


مر صاحب السمو السلطان صالح بن غالب القعيطي سلطان الشحر والمكلا عن طريق عدن على طريقه إلى  انكلترا للتتويج في تاريخ 14 أبريل واتفق سعادة الوالي.

وجاء في الخبر نفسه، وصلا لسلطان محمد بن عمر ولد سلطان الشحر والمكلا  المتوفي وولي العهد حسب الاتفاقية العائلية الحاضرة في عدن في 14 أبريل وتوجه إلى إنكلترا للتتويج، واتفق صاحب السعادة الوالي في 17 أبريل 1937م.
ودون تحت الخبر الناشر بأمر صاحب السعادة الوالي الكرنل ليك، السكرتير السياسي.

وفي زيارات مركب جلالة الملك وستن كتب:
زار مركب جلالة الملك وستن الحديدة في 3 أبريل سنة 1937م، فسقطرى فقشن فالمكلا، بين تاريخ 8 و 19 أبريل 1937م.

تحت عنوان رحلات كتب:
عاد المستر د ه‍ أنجرامس الضابط السياسي الأول إلى حضرموت عن طريق الجو،  برفقة الفتن كربل روستن D S O، المتولي على جيش محمية عدن الذي ذهب للمكلا للإرشاد والمعاونة لإعادة تنظيم وتعليم العساكر النظامية هناك.

وعادت الطائرة التي أقلت الكرنل روبنسن والمستر أنجرامس ألپ عدن عبر طريق حصن العبر وشبوة. بعد معرفة مكانهما المعين وأخذ صورتيهما. وفي إعلان تعيين صفحة 69، كتب: أمر صاحب السعادة الوالي وقائد جيش عدن بتفويض المستر أنجرامس ،O,B,E الضابط السياسي الأول أن يمنح ويمضي ويجدد جوائز السفر في المكلا.

وفيه أيضًا ما يلي: تعيين السلطان علي بن صلاح حاكم شبام بصفة نائب عن سمو سلطان الشحر والمكلا، في المكلا في أثناء غياب الأخير وولده عوض.

إعلان بفتح إدارة البريد في المكلا. وكتب الآتي: نعلن لمعلومية العموم على أنه سيفتح إدارة البريد في المكلا في 22 الجاري وستخدم هذه الإدارة السلطنات القعيطية والكثيرية.

ابتداء العملية سيكون محصور في بيع طوابع البريد، وفي بيع ودفع حوالات بريدية بريطانية، وفي استلام وتسليم كتب اعتيادية ومسجلة وفي استلام وتسليم طرود (بارسلات).

وستكون أسعار أجرة البريد مطابقة لتلك الأسعار في عدن، وسيكون الامتياز من يوم الافتتاح لنقل الكتب منحصر بالحكومة. وحذر من أن مخالفة هذا الامتياز يعد جريمة مخالفة لقانون البريد.

وفي إعلان الإصلاح في حضرموت ما يلي:
لقد أثر عقاب فخيذة بن يماني آل جابر ثأثيرًا عظيمًا في حضرموت مما يبعت على زيادة الأمان في المستقبل وفي الأمن العام في البلاد....
وفي الغالب جميع القبائل التي في حضرموت عقدت صلح ثلات سنوات فيما بينهم البين، أهمها الإصلاح الكائن فيما بين أهل عمر وأهل عامر.

وكتب في إعلان:
امثثال للشروط الملقاة بسبب إطلاق رصاص على مستخدمي الحكومة في اللاسلكي في محمية عدن، أعطى وقتًا معلومًا لأهل قفيش من قبائل أهل عوذلة، ينتهي في 31 مارش سنة 1937 على أن يدفعوا غرامة وأن يسلموا رهينتين وأن يطردوا المجرمين من أهل منصور أحمد من بلادهم.

ولعدم وجود ضابط سياسي أعار الضابط المتولي على الجيوش البريطانية بعدن أحد موظفي إدارة المخابرة أن يزور السلطان ويحمله على اتخاذ العمل. وعقب هذا دفعت أهل قفيش الغرامة في 6 أبريل سنة 1937 وتخلصوا من العقاب.

وقد طبعت هذا الجريدة التي صدرت في أبريل 1937 ومثيلاتها من نشرات تابعة لمحمية عدن، ونقلت أخبار عدن والمحميات وحضرموت، وعكست في صفحاتها باللغتين العربية والإنجليزية، معظم الضوابط والتعليمات والتحذيرات والعقوبات، بما يمكن السلطات في عدن والسلاطين في المحميات من تثبيت حكمهم وتجنب زعزعته أو مخالفة القوانين آنذاك، وهذا ما احتوته جريدة عدن القادمة إلينا من ذكريات التاريخ والزمن.
وأحببنا أن نتجول فيها وأن نبدي فيها  بعض الملاحظات والأخبار إذا دقق في محتواها في مجرى التاريخ والأحداث آنذاك.
وطبعت في مطبعة كيكستن - التواهي - عدن.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى