أسعار الصرف تنخفض غداة تشكيل الحكومة والمركزي يترقب الدعم

> عدن «الأيام» خاص

>
​أظهرت بيانات شركات ومحلات الصرافة في عدن والمحافظات المجاورة يوم أمس السبت تحسناً كبيراً في قيمة الريال اليمني أمام العملات الأخرى، خلال اليوم الثاني على إعلان تشكيل حكومة المناصفة بين الجنوب والشمال.

وقال متعاملون إن سعر الدولار انخفض بأكثر من 14 % أمام الريال، وبلغ سعره مساء أمس السبت 760 ريالاً للدولار الواحد منخفضاً بشكل كبير عن سعر 886 ريالاً مساء الخميس الماضي، وكان سعر الدولار قد خرق خلال الأسبوع الماضي حاجز الـ 900 ريال للدولار.

كما انخفض سعر صرف الريال السعودي، وبلغ أمس 195 ريالاً يمنياً للريال السعودي بعدما كان قد وصل إلى 240 ريالاً الأسبوع المنصرم.

وأوضح صيارفة أنهم أعادوا فتح الدوام الكامل (فترتين) بدءاً من أمس بعدما اقتصر نشاطهم على الفترة الصباحية فقط طيلة الأسبوعين الماضيين استجابةً  لدعوة البنك المركزي في عدن في خطوة حاولت تفادي استمرار تدهور العملة المحلية.
من جهته، أكد البنك المركزي اليمني أمس أنه بانتظار دعم الحكومة الجديدة فور عودتها إلى العاصمة عدن، لممارسة مهامها بوقت انتعشت فيه قيمة العملة المحلية (الريال) أمام العملات الأجنبية منذ إعلان تشكيل الحكومة مساء أمس الأول الجمعة، حيث شهدت أسعار الصرف تراجعاً ملحوظاً ومفاجئاً.

وأفاد البنك المركزي بعدن في بيان أمس قائلاً: "أكد البنك المركزي اليمني أن الدعم المنتظر الذي سيحصل عليه بعد الإعلان عن الحكومة وقدومها إلى العاصمة المؤقتة عدن لممارسة مهامها، سيأخذ أنماطاً متعددة، وسيتركز معظمه بصورة غير مباشرة على دعم جهود البنك المركزي لتحسين سعر العملة الوطنية لتعزيز الاستقرار العام للأسعار، وإزالة التشوهات السعرية، والقضاء على التمييز بين قيمة الطبعات الجديدة والقديمة، باعتبارها جميعها قانونية ومعتمدة للتداول".

وأضاف البيان: "ومن المؤكد أن يحظى تعزيز قدرة البنك المركزي بالنقد الأجنبي لمواجهة استيراد السلع الأساسية بالأولوية، وتخفيف الضغوط على ما يشكله الطلب على المشتقات النفطية لاستخدامات محطات توليد الكهرباء، أما فيما يتصل بطلب المشتقات النفطية للأغراض التجارية، فإن الترتيبات جارية لتنظيم استيراد المشتقات النفطية، وحصر توزيعها عبر شركة النفط فقط، ويتولى البنك المركزي توفير العملة الأجنبية والمصارفة لها من موارده الذاتية بالنقد الأجنبي التي ستشهد نمواً  كبيراً بعد تشكيل الحكومة".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى