​قطر تنهي"مغامرة النشامى" وتحصد لقب كأس أمم آسيا للمرة الثانية

> الدوحة «الأيام» وكالات:

>
توج منتخب قطر بلقب كأس آسيا للمرة الثانية اليوم السبت، بعد فوزه على منتخب الأردن 3 - 1 في المباراة التي أقيمت على ستاد لوسيل بالدوحة.. وسجل أهداف منتخب قطر أكرم عفيف من 3 ركلات جزاء احتسبها الحكم الصيني، فيما سجل للأردن يزن النعيمات.

وبذلك تحصل قطر بطلة كأس آسيا على 5 ملايين دولار، بينما يحصل منتخب الأردن على 3 ملايين دولار.. وفازت قطر باللقب للمرة الأولى في عام 2019، لتسجل بهذا الفوز اللقب الثاني على التوالي.

وبحسب شبكة"سكواكا" للإحصائيات، فقد أصبح أكرم عفيف أول لاعب يسجل ثلاثية في نهائي كأس آسيا .. وأضافت الشبكة، أن عفيف سجل 3 ركلات جزاء ضد الأردن ليساعد قطر على الفوز بكأس آسيا للمرة الثانية على التوالي، ورفع رصيده إلى ثمانية أهداف في البطولة، وفاز بالحذاء الذهبي .. وبذلك، أصبح أيضًا ثالث لاعب يسجل 8 أهداف أو أكثر في نسخة واحدة من البطولة بعد علي دائي بـ 8 أهداف (1996) وزميله المعز علي (2019) بـ 9 أهداف.

كما عادل منتخب قطر إنجازًا سعوديًا مميزًا في كأس أمم آسيا، وانتزع منتخب قطر كأس آسيا للمرة الثانية على التوالي ، بعدما تغلب على منتخب اليابان بالنتيجة ذاتها، في نهائي نسخة 2019 بالإمارات .. وبات "العنابي" ثاني منتخب عربي في تاريخ كأس آسيا ينجح في الاحتفاظ بلقب البطولة، إذ كان المنتخب السعودي أول من توج بها في مناسبتين متتاليتين.

وتوج الأخضر السعودي باللقب الآسيوي في عامي 1984 و1988، علمًا بأنه حصد لقبًا ثالثًا في عام 1996 .. وبشكل عام، فإن قطر هو خامس منتخب يتوج مرتين متتاليتين على الأقل ، بعد كل من كوريا الجنوبية (1956 و1960) ، وإيران (1968 و1972 و1976) ، والسعودية (1984 و1988) ، واليابان (2000 و2004).

كما أصبح المنتخب القطري ثاني أكثر المنتخبات العربية تتويجًا بالبطولة القارية ، برصيد لقبين ، وراء السعودية (3 ألقاب) ، رافعًا عدد ألقاب المنتخبات العربية على الصعيد الآسيوي إلى الرقم 7، حيث أحرز كل من الكويت والعراق لقبًا واحدًا.

وشهدت نسخة كأس آسيا قطر 2023 رقما قياسيا ، في عدد الحضور الجماهيري بالمدرجات، حيث بلغ إجمالي عدد المشجعين في الملاعب مليونًا و509 آلاف و496 متفرجًا .. كما وصل عدد الحضور الجماهيري في مباراة نهائي كأس آسيا، التي جمعت أمس بين قطر والأردن، إلى 86.492 مشجعا .. وأحرز جميع أهداف المنتخب القطري في شباك الأردن، نجمه أكرم عفيف ليصبح أول لاعب في تاريخ بطولة آسيا يسجل في نهائيين متتاليين، كما أنه أول من يوقع على هاتريك في نهائي هذه المسابقة.

وشهدت البطولة خروج منتخبات يشارك لاعبوها في الدوري الإنجليزي الممتاز (بريميرليج) مثل سون هيونغ مين (لاعب توتنهام) وواتارو إندو (لاعب ليفربول) .. وكذلك الأمر بالنسبة للي كانغ، لاعب باريس سان جيرمان، ومهاجم روما المعار سردار أزمون.

ونفس الأمر ينطبق على مدربين بارزين مثل : روبرتو مانشيني (مدرب السعودية) ويورجن كلينسمان (مدرب كوريا الجنوبية).
 وحققت الأردن مفاجأة كبيرة بفوزها في نصف النهائي على كوريا الجنوبية 2 - 0 ، الثلاثاء ، بينما تأهلت قطر إلى النهائي بفوزها على إيران 3 - 2، الأربعاء.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى