عدن.. ارتفاع في أسعار الروتي وتلاعب بالأوزان

> عدن "الأيام" محمد رائد محمد:

> التقت "الأيام" بعدد من عمال ومُلاك المخابز والأفران، بالإضافة إلى مواطنين في مديرية خور مكسر للاطلاع عن كثب حول الوزن الحقيقي لـ "القرص الروتي" والسعر الذي يباع به للمواطنين.

وكشفت اللقاءات أن هناك تبايناً في الأفران من حيث وزن القرص الواحد، وعند سؤال صاحب فرن (دبوان) عن الوزن الذي يبيعه للمواطنين أجاب بأنه يبيع وزن القرص الروتي من 50 إلى 55 جراما ولكن عندما تم وزنه اتضح أنه يزن 42 جراماً فقط وسعره 70 ريالا.

قرص روتي يباع في أحد الأفران بوزن 42 جرام وبسعر سبعين ريال
قرص روتي يباع في أحد الأفران بوزن 42 جرام وبسعر سبعين ريال

وأشار عمال مخبز "سويت روبنز" الآلي في حي الشابات بمديرية خور مكسر إلى أن المخبز يبيع القطعة الواحدة من الروتي بسبعين ريالا كذلك، مؤكدين أن وزنها تساوي خمسين جراماً، ولكن مراسل "الأيام" اختبر صدق كلامهم بوضع الروتي في ميزان رقمي في إحدى البقالات ليجد أن وزنه 32 جرام فقط.

قرص روتي آخر يباع في أحد الأفران بوزن 32 جرام وبسعر سبعين ريال
قرص روتي آخر يباع في أحد الأفران بوزن 32 جرام وبسعر سبعين ريال

من جهته، قال لـ "الأيام" مالك مخبز خور مكسر "إنه لن يرفع في وجه المواطنين تسعيرة القرص الروتي، وأنه سيظل يبيعها بنفس السعر الحالي وهو سبعون ريالاً".

وعند سؤاله عن سبب رفع تسعيرة الروتي إلى مائة ريال في بعض مخابز مديرية المنصورة أجاب بأنه لا يريد زيادة العبء عن كاهل المواطنين الذين أهلكتهم الديون والأعباء المالية، مؤكداً بأنه لن يغلق أبوابه ولن يبيع بأكثر من سبعين ريالاً.

مخبز خور مكسر
مخبز خور مكسر

من جهتهم، شكا لـ "الأيام" عدد من المواطنين عن تعرضهم للغش من المخابز الآلية والأفران نتيجة بيعهم الروتي بأحجام صغيرة لا تتناسب مع سعرها الحالي.

وقال عدد من المواطنين، "إن وزن الروتي نراه يتضاءل يوماً بعد يوم، ويقل حجمه، عكس ما يدعيه مالكو المخابز والأفران في وسائل الإعلام بأنهم يبيعون قطعة الروتي بحجم موحد ويلائم السعر المعتمد من قِبَلهم".

قرص روتي آخر يباع في أحد الأفران بوزن 54 جرام وبسعر سبعين ريال
قرص روتي آخر يباع في أحد الأفران بوزن 54 جرام وبسعر سبعين ريال

ودعا المواطنون السلطات المحلية في المديريات ومكتب وزارة الصناعة والتجارة في العاصمة عدن للقيام بالنزول الميداني المفاجئ وإجراء الرقابة والتفتيش على منتج الروتي في المخابز الآلية والأفران والذين يبيعونه بأحجام ضئيلة وصغيرة دون مراعاة للضمير الإنساني ولا القوانين النافذة التي تمنع الغش في سلعة تعتبر القوت اليومي التي يتناولها المواطنون في الوجبات الثلاث بالعاصمة عدن.


> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى