​عدن.. فعالية تناقش الحق القانوني للمرأة في الحصول على الجنسية

> عدن «الأيام» فردوس العلمي:

>
​نظمت مؤسسة وجود للأمن الإنساني ومؤسسة معا نرتقي، اليوم السبت، جلسة استماع تحت عنوان "حقوق المرأة القانونية في الجنسية" بالتعاون مع مؤسسة بنات الحديدة.

تم تنظيم الحدث بمناسبة اليوم العالمي للمرأة، في الثامن من مارس تحت شعار "حق المرأة في الجنسية بين القوانين والتمييز" بحضور أكثر من خمسة عشر امرأة، وهن زوجات أجانب أو من مواليد أمهات أجانب.
في الاجتماع تم الاستماع إلى التحديات التي تواجه المرأة اليمنية، مثل التمييز والعنف والعناد، وذلك من أجل تأمين الجنسية اليمنية لأبنائهن.

في تصريح لصحيفة "الأيام"، أكدت القاضية إشراق المقطري، عضو مجلس أمناء مؤسسة وجود للأمن الإنساني، أن هذه الجلسة تأتي تزامنًا مع الاحتفالات باليوم العالمي للمرأة، وتناولت محورين: المحور الأول يتعلق بتذكير النساء في اليمن بحقوقهن الواسعة والمهمة، والتي واجهن صعوبة في إكساب أبنائهن الجنسية اليمنية، والحصول على حقوقهن المدنية والاجتماعية في مجالات التعليم والصحة وغيرها. أما المحور الثاني، فتمحور حول قراءة وتحليل المشكلات القانونية الواقعية والتحديات التي تواجه النص القانوني.

تم الاستماع إلى معاناة أكثر من خمسة عشر امرأة يمنية من مختلف المحافظات.
أكدت القاضية إشراق المقطري، بعد جلسة الاستماع أنه سيتم رفع مذكرة وتوصيات إلى وزارة الداخلية، وقادة الحكومة، لتطبيق النص القانوني الذي يتضمن منح الجنسية اليمنية لأبناء اليمنيات، وإزالة العراقيل، وتأكيد الانضمام اليمن إلى اتفاقية دولية والمصادقة عليها، وهي اتفاقية لإلغاء أي تمييز ضد النساء.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى