الرئيس السابق لجامعة الأزهر: نتذكر تاريخا طويلا من العلم والفكر والثقافة والرشد

> «الأيام» نادر أبو الفتوح:

> قال فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، إننا نتذكر يوم السابع من رمضان تاريخا طويلا من العلم والفكر والثقافة والرشد، أمدنا به الأزهر الشريف، ذلكم الصرح العظيم الخالد والمحراب التليد العامر، الذى أوشك أن يقارب عمره المائة عام بعد الألف.

وأوضح شيخ الأزهر، خلال تدوينة له، أمس، على صفحته الرسمية على موقعى التواصل الاجتماعى «فيسبوك» و«إكس»”، أن أول صلاة جمعة أقيمت فى الجامع الأزهر كانت عام 361 للهجرة، مؤكدا أنه منذ ذلك التاريخ والأزهر له مكانته اللائقة به، كمنارة للثقافة ومنهل للعلماء وطلاب العلم والباحثين، ومقصد للدارسين من كل بقاع الأرض. داعيا: «اللهم احفظ الأزهر الشريف وزده حفظا وتشريفا وبارك فى علمائه وأبنائه». وأقامت المشيخة أمس بالجامع الأزهر احتفالية، بذكرى مرور 1084 عاما هجريا على تأسيس الجامع، بحضور الدكتور محمد الضوينى وكيل الأزهر، ولفيف من كبار علماء وقيادات الأزهر الشريف، وتضمنت مجموعة متنوعة من الأنشطة التى تبرز تاريخ الجامع الأزهر وهيئاته العلمية والتعليمية المختلفة، ومساهمات أبرز شيوخه وعلمائه، ومواقف الأزهر من قضايا الأمة، كما تم عرض فيلم وثائقى عن الأزهر وتاريخه.

من ناحية أخرى، أعرب الأزهر الشريف عن ترحيبه وتقديره للقرار الذى اعتمدته الجمعية العامة للأمم المتحدة، المتعلق باتخاذ تدابير لمكافحة كراهية الإسلام «الإسلاموفوبيا”، وتعيين مبعوث خاص للأمم المتحدة معنى بمكافحة «الإسلاموفوبيا»، وإدانة أى دعوة بالقول أو الفعل تحض على كراهية المسلمين أو التحريض على العنف ضدهم.
الأهرام

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى