مبعوث أمريكا لمكافحة معاداة السامية يحث الحوثيين على إطلاق سراح يهودي

> واشنطن «الأيام» عن الجاماينا

> حث المبعوث الأمريكي الخاص لرصد ومكافحة معاداة السامية، إيلان كار، حركة الحوثيين المدعومة من النظام الإيراني يوم الإثنين على إطلاق سراح اليهودي ليفي مرهابي، وهو مسجون بشكل غير قانوني، ويتبع الجالية اليهودية الصغيرة في اليمن.

دعا مسؤول أمريكي كبير إلى إطلاق سراح الرجل الذي قيل إن الحوثيين سجنوه بزعم المساعدة في نقل لفائف التوراة إلى إسرائيل.

ذكرت مجلة عامي في عام 2018 أنه تم اعتقال ليفي سالم موسى مرهابي لمساعدته عائلة دهاري في السفر ونقل المخطوطة، وكان من بين ممتلكاتهم قطعة نادرة جدًا من جلد الغزال كتب عليها سفر من كتاب التوراة التي يزعم البعض أن عمرها 800 عام، إلى إسرائيل في عام 2016.

وبحسب الخارجية الامريكية، لدى المتمردين الحوثيين المدعومين من إيران في اليمن سجل في اضطهاد الأقليات الدينية. ليفي سالم موسى مرهابي، أحد أفراد الجالية اليهودية الصغيرة في اليمن، سجن لـ 4 سنوات على الرغم من الأمر القانوني بالإفراج عنه. وكتب كار على تويتر "ننضم إلى الدعوة إلى إطلاق سراحه فورًا".

وتم التقاط صورة للعائلة مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وهو يقرأ من اللفيفة، الأمر الذي لفت الانتباه في اليمن.

ونقلت مجلة عامي عن موتي كاهانا، الناشط الإنساني الإسرائيلي الأمريكي قوله: "لقد رأى الإيرانيون والحوثيون تقارير عن عمليات الإنقاذ واستشاطوا غضبًا. كان الأمر كأن نتنياهو يتفاخر بكيفية تمكن إسرائيل من تهريب اليهود ولفائف التوراة الثمينة من اليمن تحت أنوفهم مباشرة".

وأضاف: "شعر الحوثيون بالغضب بشكل خاص لأنهم اعتبروا أن التوراة كنز وطني يمني".

وأمس الثلاثاء، غرد المبعوث الأمريكي الخاص إيلان كار: "للمتمردين الحوثيين المدعومين من إيران في اليمن سجل في اضطهاد الأقليات الدينية. ليفي سالم موسى مرهابي أحد أفراد الجالية اليهودية الصغيرة في اليمن، عانى 4 سنوات في السجن، على الرغم من الأمر القانوني بالإفراج عنه. ونشارك في المطالبة بالإفراج الفوري عنه".

تشن حركة الحوثي حربًا أهلية في اليمن منذ عام 2015 للسيطرة على البلاد. والشعار الرسمي لحركة الحوثيين (أنصار الله): "الله أكبر، الموت لأمريكا، الموت لإسرائيل، اللعنة على اليهود، النصر للإسلام".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى