رجال في ذاكرة التاريخ: 1-السفير عبود علوي مولى الدويلة 2-الفنان شكيب أحمد عبده جمن

> نجيب محمد يابلي

> حضرموت كبيرة في جغرافيتها وتاريخها وثقافتها ورؤوس أموالها وبناء نفسها وبناء الغير، وشهد لها بذلك القائد الماليزي مهاتير محمد، بأن بصماتها في أرض ماليزيا برزت قبل 600 عام، وسبق أن تناولت حضرموت في عدة حلقات من رجال الذاكرة.

1 - السفير عبود علوي مولى الدويلة
الميلاد والنشأة
عبود مولى
عبود مولى
السفير عبود علوي حسن بن كنيد مولى الدويلة من موالدي غيل بن يمين في حضرموت عام 1942م، وبدأ تحصيله الدراسي في مدرسة أولاد البادية بالمكلا حاضرة السلطنة القعيطية، وفي العام 1954م التحق بالجيش البدوي الحضرمي وتدرج في مختلف الرتب العسكرية حتى وصل إلى رتبة عقيد. قاد عدداً من الألوية العسكرية، ومن ضمنها قائداً للواء 30 في المكلا بعد الاستقلال،

يحسب للسفير عبود مولى الدويلة أنه كان من مناضلي حرب التحرير قبل الاستقلال وجرحى الحرب في جبهة حضرموت.

عبود من مؤسسي مدرسة الشهيد عمر علي
كان السفير عبود علوي حسن بن كنيد مولى الدويلة، من مؤسسي مدرسة الشهيد عمر علي العسكري في عدن كأول مدير لها، وتخرج على يديه العشرات من العسكريين القادة والأركان للقوات المسلحة.

عبود في قيادة الاستخبارات العسكرية
تحمل السفير عبود مولى الدويلة قيادة شعبة الاستخبارات العسكرية بالقوات المسلحة خلفاً للشهيد محمد عبدالله باصهيب، إلا أنه اختط طريقاً آخر بانتقاله للعمل في السلك الدبلوماسي للوطن، وذلك في العام 1978م، حيث صدر قرار بتعيينه ملحقاً عسكرياً في سفارتنا بموسكو عاصمة جمهورية الاتحاد السوفييتي USSR، وعين بعد ذلك سكرتيراً ثانياً في سفارتنا بأديس أبابا عاصمة جمهورية إثيوبيا.

السفير عبود في جمهورية الصومال
صدر قرار جمهوري بتعيين عبود مولى الدويلة سفيراً للجمهورية اليمنية لدى جمهورية الصومال الديموقراطية بعد قيام دولة الوحدة في 22 مايو 1990م، واستمر يمارس مهام منصبه حتى اندلاع حرب صيف 1994م التي حسمها المنتصر الشمالي على أكتاف خصوم النظام الجنوبي من الجنوبيين.

عبود في التكتل الوطني المستقل
كان السفير عبود مولى الدويلة من مؤسسي التكتل الاجتماعي الوطني المستقل، وكان عضواً في الهيئة التنفيذية للتكتل المستقل، ومارس مهام عمله في ذلك المكون الفاعل للجنوبيين الناشطين من أجل حقوقهم المهدورة منذ الحرب الظالمة على الجنوب.

السفير عبود أسير مرض عضال
تعرض السفير عبود مولى الدويلة لمرض عضال ألزمه الفراش، وتلقي العلاج في الداخل إلا أن مضاعفات وضعه الصحي طوت صفحة عمره الأخيرة في مدينة جدة التي انتقل إليها للعلاج، وانتشر خبر الوفاة يوم الأربعاء الموافق 9 ديسمبر 1998م عن عمر ناهز 58 عاماً.

السفير عبود يوارى الثرى في جدة
ووري جثمان السفير عبود مولى الدويلة ثرى جدة في المملكة العربية السعودية بحضور الأخ عبدالله صالح البار، الأمين العام المساعد للمؤتمر الشعبي العام، الذي كان في زيارة إلى المملكة، لأداء العمرة وزيارة بيت الله الحرام، والأخ العزيز ذو النون صادق الأدهل، عضو اللجنة التنفيذية لحزب رابطة أبناء الجنوب، وعدد من أعضاء السفارة اليمنية في المملكة، وجمع غفير من أصدقاء وذوي الفقيد الراحل.

صلاة الغائب على روح الفقيد
أقيمت صلاة الغائب يوم 12 ديسمبر 1998م بعد صلاة الجمعة في جوامع ومساجد المكلا (جامع عمر وجامع البلاد وجامع المنقذ وجامع الشهداء وجامع الصفاء وجامع الرياض)، وكذلك في غيل باوزير والشحر، وكانت منظمة مناضلي الثورة اليمنية بفرع حضرموت وجمعية جرحى الحرب والواجب وأسر الشهداء، المنطقة الشرقية بفرع حضرموت، قد نعت الفقيد الراحل باعتباره من مناضلي حرب التحرير في جبهة حضرموت.

الفقيد السفير عبود علوي حسن بن كنيد مولى الدويلة متزوج وله 4 أولاد و8 بنات، المصدر: صحيفة "الأيام"، العدد 521، 13 ديسمبر 1998.

2 - الفنان شكيب جمن
شكيب جمن
شكيب جمن
أورد الباحث بلال غلام في كتابه المرجعي (عدن.. تاريخ وطن وحكاية إنسان) عدداً كبيراً من سكان حي العيدروس في كريتر، منها محمد عبده صالح - ريحان علي بازخير - محمد عبد القادر منيباري - عبده عبدالله بنداري - يحيى علي فتيني - فضل عباس غانم - رشاد محمد سبراتي وإخوانه أحمد وعبد الكريم وعلي - مصطفى عبداللاه عبده - عبد العزيز عمر علي - بلبو جيلاي مولشاد - عبدالله حسن عراش - عمر محمد جليد - عبده سعيد شيباني - عبدالعزيز خليفة - عبدالله عبدالقادر مكاوي، والعديد من الأسر العدنية العريقة في حي العيدروس وغيرها من أحياء كريتر.

الميلاد والنشأة
نشرت الزميلة "الأيام" في عددها الصادر يوم 2 مارس 2021 موضوع (شكيب جمن.. الكمنجة الحزينة) للموسيقى المعروف عدنان جمن، بأن شكيب أحمد عبده جمن من مواليد حي العيدروس بمدينة كريتر عام 1949م وهو الأخ الأكبر لتسعة إخوة، وكان شكيب جمن، بحسب توصيف شقيقه عدنان، مشدوداً للموسيقى والرسم ولفت اهتمام مدرسيه، وكان ذلك دافعاً له ليلتحق بالثانوية الفنية.
شكيب جمن
شكيب جمن

كان شكيب مهووساً بالرسم الذي مارسه حتى في جدران المدرسة، واستدعيت والدته إلى المدرسة أكثر من مرة لذلك السبب.

شكيب يلفت نظر الفنان أحمد قاسم
على الرغم من إخفاق شكيب في سير دراسته في الثانوية الفنية إلا أنه لفت نظر عدد من الفنانين أبرزهم أحمد بن أحمد قاسم، وباتت رؤية شكيب مألوفة وراء ذلك العملاق في حفلاته وهو حامل على صدره آلة الأكورديون، ولم يقف عند ذلك الحد وتعلم العزف على آلة الكمان والعود وبقية الآلات الموسيقية، وأبدى براعة في العزف عليها ونال إعجاب السامعين والمشاهدين، وبات معروفاً أن شكيب جمن من أشهر عازفي آلة الكمان.

شكيب جمن قائد الأنامل الذهبية
في بواكر سبعينيات القرن الماضي قام الفنان الموهوب شكيب جمن بتكوين فرقة من ألمع العازفين الموهوبين أسماها "الأنامل الذهبية"، وسدد ثمن تلك الآلات على حساب صحته وراحته، فبدأت أعراض مرض السكري تظهر عليه قبل وصوله سن الثلاثين.
مارست الفرقة المذكورة نشاطها في مسكن أسرة شكيب في شارع الملكة أروى بكريتر، وكانت الأسرة قد انتقلت إلى هذا في ستينات القرن الماضي.

شكيب جمن يكرم الأطفال بفنه ووقته
سبقت المدينة الطيبة عدن العديد من مدن الجزيرة والخليج في كل شيء ومنها التلفزيون وكنا في عدن مشدودين لتلفزيوننا، ومن ذلك برامج الأطفال، وكنا نتابع نشاطاً فنياً جميلاً للفنان شكيب جمن وهو يعزف للأطفال في برنامجهم التلفزيوني، وكنا نراه مبتسماً ومحباً للأطفال وهو يعزف لهم فقراتهم الفنية.
خدمت الصدفة البحتة الأطفال، لأن العديد من أفراد فرقة الأنامل الذهبية قد غادروا البلاد للدراسة، ومنهم من أدار ظهره لشكيب جمن ووجدها فرصة لاحتضان الأطفال، وبذلك خدمهم وأدى رسالته السامية معهم.

شكيب جمن متعدد البصمات واللمسات
يفيد عدنان جمن في موضوعه الذي نشرته "الأيام": "خلف شكيب جمن إرثا فنياً ضخماً رغم عمره القصير، فقد لحن العديد من الأغاني للأطفال وساهم في تصميم العديد من الديكورات للتلفزيون وأعد الكثير من البرامج، وكان موهوباً بالكهربائيات والأدوات الموسيقية الإلكترونية، ومن أوائل من أدخل آلة الأوبج الكهربائي لعدن، وكان يمتلك آلة كمان من أندر الآلات التي صنعها أحد العباقرة الإيطاليين، بالإضافة إلى آلات هندية غريبة اقتناها خلال رحلاته الفنية لدول العالم".

شكيب جمن في موسوعة الأوائل
تحصل شكيب جمن على دورة فنية قصيرة إلى قاهرة المعز، حاضرة جمهورية مصر العربية، ويحسب له رحمه الله، أنه أول من أدخل النوتة الموسيقية إلى فرق عدن الفنية.
تحلى الراحل الكبير شكيب جمن بالصبر ورفعة الأخلاق حتى مع ألد أعدائه، وكان رحمه الله محباً لعمل الخير وكان خفيف الظل محباً للنكتة، وغرس تلك المناقب في إخوانه.

عمل شكيب جمن على توفير كل وسائل العمل لإخوته وخاصة عدنان، وشجع أخاه عدنان منذ نعومة أظفاره على النفوق في الرسم.
لشكيب ولد واحد اسمه "أحمد" وهو يسير على خطى والده، وبرع أحمد شكيب في العزف على الأورج وهو يعمل في نفس الأستديو الذي يحمل اسم أبيه.
انتقل شكيب جمن إلى جوار ربه يوم 16 أغسطس 1991م بعد تدهور حالته الصحية، وبتر طرف إحدى أصابع قدميه.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى