​محاولة اختطاف سفينة شرق عدن

> «الأيام» غرفة الأخبار:

> ​أعلنت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية، اليوم الجمعة، أنها تلقت تقريرًا عن محاولة اختطاف لسفينة على بعد 195 ميلًا بحريًّا إلى الشرق من عدن. وذكر ربان السفينة أن زورقًا صغيرًا اقترب، وكان على متنه خمسة أو ستة مسلحين، ومعهم سلالم لاعتلاء السفينة.

وذكرت هيئة عمليات التجارية البحرية البريطانية أن المسلحين في الزورق أطلقوا النار أولًا على السفينة، لكن فريقًا أمنيًّا على متنها رد بإطلاق النار أيضًا، ما أجبر الزورق على التراجع. وأضافت أن ما بلغها يشير إلى أن السفينة وطاقمها بخير وتواصل مسيرها.

وكان الحوثيون أعلنوا، الخميس، عن استهداف سفينتين إسرائيليتين في خليج عدن وثالثة في موقعين بـالمحيط الهندي وبحر العرب بصواريخ باليستية ومسيّرات، مشيرين إلى تحقيق "إصابات مباشرة" خلال عمليات الاستهداف.

وأوضح المتحدث العسكري باسم الحوثيين، يحيى سريع، في بيان، استهداف "القوات البحرية وسلاح الجو المسيّر والقوة الصاروخية سفينة MSC DEGO الإسرائيلية وسفينة MSC GINA الإسرائيلية في خليج عدن".

وأشار البيان إلى أنّ الاستهداف جرى "بعددٍ من الصواريخِ الباليستية والطائراتِ المسيّرة، وكانت الإصابة دقيقةً". كما أشار الحوثيون إلى استهداف سفينة MSC VITTORIA التي لم يحددوا جنسيتها، وذلك في عمليتين نوعيتين بالمحيط الهندي وبحر العرب، و"كانت الإصابة مباشرة".

وشدد الحوثيون في بيانهم على أنّ عملياتهم "مستمرةٌ في منعِ الملاحة الإسرائيلية أوِ المتجهة إلى موانئ فلسطين المحتلة في منطقة العمليات المعلن عنها وذلك حتى رفعِ الحصار ووقف العدوان على الشعب الفلسطينيِّ في قطاع غزة".

من جانبها، قالت شركة الأمن البريطانية أمبري، في وقت متأخر من مساء الأربعاء، إنها تلقت بلاغًا عن رؤية نشاط لطائرة مسيّرة على بُعد حوالي 58 ميلًا بحريًّا جنوب شرقي مدينة عدن. وذكرت "أمبري"، في مذكرة إرشادية، أنه تم نصح السفن القريبة من المنطقة بتوخي الحذر والإبلاغ عن أي نشاط مريب.

وقال الجيش الأميركي في بيان، إنّ جماعة "أنصار الله" أطلقت ثلاثة "أنظمة جوية غير مأهولة" من اليمن، دون وقوع إصابات أو أضرار. وذكرت القيادة المركزية الأميركية (سنتكوم)، في بيان لها أنّ سفينة تابعة للتحالف اشتبكت بنجاح مع إحدى المسيّرات بينما تعاملت قوات القيادة المركزية الأميركية مع الطائرة المسيرة الثانية، وتحطمت الثالثة في خليج عدن.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى