محامية أمريكية: إدارة بايدن متضاربة في قراراتها ما جعل إيران أقوى باليمن

>
  • خبراء حقوقيون :مقتل وإصابة 918 مدنياً اثر القصف الصاروخي لمليشيات الحوثي على مأرب
  • خبراء: الطائرات الحوثية المسيرة إرهاب عابر للحدود
​قال خبراء في الحقوق والحريات" ان استخدام مليشيات الحوثي المدعومة إيرانيا، للطائرات المسيرة يعد إرهاب عابر للحدود ويجب عدم السكوت عن تطوير الحوثيين وتهريب هذا النوع من السلاح الذي لا يراعي المدنيين والمطارات والاعيان المدنية".

وأضاف المشاركون في ندوة بعنوان (الطائرات المسيرة إرهاب عابر للحدود) المنعقدة على هامش الدورة الـ 49 لمجلس حقوق الانسان "في الوقت الذي يطور العالم هذه الطائرات لتستخدم في المجالات المدنية ووسيلة لتوصيل الطعام والغذاء ،تستخدمها الميليشيا الحوثية الارهابية للأغراض العسكرية والحربية وليس فقط للتجسس وانما لاستهداف المدنيين والاعيان المدنية".

وأشار المشاركون، إلى أنه ومنذ نهاية العام المنصرم 2020 الى بداية العام الجاري 2021 هناك عدد ضخم من الطائرات المسيرة التي اطلقتها المليشيا الحوثية على الاعيان المدنية في اليمن ففي مأرب مؤخرا استهدفت مستشفيات وتجمعات للمدنيين ومنازل وأيضا اعيان مدنية في المملكة العربية السعودية.

وقالت المحامية الأمريكية والمتخصصة في حقوق الأنسان والأمن القومي ايرينا تسوكرمان "أن كل مايصل من سلاح إلى الحوثي هو ممول من إيران وأن الإدارة الأمريكية متضاربة في قراراتها مما جعل إيران أقوى خاصة بعد رفع تصنيف الحوثيين كجماعة ارهابية".

وأضافت "أن ايران ترى هذه الأمور مترابطة مع بعضها البعض وراينا ذلك خلال الهجوم الأخيرة على المملكة العربية السعودية ووصلت الى أماكن يعيش فيها الامريكيون في المملكة ولم يؤدي ذلك لاستفزاز الإدارة الامريكية للضغط على ايران للخروج من المنطقة برمتها وهناك عامل اخر هو حزب الله الذي قدم الدعم للحوثيين وهي منظمة إرهابية لاتقوم فقط بتدريب الحوثيين ولكن أيضا توفر لهم الطائرات المسيرة وهذة الطائرات معروفة لدى المجموعات الدولية انها تاتي من ايران".

من جهتها أشارت الإعلامية والحقوقية وضحى مرشد، إلى أنه منذ الإعلان عن وصول حسن ايرلو الى العاصمة صنعاء في أكتوبر 2020  بطريقة غير شرعية ومليشيا الحوثي تصعد عسكرياً حيث دشنت تصعيدهاً بالهجمات على الأراضي السعودية بالصواريخ والطائرات المسيرة وانتهاءا بالهجوم على مأرب.

فيما تطرق الأمين العام المساعد للرابطة الانسانية للحقوق مجدي الاكوع، عن استهداف مليشيات الحوثي للاعيان المدنية بمختلف الاسلحة بما فيها الطائرات المسيرة..لافتاً الى ان مليشيا الحوثي تتفنن في ادارة التوحش منذ الطلقات الأولى التي بدأت  في العام 2004 م.

  وأوضح المشاركون في الندوة التي ادارتها رئيس تكتل 8 مارس من اجل نساء اليمن الدكتور وسام باسندوة، ان القصف الصاروخي والمدفعي لمليشيات الحوثي على الاحياء السكنية والقرى والتجمعات السكانية في محافظة مأرب اسفر عن مقتل وإصابة (918) مدنياً بينهم نساء واطفال .

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى