جلسة نقاشية حول دور الإعلام في القضايا البيئية

> المكلا «الأيام» محمد بازياد

>
دشنت مؤسسة ميديا ساك اليوم السبت أولى جلساتها النقاشية عبر برنامج (ZOOM) أضراراً سابقة وكوارث مستقبلية (صافر وشامبيون) كأنموذج، بمشاركة رئيس الهيئة العامة لحماية البيئة السابق د. عبدالقادر الخراز، ومنسق الشبكة العالمية للحد من مخاطر الكوارث باليمن د. ياسر باعزب، والصحفية المهتمة بالقضايا البيئية والتواصل العلمي أ. سحر محمد.

ويأتي تدشين الحلقة النقاشية ضمن برنامج "دور الإعلام في نشر التوعية بقضايا التلوث البيئي"، الذي تنفذه المؤسسة ميديا ساك عبر برنامج الزوم خلال شهر سبتمبر الجاري.

وأعطى الخراز خلال المحور الأول شرحاً مفصلاً حول صافر وخطورة التسرب النفطي وأضراره على اليمن ودول خط البحر الأحمر جميعها، موضحاً الفرق بين صافر وتشامبيون، والأضرار التي حدثت أثناء جنوح الباخرة تشامبيون في مدينة المكلا بساحل البحر العربي.

وطالب الخراز بضرورة تفعيل التوعية الإعلامية وحملات المناصرة المكثفة للقضية.
واستعرضت الصحفية سحر في المحور الثاني أهمية دور الإعلام البيئي في نشر التوعية بقضايا التلوث البحري، واصفةً التغطية الإعلامية لقضية صافر بالضعيفة، والتي لم تحقق الأهداف المرجوة. كما قدمت بعض المقترحات للحملات الإعلامية القادمة بخصوص صافر أو أي من القضايا البيئية التي تؤرق اليمنيين.

من جانبه، لخّص باعزب في المحور الثالث من الجسلة الفرق بين صافر وتشامبيون في التغطية الإعلامية، مشيراً إلى أن القضيتين لم تلقيا حقهما في التغطية الإعلامية والتحقيقات الاستقصائية المناسبة، مناشداً بضرورة تأهيل الإعلاميين في جانب الإعلام البيئي وكتابة التقارير حول القضايا البيئية.​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى