وزارة الزراعة لـ"الأيام": بناء 12 مشتلا لزراعة البن بيافع والضالع ونتجه لدعم زراعته في تعز

> عدن "الأيام" محمد رائد محمد:

> قال م. عبدالملك ناجي عبيد وكيل وزارة الزراعة والري والثروة السمكية لقطاع تنمية الإنتاج الزراعي، إن قيادة الوزارة تهدف إلى إعادة الاهتمام بالمحاصيل التي لها عمق تاريخي وإرث حضاري لبلادنا لا سيما منها زراعة البن والذي يُـعَـد محصول نقدي واستراتيجي مهم.

وأوضح عبيد بأن زراعة البن تراجعت في السنوات الأخيرة نظرًا للجفاف والهجرة من الريف إلى المدينة، وكذلك الاغتراب إلى دول المهجر، مستدركا أن وزارة الزراعة والري والثروة السمكية بقيادة اللواء سالم عبدالله السقطري اتخذت قرارًا عند مشاركتها في الاجتماع الذي انعقد في العاصمة الإيطالية "روما" وأقامته منظمة الأغذية والزراعة الـ "فاو"  (FAO) باختيار محصول معين يرمز إلى البلد خلال هذا العام الجاري 2024م وتم اختيار محصول البن تحت شعار (بلد واحد.. منتج واحد).

وأعاد الوكيل لشؤون تنمية الانتاج الزراعي بالأذهان نجاح المعرض الوطني الأول للبن والذي أقيم في العاصمة عدن لمدة ثلاثة أيام في (27 و 28 و 29) من شهر يناير الماضي والحضور منقطع النظير في المعرض إلى عهد الرئيس الراحل سالم ربيع علي -رحمه الله- والذي كان يولي اهتمامًا كبيرًا لتطوير الثروة الزراعية في البلاد من خلال المعارض الزراعية.

ولفت إلى أن الوزارة ستعمل جهدها للتحضير لإقامة المعرض الوطني الثاني القادم والذي سيكون تنظيمه أكبر وأفضل بإذن الله تعالى، مشيرًا إلى أن الوزارة عملت على كتابة تقرير موجز عن النتائج التي ستتحقق، منذ انتهاء المعرض الأول وحتى تدشين المعرض القادم.

ودعا، المنظمات الدولية العاملة في المحافظات المحررة أن تعطي محصول البن اهتمامًا خاصًا من خلال دعم المزارعين بشبكات الري بالتنقيط، بالإضافة إلى توفير خزانات لتجميع مياه الأمطار، وكذا إعادة بناء المدرجات، مضيفًا أن الوزارة ستدعم من جانبها بالشتلات، وقد تم الانتهاء من بناء خمسة مشاتل في عدد من مديريات يافع، وجارِ استكمال خمسة مشاتل أخرى، ومشتلين أخريين الأول في مديرية الحصين بالضالع، والمشتل الثاني في مديرية الشعيب بنفس المحافظة، وهما المنطقتان اللتان تزرعان البن في الضالع، ومن ثم سيكون الاتجاه نحو تعز.

وأكد عبيد أن وزارة الزراعة والري ستقدم ما يُـمكن تقديمه لكل من يهتم بزراعة شجرة البن وفقًا وإمكانيات الوزارة، وكذا المنظمات الدولية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى