زراعية زنجبار تطالب بتأهيل الجسور وقنوات السيول

> زنجبار «الأيام» خاص:

> طالبت اللجنة الزراعية بمديرية زنجبار، أمس الأربعاء، بتصفية الجسور في منظومة المخزن وعبر القريات والقناة الحاملة حيث تجري عملية تصفية لجسر بوشنب وجسر باشحارة وهناك جمعيتان تعملان في هذه المنظومة والعمل عشوائي ولم يستفيد منه المزارعين.

وأكد صالح الحوتري الرويشان عضو اللجنة الزراعية أن اللجنة قامت بزيارة تفقدية لمتابعة سير العمل في هذه القنوات كوننا مقبلين على موسم زراعي، لكن الأعمال التأهيلية غير مجدية في الجسور والأعبار والقنوات.


وطالب الرويشان رؤساء الجمعيات العاملة الاهتمام بتصفيت الأعبار من الأشجار والترسبات ومخلفات السيول السابقة والتي طمرت الجسور وهذا ما يؤدي إلى عطالات قد تؤدي بذهاب السيول إلى البحر وإهدارها وعدم الاستفادة منها، مضيفًا أن جسر الماس الذي طمر بالكامل بالترسبات الترابية ولم يتبقى منه إلا القليل يمر الماء من خلالها دون الاستفادة منه.

من جانبه ناشد غسان جوهر عضو اللجنة، مدير وحدة الري الإسراع في تصفيات جسر بوشنب بالمخزن وجسر الماس وباشحارة وإجراء صيانة عاجلة لهم للاستفادة من مياه السيول.


وأشار إلى أن هناك إهمال واضح لمنظومة الري التقليدي في دلتا أبين الخصيب وخصوصا منظومة المخزن وعبر القريات، حيث تم تدمير أغلب منشآت الري في عبر 7؛6.

وقال "لابد من إزالة كافة الاستحداثات التي طالت عبر القريات والذي حرمت من ري الأراضي الزراعية هناك وبناء مخططات سكنية على حساب الأرض الزراعية وقنوات الري بالقريات".

وناشد السلطة المحلية وقيادة المجلس الانتقالي الوقوف إلى جانب اللجنة الزراعية والمزارعين.

وطالبت زراعية زنجبار محافظ أبين أبوبكر حسين سالم ورئيس المجلس الانتقالي الجنوبي حسن منصر ومدراء مديريتي زنجبار وخنفر غيثان توحيد الجهود وتنفيذ الخطة الطارئة التي وضعها مكتب الزراعة والري بالمحافظة ووحدة الري وتوفير الإمكانيات لإصلاح وتأهيل الجسور والقنوات.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى