"إل تشابو" الآسيوي في قبضة هولندا

> أمستردام «الأيام» إندبندنت عربية:

> أستراليا تطلب محاكمة أحد أخطر المطلوبين في العالم على أراضيها
> ألقت هولندا القبض على زعيم أكبر عصابة إجرامية في آسيا، وأحد أخطر المطلوبين في العالم، في وقت طالبت فيه السلطات الأسترالية بتسلّمه ليحاكم على أراضيها.
وكانت الشرطة تطارد تاجر المخدرات تسي تشي لوب (57 عاماً) منذ سنوات، وقد قبضت عليه الشرطة الهولندية، الجمعة، بناء على طلب من الشرطة الفيدرالية الأسترالية.

وأعلنت السلطات الأسترالية في بيان، الأحد، توقيف رجل "مهم جداً" لدى وكالات إنفاذ القانون. وأكدت متحدثة باسم الشرطة أن اسمه تسي تشي لوب.
ويُشبّه هذا المواطن الكندي، الصيني المولد، بزعيم المخدرات المكسيكي خواكين "إل تشابو" غوسمان، كما حدّده مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة على أنه زعيم للكارتل الآسيوي الضخم، "سام غور"، المنتج والمورد الرئيس للميثامفيتامين على مستوى العالم.

ويعتقد أن "سام غور" يغسل أموال المخدرات التي تقدر بالمليارات من خلال شركات ناشئة في منطقة ميكونغ جنوب شرق آسيا، ومن بينها كازينوهات وفنادق وعقارات.
وقالت الشرطة الفيدرالية الأسترالية إن عملية التوقيف يوم الجمعة جاءت بعد القبض على 27 شخصاً خلال عامي 2012 و2013، يرتبطون بشبكة إجرامية عبر خمس دول.

واُتهمت المجموعة باستيراد "كميات كبيرة من الهيروين والميثامفيتامين" إلى أستراليا التي بقيت لفترة طويلة سوقاً مربحة لتجار المخدرات.
ويعتبر إلقاء القبض على تسي تشي لوب بعد ما يقرب من عقد من إطلاق تلك العملية، إنجازاً كبيرا للسلطات الأسترالية.
وسيبدأ المدعي العام للبلاد الآن إعداد طلب رسمي لتسلّم زعيم المخدرات ومحاكمته في أستراليا.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى