السفير العكبري: نحذر من استغلال الجماعات المتطرفة للمهاجرين

> القاهرة «الأيام» خاص:

>
​ألقى السفير د. رياض عمر العكبري، المندوب الدائم لليمن لدى جامعة الدول العربية، مداخلة حول ""أهمية تعزيز التعاون الإقليمي والدولي لمجابهة تحديات الهجرة غير الشرعية إلى اليمن، أمس الأربعاء، أمام مؤتمر الاستعراض الإقليمي الثاني للاتفاق العالمي من اجل الهجرة الآمنة والمنظمة والنظامية في المنطقة العربية، المنعقد في الجامعة الدول العربية بالقاهرة.

وفي مداخلته عبر السفير  العكبري عن أوجه تحديات الهجرة إلى اليمن، وتحدث عن الجوانب المختلفة لهذه الظاهرة، معبرًا عن أن اليمن لن تألوا جهدًا في الإسهام في التنفيذ الفعال للاتفاق العالمي من أجل الهجرة الآمنة والمنظمة والنظامية، ودعا إلى تكثيف مساندة ودعم الجمهورية اليمنية في هذه الظروف الاستثنائية التي تمر بها، معبرًا عن ترحيب اليمن بالمشاركة الفعالة في الحوارات وورش العمل والدراسات وتبادل الخبرات في إطار الاستعراض الإقليمي للاتفاق العالمي من أجل الهجرة الآمنة والمنظمة والنظامية في المنطقة العربية.

وأوضح أن اليمن كان ولا يزال طيلة العقود الثلاثة الأخيرة، الوجهة الرئيسة للمهاجرين غير الشرعيين من دول القرن الأفريقي، والذين سعوا إلى البقاء في اليمن أو إلى الانتقال منه إلى محطاتٍ ووجهاتٍ أخرى، موضحا أن الحرب التي فرضتها جماعة الحوثي على الشعب اليمني أدت بالبلاد إلى انهيار اقتصادي وتدهور كارثي في الجانب الإنساني، وأدت إلى نزوح ملايين اليمنيين عن مناطق سكنهم، وكذلك إلى هجرة أعداد كبيرة من اليمنيين إلى خارج اليمن.

وعبر عن أن الحكومة اليمنية تحذر من أن بعض الجماعات المسلحة المتطرفة قد تستغل المهاجرين وتقوم باستخدامهم في أغراض إرهابية، وتهريب المخدرات والسلاح، واستغلال المهاجرين في تشكيل عصابات الجريمة المنظمة العابرة للحدود.

وطالب السفير رياض العكبري منظمة الهجرة الدولية والمنظمات الدولية المعنية والدول المانحة إلى سرعة تقديم الدعم اللازم للمساهمة في تحمل الأعباء الناجمة عن تدفق الأعداد الكبيرة من المهاجرين غير الشرعيين إلى اليمن.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى