المنسق الأممي للمركزي: تقرير الخبراء لن يؤثر على جهودكم لتحقيق الاستقرار الاقتصادي

> عدن «الأيام» خاص

> عقدت قيادة البنك المركزي اليمني أمس الأربعاء اجتماعا مع ممثل المنسق العام للشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة في اليمن ديفيد جريسلي، لمناقشة دور الأمم المتحدة في المساهمة بتحويل مبالغ المنظمات الدولية عبر البنك كأحد أبرز الملفات والقضايا.

وعلمت "الأيام" أن الاجتماع، الذي ترأسه نائب محافظ البنك المركزي شكيب الحبيشي، بحث كذلك نتائج اللقاءات التي عقدت مع البنك الدولي من أجل تحويل مبالغ المساعدات الإنسانية إلى مقره الرئيس في مدينة عدن، بهدف تأمين استيراد الاحتياجات الإنسانية الأساسية.

وقال مصدر خاص بالبنك في إفادة لـ "الأيام" إن الاجتماع تناول بحث تقرير فريق الخبراء الأخير التابع للجنة العقوبات المعنية باليمن، حيث أكدت قيادة البنك أنه (التقرير) ابتعد كثيرا عن الواقع.

ونقل المصدر عن المسؤول الأممي قوله لقيادة البنك أن ما جاء في تقرير فريق الخبراء "لن يؤثر مطلقا على علاقتهم بالبنك المركزي ودعمهم له والتنسيق معه في كل الجهود التي يقوم بها لتحقيق الاستقرار الاقتصادي ودوره كشريك فاعل مع المجتمع الدولي".

وكان نائب المحافظ قد استعرض الدور الحاسم الذي يقوم به البنك المركزي اليمني في إدارة السياسة النقدية وتوظيفها في خدمة الأغراض الإنسانية ومواجهة التحديات المعيشية التي تواجه المواطن اليمني، والمساعدة في توفير المشتقات النفطية، وأهمية الوديعة السعودية في تأمين الموارد اللازمة لدعم استيراد السلع الأساسية، ودورها في تعزيز سعر صرف الريال اليمني، ومحاولة السيطرة على المستوى العام لأسعار السلع الأساسية على الرغم من كافة التحديات السياسية والأمنية والاقتصادية التي تواجهه، ناهيك عن الظروف الاستثنائية التي رافقت جائحة كوفيد 19، والتقلبات في أسعار النفط وانقطاع تحويلات المغتربين اليمنيين من النقد الأجنبي.

وقال البنك المركزي في بيان إن المناقشات ركزت أيضا على الآثار السلبية التي خلفتها "إجراءات مليشيا الحوثي التي منعت تداول العملة الوطنية الجديدة في مناطق سيطرتها وتأثيرات هذه الخطوة على الاقتصاد العام للدولة".

وأوضح بيان البنك المركزي أن المسؤول الأممي أكد أيضا حرصه على دعم قدرات البنك المركزي اليمني ورفده بالموارد اللازمة من النقد الأجنبي التي تمكنه من القيام بدوره المحوري في خدمة الجوانب الإنسانية على أتم وجه.

كما أعرب عن ثقته العالية في البنك المركزي اليمني، والعمل على تعزيز مكانته واهتمام منسقية الشؤون الإنسانية والمجتمع الدولي بدعم جهود اليمن في تجاوز ازمته الإنسانية القاسية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى